الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99% وإلغاء تصاريح 150حاجًا    وحدات "الأمراض المعدية" المتنقلة في المشاعر المقدسة    هل يعبّد الاتفاق الأمني الأمريكي الأوكراني الطريق نحو «الناتو»؟    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    دعوات دولية للتهدئة.. أجواء حرب بين إسرائيل وحزب الله    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كم كان بيكاسو معنياً بالسياسة ؟
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2010

تحفل أعمال بيكاسو بالتناقضات، على غرار آرائه السياسية والدينية، هذا من دون ذكر حياته العاطفية. وتَعتبر ليندا موريس التي تشرف على معارض متنقلة بين متاحف ليفربول وفيينا ولويزيانا في الدنمارك، أن العديد من الأعمال المعروضة والتي انجزها الفنان بعد الحرب العالمية الثانية على إثر انتسابه إلى الحزب الشيوعي عام 1944، تعكس الدعاية الحزبية.
لكن مؤرخ الفنون غيرتي أوتلي اثبت أن العديد من الأعمال المعروضة، على غرار"اغتصاب نساء السابين"تظهر"الخوف والرعب اللذان كانا يتملكان بيكاسو من الصراع المسلح، على امتداد حياته"، خلافاً لما تقول موريس في الكتيب الموضح لأعمال المعرض، بل إن المعرض الذي يحمل عنوان"بيكاسو: السلام والحرية"يضم عدداً ملحوظاً من اللوحات التي لا تنطوي على أي إشارة سياسية، وخصوصاً تنويعات بيكاسو على أعمال دولاكروا ومانيه وفلازكيز.
ولم يكن من مفر من احتواء المعرض الكثير من أعمال"الكيتش"المخالفة للذوق السليم او العام، بما فيها لوحات طيور الحمام التي ترمز غالباً إلى تجمعات الحزب الشيوعي. لسوء الحظ، لا تبرز في المعرض قدرة بيكاسو على اعطاء معان مزدوجة. وتغيب عن المعرض لوحته الأهم في صنف الدعاية السياسية والتي تحمل اسم"مجزرة في كوريا"رسمها عام 1951. بل لقد أسبغت موريس على الفنان صفة النصير لحقوق المرأة بسبب تبرعه لمنظمة المرأة الصهيونية في تل أبيب، في حين انه كان لا يتردد في رسم احدى عشيقاته مقيدة كتعبير عن ولعه بالتملك وكرهه للمرأة.
وكشخص تحدث مراراً إلى بيكاسو في الخمسينات، أدركتُ أنه رغم ولائه الظاهر للحزب الشيوعي الفرنسي، كانت مشاعره الأقوى اثناء اقامته في المنفى تتجه صوب إسبانيا خصوصاً إلى فترة"العصر الذهبي"التي ظهر فيها الرسامان دييغو فلازكيز وجوزيبي دي ريبيرا والكاتب لويس غونغرا والشاعر بيدرو كاديرون.
ما كان يريده بيكاسو فوق كل شيء آخر هو تكريسه والاعتراف به في بلده وحصوله على موقع مشابه لمواقع هؤلاء.
وتزامن اندلاع الحرب الاهلية الإسبانية مع طلاق مشبع بالكراهية بين بيكاسو وزوجته الروسية المكتئبة والقلقة أولغا، ما اطلق العنان لأزمة منتصف العمر، التي نقلت بيكاسو مؤقتاً من الرسم إلى الشعر.
وفاقمت الحرب من خوف بيكاسو من السلطات الفرنسية. لقد كانت الشرطة المهجوسة بالفوضويين الإسبان، تبقي بيكاسو دائماً قيد الرقابة. وقد عاد بيكاسو إلى إسبانيا قبل الحرب الأهلية. وعند سؤاله عن الجهة التي كان يؤيد في الاعوام التي سبقت الحرب، كان بيكاسو يقول بما انه إسباني وإسبانيا مملكة فإنه مع الملكية. لكن وكيل اعماله د. ه. كانويلير الذي كان صديقه المقرب واشتراكي الميول، كان يؤكد أن بيكاسو هو الرجل الاقل تماسّاً بالسياسة ممن عرفهم يوماً.
ويوضح"كانت شيوعيته اللاحقة غير سياسية على الإطلاق. ولم يحدث أن قرأ أبداً سطراً لكارل ماركس ولا لفردريك إنغلز بطبيعة الحال. شيوعيته كانت عاطفية.. قال لي مرة"بالنسبة لي الحزب الشيوعي هو حزب الفقراء".
وفي الشهور الاخيرة من الحرب العالمية الثانية، صار من العسير البقاء على موقف غير السياسي. وجعل تحرير ديغول باريس الفنان يتحول سريعاً إلى ديغولي. لكن بعد عشاء مع معاوني الجنرال أعلن انهم"عصابة من الحمقى". وجعل هذا التقييم منه ومن كثر من زملائه المثقفين اكثر تقبلاً للشيوعيين الذين انضم اليهم عام 1944. وساهم انعدام الاستقرار في حياته الشخصية في إقناعه أنه ينضم إلى عائلة من نوع ما. واقنع نفسه كذلك، وهو المسالم طوال عمره، أنه انضم إلى حزب السلام، في ما يبدو كبديل للإيمان الكاثوليكي الذي حاول ان ينأى بنفسه عنه وفشل وحمل تبعات ذلك طوال عمره.
وفي الاعوام الثمانية التالية، عاش بيكاسو مع فرانسواز جيلو التي انجبت له ولدين، في فالوري، وهي بلدة يديرها الحزب الشيوعي قرب مدينة كان، جعل بيكاسو منها"مدينة فنون". وإلى جانب اعادة اختراعه حرفة صناعة الخزف ومنْحها شكلاً عصرياً، سيرى أن مصالح الناس تعنيه بعمق، بسماحه بإعادة انتاج نُسَخ رخيصة الثمن عن اعماله، وسيعمل على تثوير تقنيات الرسم التي أمل في تقريبها أعماله من العمال الذين كان يتماهى معهم. لكن في واقع الأمر، كانت اعماله رخيصة الثمن، متدفقة من بين يديه، وكانت غالباً ما تجلب الثروات لتجار الاعمال الفنية.
وسريعاً اصبح بيكاسو والشاعر لوي اراغون والعالم فردريك جوليو- كوري،"الفرسان الثلاثة"للحزب الشيوعي. ورغم انزعاجه من السفر والظهور في المناسبات العامة، سمح أن يُعامل كشخصية رمزية في مؤتمرات السلام في شيفيلد وروما وفروكلاف، وفي الوقت ذاته لم يُخْف اشمئزازه من النظرية الماركسية ومن الصراعات بين التيارات الشيوعية المختلفة.
وقال مرة ان التناقض يبقيه متوازناً. وعندما اختار أراغون رسمه لحمامة كشعار الحزب للسلام العالمي، لم يستطع بيكاسو مقاومة الإشارة إلى انه يبقي هذه الطيور الشريرة في اقفاص منفصلة، وإلا فإنها ستعمل مناقيرها بعضها في بعض حتى لا يبقى منها سوى اجزاء صغيرة. مع ذلك، سمى ابنته بالوما حمامة باللغة الاسبانية تيمناً بهذه الطيور.
ورغم أن بيكاسو غضَّ الطرف عن الوحشية السوفياتية في شرق اوروبا، على غرار ما فعل جون بول سارتر وسيمون دو بوفوار وكثر من المثقفين الفرنسيين، كان ايمان بيكاسو بالشيوعية قد أخذ يخبو عندما كلفه اراغون في آذار مارس 1953 برسم صورة شخصية لستالين لمناسبة وفاته، لنشرها في مجلة"ليتر فرانسيز"الادبية التي يصدرها الحزب. وألقي اللوم على أراغون عندما قدم بيكاسو لوحة غابت عنها صورة البطل ستالين كقائد شاب بشارب كث، حيث استقبل الحزب اللوحة بالاستنكار عند نشرها. ولم تكن اللوحة تعكس رؤية المؤمنين الحقيقيين"لأبي الشعوب الخالد". بعد هذه الحادثة، قلص بيكاسو مساهماته في نشاط الحزب الدعائي.
وعندما كانت المرأة في حياة بيكاسو تتغير كان يتغير معها كل شيء آخر، بما في ذلك مواقفه السياسية. فرانسواز جيلو كانت مثقفة يسارية، لكن شريكته التالية جاكلين روك كانت مشغولة عن الشيوعية. كذلك الامر بالنسبة الى جان كوكتو الذي استعاد دور المهرج في بلاط بيكاسو. كان الرسام يوافقه احياناً في"ان الحزب الشيوعي مثله مثل أكثرية العائلات، مليء بالهراء".
القسوة الشديدة التي قمع السوفيات بها الثورة المجرية عام 1956، والتجاهل الذي قابل به الحزب الشيوعي الفرنسي هذا العدوان على حقوق الانسان، أزاح الأوهام عند بيكاسو.
* مؤرخ فني وواضع سيرة شخصية لبيكاسو، عن"نيويورك ريفيو أوف بوكس"، 17/11/2010، إعداد حسام عيتاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.