وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوزان أبو الهوا في رواية بالإنكليزية "صباحات في جنين" وثيقة تاريخية بسرد تشويقي
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2010

لماذا يشرع المرء في مطالعة رواية موقناً أنها ستهز كيانه، بل ستقض مضجعه، وما هي برواية إثارة أو رواية رعب، بل تجربة جدية على مستوى التاريخ المعاصر والفن الروائي في آن واحد؟
في كتب التاريخ العادية تنتصب ستارة الزمن بين القارئ والحدث، يبرد القتلى وتبهت عيون الأطفال المحروقين بالقنابل الفوسفورية، وتبدو الإبادات الجمعية مجرد"إحصاءات"بحسب قول ستالين ذات مرة. أمّا أن يأتي الصوت من قلب الفجيعة، من لسعة الجمر، بلا وسيط سوى الكلمات، فهذا يعني انك ستحيا ستين سنة من الألم والاقتلاع والتشرد والظلم والموت عبر 300 صفحة من التاريخ الحي، تاريخ الشرط الأنساني في اعمق تجلياته.
بعض المقاطع من"صباحات في جنين"تقطع نفسك، تجعلك تغص، يهب الدمع من مسامك كلها دفعة واحدة، ولوهلة تبدو المأساة الفلسطينية برمتها حاضرة فيك، لا أمامك ولا خلفك. ثم يبزغ الغضب الأسود، غضب اليائسين والمحبطين والذين فقدوا آخر بصيص في آخر نفق. غضب لا يأتيك من ضراوة الصهاينة فحسب، بل يؤلمك جسدياً وأنت تكتشف، مرة أخرى، كيف باع العرب فلسطين ... من هنا "صباحات في جنين" وثيقة تاريخية، تعيد إحياء أحداث استطاع العالم أن يغطي وحشيتها طوال نصف قرن، وثيقة تعري شجرة التجاهل والكذب من قشرتها الهشة وتكشف نسغها عارياً أمام الشمس، ثم تقطعها نصفين بصرخة أب مفجوع أو بصورة حامل مبقورة. وثيقة ترعد فرائصك، من نكبة 1948، الى حرب الأيام الستة، الى مجزرة صبرا وشاتيلا، الى تفجير السفارة الأميركية في بيروت.
في توطئة روايتها تصف المؤلفة وصول آمال الى فلسطين المحتلة بجواز سفر أميركي. تحصي التفاصيل الصغيرة وتستبصرها في مزيج من التخمين والتأويل والتنبؤ، إلاّ أن يقينها بأن الجندي الأسرائيلي المدجج بالسلاح لن يقتلها يبقى يقيناً غير محسوم، علماً أنها تعتصم بجواز سفرها الأميركي اعتصام المؤمن بحبل الإيمان! وقبيل ختام الرواية تعود آمال الى ذلك الجندي فترى أن السلطة التي يتمتع بها على حياة الآخرين وموتهم عبء بالغ الثقل نسبة الى فتى في مثل سنه، وهو يعرف ذلك ويتمنى التخلص من ذلك العبء:"إنه وسيم جداً، ولا شك لديه حبيبة تنتظره ويفضل أن يكون معها على أن يبقى مع ضميره. لكن لعله لم ير يوماً وجه ضحيته. عيناي تريانه بحنان الأم وسكون إمرأة ميتة ... أشعر بالحزن عليه، بالحزن على فتى يتلفع بقاتل، بالحزن على شباب خانهم قادتهم باسم الرموز والبيارق والحرب والسلطة."
بدأت قصة هذه الرواية بعد صدور" ندبة داود"لسوزان ابو الهوا عام 2007 عن دار اميركية صغيرة سرعان ما أغلقت ابوابها قبل ان تتمكن من متابعة سير الكتاب في الأسواق، إلا ان الترجمات الأوروبية لفتت نظر دار بلومزبري في لندن فاتصلت بالمؤلفة وفاوضتها على إعادة ترتيب القصة ضمن سياق تسلسلي أقرب الى المجرى التاريخي للأحداث.
يحيى ابو الحجا، أصل السلالة لأبطال الرواية، يمثل الجيل الأول من فلسطينيي النكبة، طليعة المقتلعين المهجرين الى المخيمات، ممن عاشوا سنوات طويلة في وهم العودة الوشيكة، على اساس ان ما حصل ليس سوى كابوس عابر. وهو يعكس النفسية العربية السمحة المتكلة على الله في السراء والضراء.
عوضاً عن حتمية المقاومة، عالج مأساته بالدعاء والصلاة والرجاء. بل ذهبت به غلواء التفاؤل، الممزوج ببسالة القلب وسذاجة الطوية، الى حدّ التسسلل الى قريته المنكوبة، عين حوض، في غفلة من أعين المحتلين، حيث قضى ستة عشر يوماً مع زيتوناته وتيناته في أوج موسم القطاف. ذهب متألقاً بقيافته العربية وشنبه المعقوف، وعاد معجوناً بالتراب، فواراً بسعادة لا توصف، مليء الكوفية بثمار الأرض. مع ذلك لم يشف من حنينه. لكن رحلته التالية كانت الأخيرة، عانق فيها ترابه الحبيب، في كفه ثلاث حبات زيتون، وفي جيبه قليل من ثمار التين.
الأجيال الثلاثة اللاحقة ترسم ملامح الشتات الفلسطيني ومراحله من خلال صيرورة المتحدرين من الجد يحيى: إبنته دالية تفقد ابنها اسماعيل حين خطفه جندي اسرائيلي وأعطاه لزوجته الناجية من محرقة هتلر، فدعته داود، وهذا يكبر ويصبح جندياً مستعداً لقتل اخوه بالدم، قبل ان يتعرف اليه بمحض الصدفة.
في مخيم جنين ترحب أسرة أبو الحجا بولادة طفلة دعوها آمال. نشأت في كنف والدها حسن، قارىء الأشعار العربية، قديمها وحديثها، وراوي القصص والحكم. لكن حسن يختفي في حرب1967 ويؤدي اختفاؤه الى سقوط ركيزة البيت، إذ تختل دالية وتتبع آمال نصيحة والدها في البحث عن المعرفة والعلم فتذهب الى دار للأيتام تديرها الراهبات في القدس ثم تهاجر الى الولايات المتحدة.
مجزرة صبرا وشاتيلا والقصف الإسرائيلي على بيروت عام 1982 يقضيان على من تبقى من عائلتها عدا ابنتها سارة التي تولد في الوقت نفسه مع مصرع ذويها في حرب لبنان. ولعل أحد اكثر المقاطع قطعاً للأنفاس في هذه الرواية هو وصف الكاتبة لمخاض آمال وهي لا تزال تحت تأثير الهول الآتي من بيروت:"اردت للألم أن يطول، ان يشتد، وأن يقتلني أيضاً. حاجتي الى الوجع كانت أكبر بكثير من ضرورات الدفع ورأيت الأرتباك - والهلع - على وجوه الممرضات ... بدا الرأس بالظهور وهو يكاد يمزقني وتخيلت بطن فاطمة المبقور، فصرخت اسمها صرخة معركة -"فاطمة"- دافعة أكثر لعلني أتمزق مثلما تمزقت".
+
الانفجار مقطع من الرواية
انفجار كبير طيّر غطاء السقف. فجأةً جاءنا النور وغطانا الغبار والدمار. أذناي أَزَّتا من وقع الإنفجار. صرختُ وبكيتُ ولم أعد قادرة على سماع صوتي. كنا منكبَّتين على الطفلة وأيدينا تحمي رأسينا. رمقت هدى ورأيتها معلقة وسط صيحة، بل حشرجة صامت من الرعب الخالص. شعرها مجبول بالغبار الأبيض والدم، وجهها ملطخ بالوحل، والدم يتقطر من صدغيها. خفق قلبي بقوة مسموعة با بووم، با بووم، عدا ذلك أغلق الانفجار أذنيَّ عن كل صوت إلا خفقان قلبي وغرغرة هلعي. كان الصمت كثيفاً وشاملاً كأنه سكون قلب الأعصار أو صمت ما تحت المياه.
التفتُّ إلى الطفلة عائشة. كانت نائمة، كان وجهها هادئاً، ملائكيّاً، شفتاها العذبتان الورديتان منفرجتان قليلاً فكأنها تبتسم. لم أفهم، لكن دموعي انهمرت على وجهها وحركت الطين في خديها. كانت معدتها الصغيرة تحتضن شظية. انقبض العالم كله في خفقات قلبي وأنا أنتزع قطعة المعدن الدامية بيدي. صغيرة وخفيفة، فكيف اخترقَتْها هكذا؟ كيف كان لها أن تختطف حياة بتلك السهولة؟
وقفتُ وما زلت أحمل الطفلة الميتة وقطعة المعدن. كانت أرض المطبخ على المستوى نفسه مع نظري لكن المطبخ توارى وبانت السماء حيث كان سطحه. رأيت أمامي أكوام دمار، بعضه ما زال يدخن. ورأيت رجلاً عرفته، جارنا أبو سميح، ينبش بجنون أكوام الدمار بيديين جريحتين. ثم اختفى في ذيل من الدخان ليظهر بعد قليل حاملاً جثة طفل صغير في ذراعيه، ثاقباً ذهولي بصيحة رهيبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.