تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    برنامج الغذاء العالمي يدعو لتمويل الاستجابة للفيضانات في أفغانستان    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تعاون مع فنلندا في النقل واللوجستية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    الكويت في الصدارة مجدداً    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحصاد المر
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2010

لأن الذاكرة العربية قصيرة، ننسى أحياناً في غمار الأحداث والتفصيلات أن الغزو الأميركي العراقَ تحت لافتة التحالف الدولي كان هدفه البحث عن أسلحة دمار شامل ونشر الديموقراطية في العراق. فهل تحقق اليوم أي من الهدفين أم أن الذي تحقق كان بمثابة الحصاد المرّ للشعب العراقي والعرب جميعاً بل وللإنسانية أيضاً؟ فبدلاً من اكتشاف أسلحة الدمار الشامل التي ثبت أنها كانت أكذوبة كبيرة فتحت جهنم أبوابها في العراق واستدعت قوى العنف والتطرف والإرهاب من كل فج عميق. وبدلاً من نشر الديموقراطية تفتت العراق وأيقظت الفتنة الانتماءات الطائفية والعرقية من سباتها وأطلقت غرائز العنف من عقالها فأعطى هذا الحصاد المرّ أكثر من مليون قتيل في العراق كان آخرهم مئة من المؤمنين المسيحيين الذين سقطوا غيلة وغدراً في كنيسة سيدة النجاة في بغداد.
لم يعثر أحد إذا،ً في العراق على أسلحة دمار شامل ولا رأينا حتى الآن شيئاً من ديموقراطية بل اكتشفنا بعد أقل من عشر سنوات أن عدد المسيحيين في العراق قد تناقص من مليون ونصف المليون نسمة إلى نحو أربعمئة ألف فقط! وأن العراق يتفتت على الأرض متضرجاً في دمائه وهو الذي كان دولة مدنية موحدة ولو أن على رأسها كان يجثم طاغية كبير. السؤال الآن هو هل كان هذا الحصاد المر الذي نتجرعه اليوم في العراق والسودان والصومال ومن قبل في فلسطين وفي الغد لا ندري من يحل عليه الدور هو غرس النظام العالمي الجديد أم إنه كان أيضاً نتيجة تقصير عربي؟ الواقع أن الحصاد المرّ كان بفعل الاثنين معاً.
ربما كان علينا أن نعترف ابتداء أن ثمة مسؤولية عربية عما آلت إليه الأوضاع الكارثية في العراق والسودان وعما تنذر به السحب الداكنة في سماء المنطقة. مبعث هذه المسؤولية أنه لم يكن لدينا كعرب على مدى الخمسين أو الستين سنةً الأخيرة رؤية واضحة للتعامل مع الأقليات العرقية والدينية واللغوية والطائفية في بلاد العرب. افتقدنا هذه الرؤية على الصعيدين السياسي والفكري. بل إن المشروع القومي ذاته بتوجهه العلماني لم ينجح بما فيه الكفاية في توظيف التنوع العرقي واللغوي والديني في بلاد العرب ليرتب على الشيء مقتضاه كما فعلت الصين في توظيف تنوعها الداخلي لمصلحة المشروع القومي الصيني. ربما اعتقدنا أن هدف الوحدة العربية كافٍ بذاته ونبل مقصده لأن ينسينا واقع أن هناك إخوة وشركاء لنا في الوطن لا يجدي إنكار أو تجاهل ما يمثلونه من خصوصية وتنوع.
كان علينا وما زال واجباً أن نعطي مشروعَنا القومي العروبي بعده الإنساني الكبير لكي يحتضن كل الانتماءات الدينية والعرقية والثقافية ويجعل منها مصدر ثراء وقوة بدلاً من أن تبقى مبعث ارتياب وتساؤل. ولعلنا لم نستفد ولم نبدِ اهتماماً كافياً حتى الآن بالتطورات المهمة في تركيا على صعيد رؤيتها الجديدة الآخذة في التبلور في التعامل مع المسألة الكردية، على رغم ما هنالك من إرث ثقيل من العنف والدماء والشكوك بين الدولة التركية وبين الأقلية الكردية فيها، فهناك إصلاحات متنامية لأوضاع الأكراد في مجالات اللغة والثقافة وغيرها بدأت الدولة التركية القيام بها أخيراً. ولم يكن هذا التوجه الرشيد على حساب وحدة الأمة التركية أو تطلعاتها أو طموحاتها القومية، بل إن تركيا النشطة التي لا تهدأ من الحركة هذه الأيام تسعى لتعزيز الروابط مع الشعوب والتجمعات الآسيوية الناطقة بالتركية في تأكيد واضح لهوية أحفاد الإمبراطورية العثمانية.
لكن الغرب بدوره لا يفلت من المسؤولية عن هذا الحصاد المر. والمفارقة وربما المأساة أن ممارسة النظام العالمي الجديد وفي قلبه الولايات المتحدة الأميركية لمشروع نشر الديموقراطية وحقوق الإنسان جاءت مختلفة في الغاية والأسلوب بحسب المكان والمنطقة. ففي أوروبا الشرقية كان النظام العالمي الجديد جاداً وأميناً في غاياته الديموقراطية والحقوقية وكان نظيفاً إلى حد كبير في الأساليب التي اتبعها، بينما في المنطقة العربية لم يكن الهدف الحقيقي لتدخله هو نشر الديموقراطية وحقوق الإنسان بقدر ما كان تحقيق المصلحة الأميركية في الحضور قريباً من مصادر الطاقة حالياً في العراق ومستقبلاً في السودان. أما وسائله في التدخل فلم تكن نظيفة ولا مشروعة ولا إنسانية مقارنة بتدخله الناعم في أوروبا الشرقية، ولعلّ ما نشر على موقع ويكيليكس الإلكتروني من مئات آلاف الوثائق حول الممارسات الأميركية في العراق لا يحتاج إلى دليل إضافي في شأن الحصاد المر لمشروع النظام العالمي الجديد لنشر الديموقراطية في بلاد العرب.
لكن الذي فاقم من الحصاد المر للنظام العالمي الجديد هو الموقف العربي الذي بدا مرتبكاً في بداية إطلاق أجندة هذا النظام، ثم بدا خائفاً وعاجزاً أمام وقع أصداء نظرية الفوضى الخلّاقة في ولاية الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن. فقد بدت أصداء هذه النظرية وكأنها طبول حرب تقرع لإثارة الذعر ثم سرعان ما تبين لنا أنها الحرب الحقيقية بالفعل! وهل يمكن تسمية ما حدث في العراق بغير ذلك؟ وهل ثمة تسمية أخرى لحرب تموز يوليو 2006 على لبنان بعد ما تبين أن الرئيس الأميركي السابق بوش الابن كان هو الذي يحاول إقناع إسرائيل بمواصلتها بينما كان الإسرائيليون أنفسهم يسعون للخروج منها بسرعة؟!
من غير المفهوم لماذا بدا العرب بهذا القدر من الارتباك والعجز أمام طرقات النظام العالمي الجديد على أبوابهم. ربما كانت تعقيدات المسألة الديموقراطية والأوضاع الحقوقية هي السبب. وربما زاد من ذلك اعتقاد ما قبيل وبعيد غزو العراق أن أميركا يمكن أن تكون جادة في مشروعها لنشر الديموقراطية. لكن، في كل الأحوال، كانت الأخطار المحدقة بالأمة أكبر من كل هذا. فلماذا لم يبد الموقف العربي قوة أو حتى مجرد العناد في إجهاض أو عرقلة مخططات النظام العالمي الجديد في العراق والسودان وفيما يرتب في فلسطين أو لبنان؟ قد يرى البعض بحق أن الموقف العربي يتسم منذ سنين طويلة بالارتباك والعجز في التعامل مع التحديات والمتغيرات. لكن كان المأمول أن يتحرك العرب وهم الذين جربوا مقولة"أكلنا يوم أكل الثور الأبيض"! فالجديد هذه المرة أن أجندة القوى الكبرى والأصابع الخفية التي تحرضها باتت تهدد لحمة المجتمعات العربية ووحدتها. يتم هذا التهديد تحت حجج وذرائع شتى ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب.
في النهاية علينا أن نعترف أن النظام العالمي الجديد وفي القلب منه الأجندة الأميركية، إنما يعكس مصالح حكومات ونخب سياسية وجماعات مصالح وقوى غامضة ومستترة قد لا تكون بعيدة منا! لكن الأمل ما زال معقوداً على ضمير الشعوب الغربية، هؤلاء الشرفاء من المواطنين الأحرار والمنظمات الحقوقية والإنسانية. أملنا في أن نكسر حواجز الإهمال والتقاعس لنتواصل مع تيارات الإنسانية الجديدة في معقل الغرب نفسه. فربما يولد من رحم هذا التواصل أمل جديد يهزم اليأس الذي يبثه المتطرفون الجدد في كل مكان!
يقول الشاعر الراحل أمل دنقل:
... وفي الصباح، والنشيد الوطني يملأ الأسماع
كانت الأصوات في القرى جنائزية الإيقاع
ورحلة الموّال في الضلوع تفرد القلوع
"أدهم مقتول على كل المروج"
"أدهم مقتول على الأرض المشاع"
وكان وجهه النبيل مصحفاً
عليه يقسم الجياع!
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.