ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أذربيجان والعراق ومصر ستصبح المورد الرئيس له . اتفاق خط أنابيب "نابوكو" للغاز يوقع الاثنين في أنقرة
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2009

يتوقع أن يقطع مشروع"نابوكو"الأوروبي للغاز خطوة مهمة إلى الأمام، عندما يمنح مسؤولون من الاتحاد الأوروبي وبلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا وألمانيا ومصر وسورية وأذربيجان وجورجيا، موافقة حكوماتهم على المشروع عبر توقيع الاتفاق في أنقرة بعد غد الاثنين.
وأعلن مسؤول في وزارة الخارجية التركية ان تركيا تتوقع جذب استثمارات قدرها 4.5 بليون يورو اثناء اقامة خط انابيب"نابوكو"، ما يوفر بين 5 آلاف و15 ألف فرصة عمل للمواطنين. وأضاف ان تركيا ستبقي على 60 في المئة من الضرائب التي ستجمع من"نابوكو"، وتمثل ما بين 400 مليون و450 مليون يورو سنوياً، اعتماداً على الكميات التي تضخ في الأنابيب.
وفي موسكو، أشار الرئيس التنفيذي ل"أو ام في"النمسوية النفطية فولفغانغ روتنستورفر في حديث الى صحيفة"كومرسانت"الاقتصادية اليومية، الى أن أذربيجان والعراق ومصر ستصبح الموّرد الرئيس لخط"نابوكو"، الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي، اذ ستضخ هذه الدول مجتمعة 15 بليون متر مكعب من الغاز سنوياً فيه بدءاً من 2015.
وأوضح ان أوروبا لن تستغني عن"نابوكو"وخطي الأنابيب الروسيين المنافسين"ساوث ستريم"و"نورث ستريم"، لحاجتها إلى استيراد 150 بليون متر مكعب اضافية من الغاز في نهاية العقد المقبل. وأضاف:"أعتقد أن احتمال أن تفقد روسيا مكانتها في أوروبا بسبب مشروع"نابوكو"يقترب من الصفر، إذ ان هذه المشاريع تنتهج نماذج عمل مختلفة وستكون لها موارد وزبائن مختلفين". وأمل بأن ترفد أذربيجان والعراق"نابوكو"، بسبعة إلى ثمانية بلايين متر مكعب سنوياً، ومصر بين بليون وبليوني متر مكعب.
يشار الى ان جدلاً اثير حول توافر موارد الغاز اللازمة لإمداد"نابوكو"، إذ بذلت شركة"غازبروم"الروسية للنفط، التي تحتكر صادرات الغاز الروسي، جهوداً مضنية للتفوق على"نابوكو"، عبر إشراك الكثير من دول شرق أوروبا في مشروع"ساوث ستريم"المنافس له. ونجحت في تأمين امدادات اكبر لمشروعها هذا الأسبوع بعد ان وعدت اذربيجان بإعطائها أولوية في شراء الغاز من المرحلة الثانية من حقل"شاه دنيز"، وهي تفاوضها لشراء كل إنتاجها من الغاز الإضافي بدءاً من العام المقبل، في حين تعارض الحكومة المركزية في العراق فكرة استيراد"نابوكو"غازاً من كردستان.
وقد تنضم تركمانستان، التي تقع على بحر قزوين في الجهة المقابلة لأذربيجان، إلى"نابوكو"في مرحلة لاحقة، في حين أن الوضع في إيران التي تملك أحد أكبر احتياط غاز في العالم، لا يدعو إلى التفاؤل بسبب برنامجها النووي والعقوبات المفروضة عليها.
وكان الاتحاد الأوروبي اكد في الأسبوع الماضي تصريحات لمصادر تركية ورومانية، تشير الى ان اتفاق خط انابيب"نابوكو"لنقل الغاز الطبيعي سيوقع في انقرة بعد غد الإثنين. ويتوقع ان يبدأ خط الأنابيب، الذي صمم لتخفيف اعتماد أوروبا على امدادات الغاز الروسي، في نقل الغاز من قزوين والشرق الأوسط إلى أوروبا في عام 2014، لكنه تعرّض إلى التأجيل بسبب نقص الإمدادات وخلافات بين المساهمين في المشروع. ويسعى المشروع الذي يسانده الاتحاد الأوروبي الى بدء العمل في اتفاقات تشتري من خلالها الشركات حصصاً من سعة الخط الإجمالية البالغة 31 بليون متر مكعب.
وكانت تركيا عطّلت توقيع اتفاقات المرور في أراضيها عبر مطالبتها بنسبة 15 في المئة من سعة خط لاستخدامها محلياً أو لإعادة تصديرها. وهدد مسؤولون اتراك بطريقة ضمنية بإعادة النظر في دعمهم المشروع بسبب"عدم تقدم مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي".
ويوقع اتفاق شروط عبور الغاز ممثلون من تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا، وهي الدول الخمس التي سيمر فيها الخط، وألمانيا وهي الشريك السادس في خط الأنابيب، لكنه لن يمر في أراضيها.
وكان المبعوث الخاص لوزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الطاقة اعلن ان"إيران قد تشارك في خط الأنابيب الذي يسانده الاتحاد الأوروبي إذا تحسّنت العلاقات بين واشنطن وطهران". وصرح وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو بأن روسيا تعرف ان تركيا لا تعتبر"نابوكو"بديلاً من"ساوث ستريم"،"واقترحنا عليها المشاركة في تنفيذه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.