دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    بسبب الجوال.. صدمة كهربائية كادت أن تودي بحياة مراهق أمريكي    السفارة في قرغيزستان للسعوديين: ابتعدوا عن التجمعات في «بشكيك».. التزموا بالحذر    سان جيرمان يسعى لفوز شرفي لتوديع مبابي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل        مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التنوير" بمفاهيمه المتعددة كتاباً . استخدام العقل لا يعني التخلي عن الإيمان
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 2009

يتفق معظم الباحثين على القول بأن عصر التنوير، هو القرن الثامن عشر الذي يشكل منعطفاً تاريخياً حاسماً في تاريخ الحضارة الأوروبية. ففيه تشكّلت المبادئ والأسس التي لا تزال تتحكم بالغرب ومن بعده في الشرق منذ مئتي سنة وحتى اليوم.
كان داليمبير، احد فلاسفة التنوير وصديق ديدرو وفولتير، يقول بما معناه: لقد حصل منعطف تاريخي في وسط كل قرن من القرون الثلاثة الماضية. ففي منتصف القرن الخامس عشر ابتدأت الحرية الأدبية والفكرية المدعوة بعصر النهضة. وتشكلت عندئذ تلك الحركة الإنسانية هيومانيزم، وفي منتصف القرن السادس عشر، اندلعت حركة الإصلاح الديني الشهيرة بقيادة مارتن لوثر في المانيا، وفي منتصف القرن السابع عشر ظهرت الفلسفة الديكارتية التي تعتبر بداية الحداثة الفلسفية، وأحدثت انقلاباً معرفياً في تصورنا للعالم."وهكذا اصبح - كما يوضح داليمبير - كل شيء عرضة للمناقشة، والتحليل، والحلحلة على الأقل. فمبادئ العلوم الدينية راحت تتعرض لذلك، وقل الأمر نفسه عن الميتافيزيقيا، والذوق، والأخلاق، والموسيقى، ومناظرات اللاهوتيين الاجترارية أو السكولائية، وشؤون التجارة، وحقوق الحكام وحقوق الشعوب".
حول هذا الغليان العام للروح في أوروبا في القرن الثامن عشر تكتب دوريندا اوترام استاذة تاريخ أوروبا الحديث في جامعة كامبردج كتابها"التنوير"الصادر عن دار الفارابي في بيروت، في ترجمة لماجد موريس ابراهيم، وفيه تذكر ان الجدل حول التنوير بدأ في القرن الثامن عشر. فالفيلسوف الألماني مندلسون يصف التنوير بأنه عملية تعليم الإنسان التدريب على استعمال العقل. فيما أطلق الفيلسوف النمسوي كانط عبارة ما زال صداها يتردد حتى اليوم مفادها ان التنوير هو خلاص الإنسان من سذاجاته التي جلبها لنفسه، وذلك باستخدام العقل من دون ان يشوهه التعصب، ومن دون ان يوجهه الآخرون.
وتوضح دوريندا اوترام انه الى جانب مندلسون وكانط كان هناك عدد من المفكرين امثال فولتير ومونتسكيو وديدرو وداليمبير وروسو التزموا الكتابة عن التنوير وتوضيح ابعاد هذه العملية العقلانية. فقد رأوا مع بعض الاختلافات النسبية ان عملية التنوير تؤدي الى ان تكون الشؤون الإنسانية مقودة بالعقل. وأن هذه العملية ايضاً ترمي الى الاعتقاد بقوة العقل البشري على ان يغير المجتمع، وأن يحرر الفرد من قيود العادات والسلطات الاعتباطية مستنداً في كل هذا الى رؤية عالمية يدعمها العلم.
وعملية التنوير لم تقتصر على أوروبا والدول الأطراف المجاورة لها كما تذهب الى القول الكاتبة، وإنما امتدت الى اميركا، إذ تبنت الثورة الأميركية مبادئ التنوير حول الحياة والحرية والسعادة، كما تبنى قادتها من بنيامين فرنكلين الى توماس جيفرسون شعارات التنوير حول العقل في تناوله للعلاقة بين الدين والعلم. وحول نظام الحكم الذي يفترض ان يحدد اولوياته في تحديد مصلحة المحكومين لا الحاكمين.
لا تؤرّخ دوريندا اوترام لأفكار التنوير فحسب، وإنما الصراعات التي أدت إليها هذه الأفكار، كما تؤرخ للتغيرات والتحولات الاجتماعية التي مثلت آلام المخاض التي ولد التنوير في ظلها. ففي القرن الثامن عشر برز عدد من الظواهر تمثل في الهجرة من الريف الى المدينة والنمو السكاني، وزيادة الإنتاج الزراعي في دول الشمال وبدايات الثورة الصناعية في كل من بريطانيا وهولندا وشمال ايطاليا. والأهم من هذا وذاك كانت حركة الاستكشافات الجغرافية وما أعقبها من تأسيس مستعمرات في الشرق وأمبراطوريات في الغرب: وقد أدت هذه التحولات الى نقاط تقاطع بين الاتجاه التنويري والدين والعلم في قضيتين اساسيتين هما حركات الإصلاح الديني، والاكتشافات الجغرافية.
التقدم والاصلاح
تعتبر مؤلفة الكتاب ان الشغل الشاغل للمفكرين في هذا العصر كان البحث عن صيغة للتدين لا تعوق التقدّم والإصلاح، ولا تحول دون إعمال العقل، ولا تؤدي في الوقت نفسه الى الفوضى والكفر. لذلك ما ان أطل القرن الثامن عشر حتى استتبت الحال لحركة الإصلاح البروتستانتية على يد مارتن لوثر، ثم ظهرت الميثودية في الكنيسة الإنغليكانية، والحركة التقوية في الكنيسة البروتستانتية، والحركة الينسينية في الكنيسة الكاثوليكية، وظهرت المسيدية في اليهودية. كان هذا القرن كما تقول المؤلفة زمن التجديد الديني والمناظرات المحتدمة والمتعددة والتي يمكن حصرها بموضوع معقولية الدين، وهو الذي كتب فيه نيوتن وشرحه فولتير وآخرون، وكان القول الفصل فيه هو ان العلم لا يتعارض مع الدين وإن كانت هناك بعض النصوص الدينية التي تسمو على العقل فيجب حينئذ التسليم بها إيماناً من دون إخضاعها لاختبار العقل وفحصه.
لقد أسفرت الحروب الدينية التي اندلعت بين الكاثوليك والبروتستانت بسبب الرغبة في توحيد الكنائس تحت النظم الملكية عن رماد وخراب وانتهت بصلح وستفاليا في عام 1648 الذي وضع حداً للنزاع بين الطوائف وفتح المجال للدول المختلفة أن تستوعب في حدودها افراداً من انتماءات دينية مختلفة. فقد أيد جوزف الثاني جهود التسامح وسعى إليها على العكس من والدته ماريا ترندا التي تمكست بفكرة وحدة الملكوت اي نبذ غير الكاثوليك من امبراطوريتها، وبرع في مجال إرساء دعم التسامح الديني فريدريك الثاني ملك بروسيا الذي منع الجدل في المواضيع الدينية واللاهوتية وتحمّل بناء كاتدرائية كاثوليكية وكانت غالبية رعاياه من البروتستانت.
ومع هذا، فإنه على رغم المد المتصاعد للرأي الذي يحبذ التسامح الديني والذي ظهر على سبيل المثل في كتاب فولتير"بحث في التسامح"، لم يكن من السهل بالنسبة إلى كثير من الحكام ان يخطو خطوات حاسمة في اتجاه تطبيق هذا قانونياً. ان التعايش الديني بين أبناء الدين المسيحي او بين ابناء دينين مختلفين الذي يبدو بوضوح مقبولاً جداً بالنسبة إلينا اليوم لم يُشرعن قبل عام 1689 في بريطانيا العظمى الذي قلل بدرجة كبيرة العقوبات القانونية ضد اولئك الذين لم ينضموا الى الكنيسة البريطانية، وبخاصة الكاثوليك والمتمردين، ولم يُشرعن في فرنسا قبل عام 1787 عندما أصدر العرش مراسيم سمحت بتسامح محدود مع البروتستانت.
لعل التساؤلات التي طرحها التعدد الديني في أوروبا القرن الثامن عشر هي نفسها التي أدت الى التساؤلات حول علاقة أوروبا مع الآخر الغريب المختلف عنها ديناً وجنساً.
تعتبر قصة"روبنسون كروزو"المثل الأكثر تعبيراً عن الوعي للعلاقة بين التنوير في أوروبا وبين بقية العالم. فقد كتبت هذه القصة عام 1719، وهي تحكي كيف وجد"كروزو"نفسه ملقى في أرض قاحلة في مكان ما من جزر الكاريبي. وفي هذا المكان واجه"كروزو"طبيعته الأخلاقية الحقيقية، وبدأ بالتدرج في وضع خطة للتوسع وابتدأ بالزراعة، ثم حرك قاعدته من الساحل الذي تحطمت بقربه سفينته، حتى وصل الى وسط الجزيرة حيث شعر بنفسه انه سيد جزيرته، وأن احد سكان الجزيرة الذي أسماه"السيد فرايداي"قبل نفسه خادماً عنده.
ان قصة"روبنسون كروزو"تفصح عن الخبرة بغير الأوروبي بعد عمليات الاستكشاف الجغرافي في المحيط الهادي، وما تبعها من تكوين الامبراطوريات والمستعمرات، وهي توصف كلها بخبرة الغريب الآخر المختلف عن الذات الأوروبية. لقد وجد الأوروبيون أنفسهم يواجهون ايضاً السؤال الشامل عن المختلف عن الذات هذه المرة ليس دينياً وإنما جنسياً وعرقياً. المختلف عن الذات الأوروبية اي"الغريب"كما سماه كتّاب عصر التنوير، للتعبير عن السكان الأصليين الذين يسكنون البلاد التي اكتشفوها واستعمروها، كان هناك ولا يزال كما تقول المؤلفة شعور في التنوير بأن ثمة فرضاً ايجابياً على البشر ان ينمّوا ويستثمروا الثروات الطبيعية للأرض، وأن الأوروبيين كانوا اكثر قدرة على القيام بهذا مقارنة بالسكان الأصليين، وقد كان هذا ما يبرر نهب ثروات المستعمرات، اكثر مما يبرره التبشير. لهذا السبب اصبح من الصعوبة بمكان ان تبرر العملية الاستعمارية، وما فيها من استثمار متنام من على أيدي الأوروبيين لأراضي"الغريب"بأي شيء آخر سوى بدفاع التكسب، والإفادة المادية.
في كتابه"المفهوم الآخر لفلسفة التاريخ"، كتب الفيلسوف الألماني هردر قائلاً:"إن ضمير التعميم الذي يميز فلسفتنا يمكن ان يخفي القمع والإطاحة بحريات الناس والبلاد والمواطنين والشعوب"، وبهذا القول يوضح هردر التناقض في لب فكر التنوير عن الشعوب الأخرى، من حيث انه كان يُنظر إليهم وفي الوقت نفسه، كونهم مألوفين وغرباء، ومثاليين ومستغلين.
كتاب دوريندا اوترام عن"التنوير"يطرح المواضيع التي أثارت جدلاً كبيراً وما زالت تثير حول التخلف والتقدم ومواجهة الذات للآخر في تطورها التاريخي مواجهة كانت أوروبا هي مسرحها الأساس ولكنها موجودة بقوة اليوم على الساحة الثقافية والمعرفية في عالمنا العربي.
نشر في العدد: 16851 ت.م: 24-05-2009 ص: 31 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.