75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صندوق النقد يتوقع أسوأ نمواقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2009

أعلن صندوق النقد الدولي، في تعديل جديد وخطير على توقعاته الاقتصادية، أن الاقتصاد العالمي لن يتمكن من تحقيق أي نمو يذكر في السنة الحالية للمرة الأولى منذ الحرب الكونية الثانية. لكنه أبدى تفاؤلاً في احتمال تحقيق نمو تدريجي وقوي نسبياً بمعدل 3 في المئة العام المقبل، محذراً من أن التعافي الاقتصادي يتوقف على اتخاذ صانعي القرار سياسات حفزٍ قوية.
وأرجع كبير الاقتصاديين في صندوق النقد أوليفيه بلانشار، في مؤتمر صحافي عقده في وقت متأخر من بعد ظهر أمس، صدمة الاقتصاد العالمي، إلى استمرار تدهور الاقتصادات المتقدمة خصوصاً الولايات المتحدة ومنطقة اليورو وبريطانيا، جراء تفاقم أزمة الائتمان وانتقال الآثار المدمرة للأزمة المالية والاقتصادية بقوة إلى الاقتصادات الناشئة والنامية.
وخفض الصندوق النمو المتوقع للاقتصاد العالمي إلى 0.5 في المئة في 2009 في مقابل 3 في المئة للعام المقبل، مقارنة مع 2.2 و3.8 في المئة على التوالي في التعديل الذي أصدره بداية تشرين الثاني نوفمبر الماضي. ولفت إلى أن وتيرة النمو الأنيمية المتوقعة للسنة الحالية تتحول إلى نمو سالب في حال حساب الناتج العالمي وفق أسعار الصرف.
وفي حال تحققت التوقعات الجديدة للمؤسسة الدولية، فإن الاقتصاد العالمي الذي يزيد ناتجه على 56 تريليون دولار بالأسعار الجارية، مقبل على تكبد خسائر تقترب من ثلاثة تريليونات دولار بسبب الأزمة العالمية التي قلصت طاقته على النمو من 5.2 في المئة في 2007 إلى 3.4 في المئة في 2008 ومن ثم إلى صفر السنة الحالية.
ورفع الصندوق معدل انكماش الاقتصادات المتقدمة من 0.3 إلى اثنين في المئة في 2009 وخفض النمو المتوقع للعام المقبل نصف نقطة مئوية إلى 1.1 في المئة. وضاعف معدل انكماش الاقتصاد الأميركي إلى 1.9 في المئة في 2009 بينما رفع نسبة النمو قليلاً 1.6 في المئة في 2010. ورفع معدل انكماش منطقة اليورو ثلاثة أضعاف إلى اثنين في المئة، لكنه خفض نمو العام المقبل بحدة إلى 0.2 في المئة.
وفيما تلعب الولايات المتحدة دوراً أساسياً في تحديد آفاق الاقتصاد العالمي، ليس لمسؤوليتها عن أزمة الرهون العقارية الرديئة التي أفرزت أزمة الائتمان فحسب، بل لأن اقتصادها يساهم بنحو 15 في المئة من الناتج العالمي بالأسعار الجارية، ولا يقل دور الاتحاد الأوروبي خطورة لضخامة مساهمة دوله ال 27 الأعضاء في الناتج العالمي ب 30 في المئة.
ولحقت بالاقتصادات الناشئة والنامية خسارة قاسية جراء خفض الصندوق معدل النمو المتوقعة إلى 3.3 في المئة مقارنة مع 5 في المئة، وطاول التعديل السلبي أيضاً نمو عام 2010 الذي انخفض بحدة إلى 5 في المئة. وانحصرت أكبر خسائر النمو في روسيا ويتوقع أن ينكمش اقتصادها بنسبة تقترب من واحد في المئة في 2009.
وعدل الصندوق آفاق الاقتصادات الناشئة الكبرى خصوصاً الصين والهند سلباً، خافضاً معدل النمو المتوقع في الصين إلى 6.7 في المئة وفي الهند إلى 5.1 في المئة في 2009، وخفض نسبتي النمو المتوقعة في البلدين إلى 8 و6.5 في المئة على التوالي العام المقبل. لكنه أفرد حجم التجارة العالمية بأكبر خفض على الإطلاق متوقعاً انكماشاً بنسبة 2.8 في المئة هذه السنة.
وأكد بلانشار أن الاقتصاديات الناشئة والنامية دفعت ثمناً باهظاً بسبب الأزمة المالية وتبعاتها لا سيما حرمانها من أسواق التصدير الرئيسة لمنتجاتها والارتفاع الحاد في كلفة الاقتراض لتمويل مشاريعها والأهم من ذلك كله الصدمة المفاجئة التي تعرضت لها إيرادات معظم هذه الدول، ليس بسبب انخفاض أسعار النفط والسلع الأولية، وإنما لانهيارها السريع والحاد.
وتوقع الصندوق تراجع وتيرة نمو الاقتصادات العربية الشرق الأوسط من 6.1 في المئة في 2008 إلى 3.8 في 2009 قبل أن تتحسن قليلاً مرتفعة إلى 4.7 في المئة العام المقبل. وربط التراجع والتحسن بتوقع انخفاض متوسط أسعار النفط بنسبة تصل إلى 49 في المئة في 2009 بعدما قلصت نسبة ارتفاعها إلى 36 في المئة العام الماضي ومن ارتفاعها بنسبة 20 في المئة في 2010.
نشر في العدد: 16736 ت.م: 29-01-2009 ص: 19 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.