"التأمينات الاجتماعية" تُطلق آلية تسجيل العمل المرن المطورة    الأمم المتحدة تدين الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم في رفح وتدعو إسرائيل إلى وقف عملياتها    الملك سلمان للمواطنين وقادة الدول: شكراً على مشاعركم الكريمة ودعواتكم الطيبة    رونالدو: الأرقام تلاحقني    العسومي يرحب بالاعتراف الرسمي لإسبانيا والنرويج وإيرلندا بالدولة الفلسطينية    سمو محافظ الخرج يكرم متدربي الكلية التقنية بالمحافظة الحاصلين على الميدالية البرونزية بالمعرض السعودي للإختراع والابتكار التقني    100 لوحة في معرض تعابير    ضبط 10 آلاف سلعة غذائية منتهية الصلاحية بعسير    النفط يعاود الارتفاع والذهب مستقر    القتل لإرهابي بايع تنظيماً واستهدف رجل أمن    اختتام مشاركة جمعية إنسان في المعرض الدولي للقطاع غير الربحي IENA    نائب أمير الشرقية يستقبل أمير الفوج الاربعون بمحافظة بقيق    أدير العقارية" تطرح 7 فرص استثمارية نموذجية في جدة للبيع بالمزاد العلني    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز    7 اتفاقيات لتحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق    "كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    محافظ الأحساء يكرّم 53 طالباً وطالبة من تعليم المحافظة لتحقيقهم جوائز محلية ودولية    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    مكتسبات «التعاون»    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    أكد دعم المملكة للحكومة الفلسطينية.. وزير الخارجية: حل الدولتين أساس السلام والأمن    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول "فلسفة" البيان الوزاري اللبناني
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2008

يخيل لقارئ البيان الوزاري الذي أعلنته الحكومة اللبنانية، أن ثمة "فلسفة" ما تحكم صياغته. وإذا ما ارتضينا استخدام الصفة هذه، في معناها الخفيف، الإعلامي والدعوي، لم يعد غريباً أن يستغرق إعداد البيان 21 يوماً منذ تاريخ تشكيل الحكومة الوحدوية الوطنية، وأن يقتضي عقد 11 اجتماعاً للجنة الوزارية المكلفة صياغته، وهي اجتماعات شهدت خلافات ونقاشات طويلة لم تخل من الحدة، خصوصاً أن الأعضاء الثمانية للجنة يمثلون القوى والفئات الكبرى والمتصارعة بطبيعة الحال. فالفلسفة، من حيث المبدأ وفي بعض أوجه تعريفها وعملها، إفناء الوقت للتفرغ الى إجلاء القضايا الكبرى للوجود والظواهر البشرية.
هناك لبنانيون كثيرون تنفسوا الصعداء إثر إعلان البيان. وللمراقب المتفائل أن يردّ ارتياحهم، وإن موقتاً وحتى إشعار آخر، الى جهد فلسفي مضنٍ أجلى المسائل الخلافية واقترح حلولاً هادئة ومتبصّرة لمعالجتها. ولا يمنع هذا من تساؤل عما عساها تكون هذه الفلسفة. فلنسارع الى القول إنها"فلسفة"هدنة تقرّ بضرورة صياغة تعبير عن تسوية ترضي الجميع. ثمة بالطبع، على هوامش الكتل الكبيرة للموالاة والمعارضة، من يرى في هذه التسوية مساومة على مبادئ ومنطلقات يصعب الجميع بينها. وهذه الرغبة في الجمع بين مقاربات مختلفة، هي التي حملت على الأرجح على إطلاق صفة"الإرادة الوطنية الجامعة"على الحكومة المولودة بعد مخاض عسير وفي ظلال البنادق. نأمل أن تكن عبارة"الإرادة الوطنية الجامعة"التي تسمت بها الحكومة اللبنانية ذات مضمون فلسفي وسياسي في معنى القدرة على، والرغبة كذلك في اجتراح حلول قابلة للعيش، وإن كان التشاؤم التاريخي وتداخل المصير الوطني والمصائر الإقليمية والدولية يحملان على الشك في استواء هذه الإرادة الوطنية سياسياً وفلسفياً. أي أن تكون العبارة شيئاً يتعدى الإنشاء اللغوي الهادف الى التفاؤل لحجب قلق مقيم. والحال أن النصف الأول من البيان الطويل هو الذي كان مدار النقاشات الماراثونية التي استمرت ثلاثة أسابيع. أما النصف الثاني الدائر على السياسة الداخلية في الاقتصاد والتنمية والإصلاح الإداري والصحة والبيئة، فلم يكن موضع خلافات كبيرة. وهذا ما يفسر ربما قلّة استثارة هذا الجانب للحماسة والمناقشة الصاخبتين، مما يشي بأن الانقسام حول"الداخلي"لا يبلغ مدى الانقسام حول الجانب الأول،"الخارجي"إذا شئتم، من البيان. ذلك أن النصف الأول يدور على السيادة وشخصية الدولة والموقع الإقليمي وتوصيف عدد من الملفات المتصلة بالتاريخ السياسي الحديث للبنان في بعده الإقليمي المتعلق بالصراع العربي?الفلسطيني?الإسرائيلي والعلاقات مع سورية.
وقد لا يكون مستغرباً أن تثير هذه المسائل أكثر من غيرها استقطابات حادة لا تخلو من استنفار المخاوف والأهواء. ذلك أن ما يتفق عليه اللبنانيون عموماً هو توصيف شروط إنتاجهم التاريخية للدولة والسيادة والموقع الإقليمي بأنها شروط تأسيس أو إعادة تأسيس للكيان الوطني في أعقاب خروج القوات السورية بعد وصاية ثقيلة، وإن متقطعة، استمرت ثلاثين سنة. وقد يكون بلدنا الصغير محكوماً بالتأسيس وإعادة التأسيس لدى كل منعطف يوصف بأنه تاريخي. ذلك أنه يصعب الفصل بين الخطاب السيادي والقوة الاجتماعية والطائفية المشددة على هذا الخطاب تبعاً لموقعها من الدولة ومن وظيفتها ومفاعيلها الإقليمية. فالبيان يتمسك بالتضامن العربي، كما تجدد الحكومة اللبنانية التزامها بالمبادرة العربية للسلام، وتؤكد تمسك لبنان بحقوقه الوطنية وبالحقوق العربية المشروعة في وجه إسرائيل وتعدياتها، وتشدد على التضامن العربي"بعيداً من سياسة المحاور حرصاً على مصلحة لبنان العليا وعلى مصلحة العرب جميعاً. ولا يرضى اللبنانيون وصاية أحد عليهم". الى ذلك تتطلع الحكومة الى"إرساء أفضل العلاقات مع الشقيقة سورية على مداميك الاحترام المتبادل لسيادة البلدين واستقلالهما". ويدخل في هذا الإطار أيضاً علاقات ديبلوماسية على مستوى السفارات وترسيم الحدود، ومتابعة قضية المفقودين والمعتقلين في سورية، لإنهائها بأسرع وقت ممكن. وتؤكد الحكومة، التزاماً منها بالقانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة،"مطالبتها بحق الفلسطينيين في العودة الى ديارهم وموقفها الرافض لتوطين الفلسطينيين في لبنان".
بات معلوماً لدى القاصي والداني أن إدراج اسم المقاومة اعترافاً بشرعيتها الوطنية في الدفاع والتحرير هو ما دار الخلاف السياسي الدلالي حوله قبل التوصل الى صيغة تسووية. وتقوم هذه الصيغة على انطلاق الحكومة اللبنانية من"مسؤولية الدولة في المحافظة على سيادة واستقلال لبنان ووحدته وسلامة أراضيه وفقاً لأحكام الدستور"، للتأكيد على"حق لبنان بشعبه وجيشه ومقاومته في تحرير أو استرجاع مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر المحتلة والدفاع عن لبنان في مواجهة أي اعتداء والتمسك بحقه في مياهه، وذلك بكافة الوسائل المشروعة والمتاحة". كما تؤكد الحكومة ذاتها التزامها بقرار مجلس الأمن الرقم 1701، والعمل على وضع استراتيجية وطنية شاملة لحماية لبنان والدفاع عنه يُتفق عليها في الحوار الذي سيدعو إليه رئيس الجمهورية بمشاركة الجامعة العربية بعد نيل الحكومة الثقة.
لنقل إن"فلسفة"البيان المثيرة لجدل قد لا ينتهي تقوم على المزاوجة بين خطابين: الأول فلسفي?حقوقي يدور على مبدأ السيادة باعتبارها حقاً طبيعياً للسلطة الشرعية. ونعلم أن هذا الخطاب الذي تشكل في أوروبا أواخر العصور الوسطى كان يتعلق تخصيصاً بالملك وحقه في السيادة على مملكته ورعاياه. وقد استخدم خصوم الحكم الملكي المطلق المفهوم ذاته لتقييد سلطاته عبر نقل السيادة الى الشعب من خلال ممثليه المنتخبين بحرية. الخطاب الثاني نشأ لاحقاً، في القرنين السادس عشر والسابع عشر، وهو تاريخي?سياسي يعتبر الانقسام والصراع بين الأعراق ومن ثم الطبقات الاجتماعية المبدأ الناظم لعلاقات السلطة التي تتعهدها وتديرها الدولة. وهذا الخطاب يقوم على إنتاج رواية تاريخية?نقيض لرواية أصحاب السلطة مما يستدعي من هؤلاء تعديل روايتهم، بل حتى تقديم رواية مضادة.
هكذا يكون ميزان القوى ناظم السلطة الفعلي. والحال أن الطوائف اللبنانية تنقل تمثيلاتها للسلطة والسيادة بين هذين الخطابين دفعة واحدة مع الاتكال على شطارة الترميق الحرفي اللبناني في التوليف بينها بحسب الظروف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.