فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين تقليد شارب يحيى وقصة لميس . شباب سورية على خطى نجوم "سنوات الضياع" التركي
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2008

"لميس، يحيى، رفيف، عمر" وسواهم من الممثلين الأتراك بأسماء عربية استحوذوا على عقول الشباب السوري من خلال مسلسل "سنوات الضياع".
وسرعان ما أضحت أحداث هذا المسلسل منطلقاً لإقامة تجمعات شبابية في المقاهي وكافتيريات الجامعات، حيث تكثر التساؤلات والتوقعات عن مجرى الأحداث المقبلة.
تعلق الشباب السوري بهذا المسلسل وصل إلى حد تذمر بعض الطلاب من مواعيد الامتحانات التي تصادف في الفترة ذاتها التي يبث فيها. وإن دلّ هذا على شيء فعلى جاذبية قصص المسلسلات التركية وممثليها. وقد وصل الأمر ببعض الشباب السوريين إلى تقليد شارب يحيى بولنت إينال كما أصبحت قصة شعر لميس توبة بويوكوستن موضة مطلوبة في صالونات التجميل السورية.
تدور أحداث المسلسل الذي ينتمي إلى خط الدراما الاجتماعية حول رفيف الفتاة الحسناء التي تحب يحيى حباً كبيراً، وبعد ان يتفقا على الزواج، يقع حادث ليحيى يغير من خططهما، وفي هذه الأثناء تتعرف"رفيف"الى عمر ابن صاحب المصنع عمر الذي تعمل فيه، وتتعلق به، حتى إنها تنسى حبها ليحيى الذي يقع في غرام لميس. ويطرح المسلسل قضايا اجتماعية واقعية نجدها في مختلف المجتمعات، من مشكلة الفقر المدقع إلى مغريات العمل، والمظاهر الخارجية، والرفاهية الفارغة، وصولاً إلى ما تخلفه الأموال في نفوس البشر، وتتصاعد أحداث المسلسل عندما تسيطر مشاعر الانتقام على النفوس، وعندما ينخدع الإنسان بمظاهر الرفاهية والمال.
وتقول الجامعية إيناس إبراهيم:"إننا مقبلون على اجتياح درامي تركي، في وقت أضحت فيه الدراما السورية تقليدية وبحاجة إلى الخروج من التقليد إلى ميدان التجديد في الشكل والمضمون"، وهو الأمر الذي يعني برأيها إن المنافسة المقبلة ستكون"بين الدراما العربية والدراما التركية وليس بين الدراما العربية والدراما العربية كما كان شائعاً". ويوافق عمار خلوف طالب أدب إنكليزي إيناس الرأي بإن تكرار المشاهد وتشابه مواضيع المسلسلات السورية سيدفع المشاهدين الى الانصراف لمتابعة أعمال فنية أخرى. ولعل من أبرز العوامل الأخرى التي حققت جماهيرية واسعة لمسلسل"سنوات الضياع"الدبلجة السورية على لسان فنانين سوريين معروفين، مثل ميسون أبو أسعد وأناهيد فياض وزهير درويش وعباس الحاوي وعلي كريم وإياس أبو غزالة.
ويقول مهند علي خريج علم اجتماع:"إن جعل المسلسل ناطقاً باللهجة الشامية بدلاً من الفصحى التي كانت سائدة زمن المسلسلات المكسيكية الذي ولى، أعطى المسلسل خصوصية جمعت بين اللكنة الشامية والجمال التركي الذي أسر قلوب الشباب السوري".
عامل آخر ساهم أيضاً في إنجاح هذه الدراما وهو القيم المشتركة بين المجتمعات العربية والمجتمع التركي."هذه القيم تعكس عادات وتقاليد متشابهة قريبة من الوجدان"، يقول سامي خيربك.
ومهما تعددت الآراء فإن دور الدراما التركية جاء ليشكل جديد شاشات التلفزة العربية بعد المسلسلات السورية المعروفة مثل"حمام القيشاني"،"ليالي الصالحية"و?"باب الحارة"وغيرها الكثير. هذا الجديد يتناول قضايا اجتماعية وإنسانية تدور في سياق قصص متشابكة وذات حبكة درامية متسارعة تضمن حماسة المشاهد وعدم تسرب الملل إليه. وتتميز المسلسلات التركية، برأي بعض المحللين، بقدرتها على الدمج بين اللمسة الرومانسية التي تلون هذه المسلسلات والمناظر الطبيعية الخلابة المشابهة لأوروبا وبين عادات المجتمع الشرقي وتقاليده، كون المجتمع التركي يجمع بين الغرب والشرق.
ويرى بعضهم إن"سنوات الضياع"ساهم في استرجاع ذاكرة الإنسان العربي في ما يخص الجارة التركية، التي كنا أكثر قرباً إليها عندما استورد العرب منها: الشيشة والفلافل والحمص والكباب والشوشبرك، إلى جانب روايات عزيز نيسين التي تحول معظمها إلى حلقات تلفزيونية في مسلسل"مرايا"التي اختص بها الفنان السوري ياسر العظمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.