"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحياة في نظر أبو العلاء المعري "مثل السهاد" . النوم اليقظ والكون الغافي
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2008

هل هي مصادفة ان افتُتِح القرن العشرون على التقاطع بين النوم وأحلامه في كتاب"تفسير الأحلام"لسيغموند فرويد، وبين فيزياء النسبية لألبرت إينشتاين وفيزياء الكومومية للألماني ماكس بلانك؟ أسس كتاب فرويد مدرسة التحليل النفسي التي هيمنت طويلاً على ممارسة الطب النفساني. لاحقاً، نقل العلم بؤرة تركيزه الى الدماغ نفسه مستجيباً الصرخة العميقة التي أطلقها العالِم الألماني بول بروكا، في أواخر القرن التاسع عشر، والتي دعت إلى التركيز على الدماغ وأعصابه كأساس لمعرفة العلاقة بين الكائن الإنساني وعقله وجسده. لكن مطلع القرن العشرين ومعظم عقوده، استجابت أكثر لسطوة النمسوي: فرويد.
ومنذ أواخر القرن، قويت النزعة نحو بروكا والطب النفسي - العصبي، مع ربط عمل مراكز المُخّ مع الجينات، فانتقل الاهتمام من الأحلام الى النوم الذي تحدث فيه، ولا تفسير علمياً منسقاً وناجزاً لكلتا الظاهرتين، على رغم أنهما صفتان أساسيتان للإنسان وعيشه اليومي!
في القرن العشرين، أسّس بلانك مدرسة في الكمومية قالت باستحالة تحديد الوجود المادي بدقة، وبأن تحديد ما هو موجود يجري على نحو الترجيح والاحتمال، لا بالقياس، وأن الذرات تبقى مترابطة و"منشغلة بعضها ببعض"حتى لو فصلتها مسافات كونية شاسعة. أشعل ذلك ذهول الألماني إينشتاين: أيمكن إذا حرّكت ذرات على كوكب الأرض أن تتحرك معها بصورة فورية ذرات في مجرات نائية، وبأسرع من الضوء بما لايقاس؟ لم يقبل إينشتاين ذلك. رأى أن الفيزياء الكمومية تجعل الكون وكأنه يعيش في حال من غياب الوعي عن الترابط بين ذراته.
الكون بدا كثيراً لأينشتاين كأنه في"إغفاءة"، وكأن ترابط الذرات هو لا وعي أو سبات عميق. والمفارقة المثيرة أن العلم انحاز لاحقاً، منذ أواخر القرن العشرين أيضاً، إلى النظرية الكمومية للمادة، وكأنه كان يعلن نيته"إيقاظ"الكون المادي من سباته، ويعتزم الإمساك بالروابط التي تُشبه أحلاماً لم تنطلق... بعد! ولعل"أشياء"القرن الحالي، تميل الى الترابط مع فيزياء الكمومية، وخصوصاً أشعة الليزر التي لم تُسبَر قواها الكاملة، والإنترنت والكومبيوتر وكوابل أشباه الموصلات وغيرها. وينتظر عالم المعلوماتية ولادة"الكومبيوتر الكمومي"و"الإنترنت الكمومية"، كمن ينتظر اندلاع الأحلام في المواد!
يُعرّف النوم غالباً بأنه حال مناقضة للصحو واليقظة، وتتبنى"الموسوعة البريطانية"هذا التعريف الذي يبدو بديهياً. لكن الأمر ليس كذلك. وليس التناقض بين النوم واليقظة سوى منحى ظاهري وسطحي لمسألة أشد تعقيداً. وينظر العلم إلى النوم باعتباره حالاً متناقضة مع اليقظة، بل يركّز على ما بينهما من مساحات متداخلة. شيء من هذا يُذكر بوصف الشاعر والفيلسوف أبي العلاء المعري الذي وصف عيش الحياة بأنه"مثل السُهادِ". الحياة أرق، كأنها بحث عن نوم لا تُداخله اليقظة. ووَصف"ضجعة الموت"بأنها"رقدة يستريح الجسم فيها". ولعل المعري قريب من وصف العلم للنوم في الحياة اليومية بأنه تعاقب أحوال متشابكة من اليقظة والنوم الغافل. وكأن"رهين المحبسين"يرى الحياة صراعاً مع نوم مشتهى.
وبفضل أعمال الألماني هانز برغر ظهر جهاز التخطيط الكهربائي للدماغ في العام 1929. وأشار إلى أن أعمال المخ ومراكزه تظهر في تلك الإشارات التي تطلقها أعصابه متجمعة في تيار له أشكال محدّدة.
واتجهت الأنظار الى النوم مُجدّداً، فهل تستطيع كهرباء الدماغ أن تدل على حاله في تلك الفترة التي افتُرض طويلاً أنها سُبات؟ أدى ذلك إلى اكتشافات هزّت الفكر البشري، في منتصف خمسينات القرن العشرين، حيث لم يكن كابوس الفناء الذري الذي استحضره كابوس اليقظة في هيروشيما تلاشى بعد. وافتُتن كثيرون بفكرة أن الدماغ الغافي يعيش يقظة هائلة، لكن الجسد يبقى في هدأة، باستثناء العينين إذ تبقيان في حركة سريعة داخل جفنين مُطبَقين.
وفي خضم ذلك التناقض، تحدث الأحلام أيضاً وكأنها من صنع"دماغ فوّار وجسد مشلول"، بحسب كلمات الأميركيين دايلي ويوس، في 1957. ولعلها عبارة تصلح للتعبير عن كثير من أحاسيس الناس تجاه أحلامهم، عندما توصف الأمور التي يصبون إليها بقوة ويعجزون عنها بأنها أحلام. وعليه، وصفت السعادة بأنها حلم، وكذلك الثراء والقوة والحب وغير ذلك...
والمفارقة أن الكوابيس تصنعها تلك الفترة المتناقضة عينها. ومال الرأي علمياً إلى وصف النوم بأنه يبدأ بنعاس تليه مرحلة من النوم الخامل حيث لا تتحرك العينان، بل تستسلمان لشلل هائل. وبعد ساعة أو أكثر، تأتي مرحلة أولى من"النوم اليَقِظْ"، حيث تترافق حركة العيون في دثار الأجفان مع ارتفاع في نبضات القلب وزيادة في ضغط الدم وتوتر الأعصاب التي تغذي الأعضاء الجنسية الخارجية وتسارع الأنفاس وغيرها.
وفي المقابل، ترتخي العضلات الكبرى المسؤولة عن الحفاظ على انتصاب الجسم، كما يحدث في اليقظة أثناء الوقوف والمشي والركض والاضطجاع والقفز... وتستمر مرحلة"النوم اليَقِظْ"بين 5 و10 دقائق.
ويتألف النوم من دورات متعاقبة. وتضم كل دورة تعاقباً لمرحلتي"النوم اليَقِظْ"مع حركة العينين وأحلامهما، والخامل حيث تتوقف الأحلام وتُشلّ الأعين. ويتضمن ما يسمى"النوم اليومي"مجموعة من الدورات، يُقدّر متوسطها بين 4 و6 دورات، ما يعني أن النوم الهانئ قد يتطلب أربع وعشر ساعات!
الأرقام السابقة تشير إلى معدلات إحصائية، ما يعني أن النوم الهانئ قد يستلزم عند بعض الأشخاص زمناً أقل، كأن يتألف من دورتين تلزمهما ساعتان. وقد لا يهنأ دماغ آخر إلا إذا نام ثماني دورات يلزمها... نصف يوم!
نوم ربعه أحلام أو كوابيس، وبقيته شلل، ترى من يتمناه أن يطول؟ ربما برّرت ذلك دعوة الشاعر إلى السهر حتى السحر لأن"النوم ما أطال عمراً / ولا قصّر في الأعمار طول السهر". ثمة مفارقة، وهي أن"النوم اليقظ"يكون في ذروته في الطفولة، فتصل نسبة"النوم مع حركة العين"إلى النصف. ومعلوم أن الطفل الحديث الولادة ينام ساعات طوالاً، بل يستغرق معظم وقته في الرقاد. فكأن الانسان يستهل حياته بدماغ نشط لا يتوقف حتى في النوم. ولكن، أي أحلام يمكن أن تأتي إلى دماغ من لم يرَ من الحياة شيئاً، أو رأى النزر اليسير. أي أحلام تعبر عيني طفل عمره شهر أو ثلاثة شهور أو سنة؟
ليست هذه الأسئلة محض تأملات، فقد شكّلت جزءاً من نقاشات علمية تناولت الوعي واللاوعي والعلاقة بين الفرد والجماعة والثقافة واللغة وغيرها، وصلت الى حد تفسير الهلوسات التي تحدث لمُصابي الشيزوفرينيا بأنها"فيض مرحلة النوم اليَقِظْ"على الدماغ، أي النوم واليقظة معاً!
الفلسفة والذرّة و"النوم اليَقِظْ"
في هذا السياق، ربما يأتي الشيء الأكثر رهبة من"موسوعة العقل"التي وضعتها مؤسسة مجلة"تايم"، في مطلع تسعينات القرن العشرين. ففي القسم المُخصّص لحياة الفيلسوف الفرنسي الشهير رينيه ديكارت، تورد تلك الموسوعة أنه وضع مؤلفاته الفلسفية الأساسية ليُدوّن سلسلة متصلة من الأحلام التي تواصلت خلال شهر، حاملة الأفكار التي استند إليها الفيلسوف، خصوصاً مؤلفَيه الشهيرين:"نقد العقل المحض"و"نقد العقل العملي".
تأتي رهبة تلك المعلومات من أنها تتعلق بديكارت الذي يشبه مشروعه الفلسفي العقلاني أحد أضخم الأسس التي يستند إليها مشروع العقلانية الأوروبية. هو صاحب المقولة المعرفية الشهيرة"أنا أفكر، إذاً أنا موجود". وتُدرّس طريقته في التفكير العقلاني فلسفياً، القائمة على مزيج من الاستدلال والاستنتاج، بوصفها مُقرّراً مدرسياً وجامعياً. وليس كثيراً القول إن فلسفته أساس النظام التعليمي غرباً، وكذلك فإنها عصب رئيس في السياسة أيضاً. ولا يتردد كثيرون في وصف الدولة الحديثة غرباً بأنها دولة ديكارت، خصوصاً في موقفها العقلاني المعروف من الحق والعدالة والمواطَنة والمؤسسة والعلاقات بين الدول وأحوال السلم والحرب.
هل استند المشروع العقلاني الغربي عميقاً إلى أضغاث أحلام النوم اليقط في عقل ديكارت؟ وليس مثال ديكارت فريداً، فمعلوم أن عالم الفيزياء الدنماركي الشهير نيلز بور، قال انه وضع نظريته عن الذرة وتركيبها، تجسيداً لسلسلة أحلام رأى نفسه فيها داخل تلك الذرة! وصاغ بور نظريته بالتعاون مع إينشتاين، وهي تحمل اسميهما. وما زال العلم يعتمدها في التفكير بالذرة ومُكوّناتها.
تبيّن أن مرحلة النوم الخامل، تنقسم بدورها إلى أربعة مستويات، بالاستناد إلى ظهور الموجات الكهربائية الأشد خمولاً وإغفاء. ولا تشهد تلك المستويات ما يدلّ على نشاط في الدماغ، بل على بطئه. وكذلك فإنها تتصل باسترخاء عضلات الجسم وما يسمى ب"الجهاز العصبي التلقائي النظير السمبتاوي"، بوصفه أداة تنقل أعصاب الإنسان ومراكزها إلى حال"السلام". ويقابله الجهاز السمبتاوي الذي يُعِد الجسم للقتال.
وهكذا، فإن النوم الخامل يحمل المزايا الموصوفة للنوم مثل استرخاء الاعصاب وبالتالي تلاشي الاضطرابات. ويأمل من يعاني التوتر بأن يريحه النوم منه، ومن يحس بأن جسمه تهدّم من فرط العمل بأن يستيقظ وقد ذهب استرخاء النوم بتيبّس عضلاته. ويمكن المجازفة بالقول ان المزايا الناعمة المنتظرة من الرقاد تأتي من النوم الخامل. ليس الخمول نعتاً سيئاً إذاً، ولا تبدد عبثيته وتفاهته وهامشيته الظاهرة من أهميته الكبيرة. ولعل الكلمات السابقة تصف شيئاً من التماثلات بين النوم وحياة البشر.
نشر في العدد: 16694 ت.م: 18-12-2008 ص: 22 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.