«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نال احترام وتقدير المراقبين والإعلاميين بعد سلسلة من الانتقادات الحادة . آنغوس من مغمور في آسيا إلى أحد أنجح مدربيها
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2007

35 يوماً فقط كانت الفترة التي تولى فيها البرازيلي هيليو سيزار دوس آنغوس تدريب منتخب السعودية قبل انطلاق كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم، لكنها كانت كافية له ليتحول من مدرب مغمور غير معروف على الإطلاق في المنطقة الخليجية خصوصاً والآسيوية عموماً إلى احد انجح المدربين فيها.
ولم تكن فترة الإعداد القصيرة هي العائق الوحيد أمام آنغوس 49 عاماً في مهمته التدريبية الأولى خارج البرازيل، بل انه اصطدم ببعض الإصابات التي حتمت عليه اتخاذ قرارات بديلة، أبرزها لصانع الألعاب صاحب النزعة الهجومية محمد الشلهوب، فاختار عبدالرحمن القحطاني بدلاً منه وكان ناجحاً جداً واحد أهم اكتشافات البطولة الآسيوية. وليس هذا فقط، بل إن عمل آنغوس على رأس الإدارة الفنية للمنتخب السعودي ترافق مع انتقادات لاذعة من الإعلام السعودي، الذي حرك ضده عواطف الشارع الرياضي أيضاً، خصوصاً بعد استبعاده عدداً من لاعبي الخبرة مفضلاً عليهم العناصر الشابة، وابرز مثال على هذا الصعيد كان قراره إبعاد المدافع حمد المنتشري، أفضل لاعب في آسيا عام 2005، والاعتماد على وليد عبدربه بدلاً منه.
وعنفته الانتقادات السعودية كثيراً، لان آنغوس اختار لتشكيلة"الأخضر"في النهائيات الآسيوية لاعبين لا يشاركون أساسيين في فرقهم في المسابقات المحلية، وذهب البعض إلى اعتباره مغموراً لا يعرف طبيعة اللاعبين السعوديين جيداً.
وعلى رغم كل الظروف التي واجهته، شكلت كأس آسيا الحالية فرصة مثالية لآنغوس لكي ينقل أفكاره التدريبية والتكتيكية إلى اللاعبين الذين نالوا ثقته وكان لهم نصيب الانضمام إلى تشكيلته، وهي تشكيلة شبه جديدة، لا يتجاوز معدل أعمار لاعبيها الثانية والعشرين.
ورفض آنغوس بشكل قاطع اعتبار الحظ وحده وراء ما حصل مع المنتخب السعودي حتى الآن بتأهله إلى نهائي البطولة بقوله:"يمكن أن نكون محظوظين في مباراة ولكن ليس في جميع مبارياتنا، فجوابنا على من يقول هذا الكلام كان في الملعب".
آنغوس الذي كلف بإعداد منتخب قوي لنهائيات مونديال جنوب أفريقيا عام 2010، يقف على بعد مباراة واحدة من تحقيق انجاز لم يكن يحلم به، بقيادة المنتخب السعودي إلى لقب كأس آسيا للمرة الرابعة في تاريخه، وتكرار ما حققه مواطنه الشهير كارلوس ألبرتو باريرا.
ونجح ثلاثة مدربين برازيليين بشكل لافت مع"الأخضر"في النهائيات الآسيوية، فقاده باريرا إلى اللقب عام 1988، ونيلسون مارتينيز الى نهائي عام 1992 قبل أن يخسر أمام اليابان صفر-1، قبل أن تسنح الفرصة الآن لآنغوس.
وكما فرض آنغوس احترامه على المدربين المنافسين، فانه يلقى احتراماً لافتاً من اللاعبين السعوديين أنفسهم، الذين أعربوا عن إعجابهم بأسلوبه وبطريقته في التدريب، وهو كان يعاملهم على أنهم يمتلكون موهبة يجب ان يظهروها أمام الجميع من دون أي خوف. وكان لافتاً عندما قال المدرب البرازيلي للاعبيه قبل مواجهتهم منتخب إندونيسيا أمام نحو تسعين ألف متفرج من مشجعيه:"الفنان الجيد هو الذي يقدم أفضل ما عنده أمام الجمهور، وأمام إندونيسيا ستلعبون أمام عشرات الآلاف، ويجب أن تأخذوا الجانب الإيجابي من هذا الجمهور وتقدموا أفضل ما لديكم".
وتواصلت الانتقادات، على رغم ان المنتخب السعودي عبر الى ربع النهائي بتعادله مع كوريا الجنوبية 1-1 وفوزه على إندونيسيا 2-1 والبحرين 4-صفر.
وكان الموعد في ربع النهائي مع أوزبكستان القوية التي أخرجت الصين بفوز كبير 3-صفر، لكن المنتخب السعودي تفوق عليها أيضاً 2-1.
ولم يتردد أحد الصحافيين السعوديين في التوجه إلى آنغوس في المؤتمر الصحافي عقب تلك المباراة قائلاً:"أنا من الذين انتقدوك بشدة حتى الآن، ولكنني أريد تسجيل اعتذاري لك بعد تأهل المنتخب إلى نصف النهائي، خصوصاً انه يقدم مستوى رائعاً هو الأفضل للمنتخب السعودي منذ بداية التسعينات".
ابتسم المدرب البرازيلي لدى سماعه هذه الكلمات، وردّ بهدوء لا يعكس طبيعته أبداً التي تظهر جلية خلال متابعته المباريات من على خط الملعب:"أنا قادم من إحدى دول أميركا الجنوبية، حيث يتعرض المدربون إلى انتقادات دائماً ويواجهون مصير الإقالة باستمرار، واعتبر الانتقادات جزءاً من عملي في مهنة التدريب".
وأردف أيضاً بقوله:"بدأت لعب كرة القدم عندما كنت في الرابعة عشرة من عمري، واعرف تماماً أن الانتقادات مرادفة لهذه الرياضة، لم أقف كثيراً عند الانتقادات التي كنت أواجهها في بداية عملي على رأس الجهاز الفني للمنتخب السعودي، لكن اتحاد كرة القدم دعمني في عملي، والآن احكموا علينا من خلال ما حققناه داخل الملعب". إضافة إلى أسلوبه في التدريب، كان لشخصية آنغوس اثر خاص في العلاقة السريعة التي تكونت بينه وبين اللاعبين، فكان شديد التأثر والانفعال مع كل كرة أو فرصة ضائعة للمنتخب السعودي، حتى إن اللاعبين أنفسهم كانوا يحاولون التوجه إليه لتهنئته عقب تسجيل كل هدف، وهو بنفسه كان يشاركهم الفرحة ويعانقهم فرداً فرداً بعد كل مباراة، فتكونت حتى الآن قصة نجاح، خصوصاً انه راهن كثيراً على المجموعة التي اختارها للمشاركة في البطولة. وأراد آنغوس إيصال أفكاره إلى اللاعبين بطريقته الخاصة، وقال لهم في إحدى المرات:"يجب أن تكونوا سعداء في الملعب، وان تستمتعوا بأدائكم، وان تستفيدوا من مهاراتكم الفردية جيداً". وأصاب المدرب البرازيلي نجاحاً لا غبار عليه حتى الآن ونال احترام جميع المدربين والمحللين، وبغض النظر عن نتيجة المباراة النهائية للبطولة التي ستجمع السعودية والعراق الأحد المقبل في جاكرتا، فإن آنغوس أعاد"الأخضر"إلى الطريق الصحيح بمواهب جديدة، ستشكل نواة المنتخب في السنوات المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.