ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوتر والتعرق ... كلاهما يسبب الآخر
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2007

يحاول بعضهم قدر المستطاع تجنب التحية بالمصافحة باليد نظراً الى ما يسببه له بلل اليدين من إحراج ومواقف صعبة أمام الآخرين. فالعرق الذي يرشح اليدين من راحتيه دائماً، تظهر آثاره على كل شيء يلمسه.
التعرق ظاهرة طبيعية، تسهم في تخليص الجسم من الأملاح الزائدة والمخلفات الضارة، وفي الحفاظ على حرارة البدن ضمن حدود مقبولة ومعقولة، ويحدث التعرق بفضل نشاط الغدد العرقية البالغ عددها نحو 4 ملايين، والموزعة في أنحاء الجسم المختلفة، خصوصاً في باطن اليدين وباطن القدمين، والوجه، والجذع، والإبط. وفي الأحوال العادية يفقد الجسم 40 غراماً من العرق كل ساعة، وتخضع عملية التعرق هذه لتحكّم غدة تحت المهاد هيبوتالاموس القابعة في قاعدة الدماغ، التي تتولى الحفاظ على حرارة الجسم.
والعرق الذي ينساب من الغدد يكون من دون رائحة عند خروجه من مسام الجلد، غير ان احتكاكه بالهواء في الوسط الخارجي يحوّله مصدراً للرائحة غير المحبذة الآتية منه.
ولسبب ما، تقوم الغدد العرقية بطرح كميات فائضة من العرق، ما يترك لدى الذين يعانون منه تأثيرات عميقة من الناحية الاجتماعية، بل ان فرط التعرق هذا، يقلب حياتهم رأساً على عقب، إذ يجدون صعوبة كبيرة في التكيف مع المشكلة، سواء في العمل أو المناسبات الاجتماعية، وهذا يخلق نوعاً من الضغط النفسي يزيد الطين بلة، ففرط التعرّق يجعل صاحبه متوتراً، كما ان هذا التوتر يساهم في تأزيم فرط التعرق، وهكذا يدخل المريض في حلقة مفرغة.
إن فرط التعرق قد يصبح نوعاً من الحرج اليومي المستمر، فالماء العرق يتسرب الى ملابس المصاب خلال دقائق معدودة، ما يؤدي الى اتساخها وترك علامات واضحة عليها ظاهرة للعيان، ما يجعل صاحبها مضطراً الى استبدالها باستمرار، أو الاستعانة ببعض الحشوات الماصة، لإخفاء المشكلة عن الآخرين قدر المستطاع.
إن كثرة التعرق التالية لارتفاع الحرارة، أو بعد القيام بجهد جسماني، او إثر التعرض لانفعالات قوية، أمر طبيعي وشائع الحدوث عند كل الناس تقريباً، إن لم نقل جميعهم. وطبعاً هناك بعض الحالات المرضية التي تقف وراء فرط التعرق، مثل الإصابة بأمراض تطال الغدد الصمّاء خصوصاً الغدة الدرقية، والإصابة بسن اليأس عند النساء، وبعض الأمراض السرطانية، وداء السكري، وداء النقرس، ومرض هودجكينز، وداء السل، والإدمان على الكحوليات، وبعض أمراض الجهاز العصبي، وهبوط مستوى السكر في الدم، وما يميز فرط التعرق هذا انه عام يطاول كل انحاء الجسم تقريباً.
لكن غالبية حالات فرط التعرق تنتج من اسباب مجهولة تحدث عادة في منطقة واحدة، كراحتي اليدين، أو أخمصي القدمين، أو الإبطين، أو الوجه، أو يمكن ان يشمل فرط التعرق هذه المناطق كلها دفعة واحدة.
ويصيب فرط التعرق الموضعي حوالى الواحد في المئة من الناس، ويظهر عادة في العقد الثاني من العمر، وأسبابه غير معروفة، ويحصل نتيجة الزيادة في استجابة الغدد العرقية للتنبيهات العصبية، أما ما يتعلق بنسب توزع فرط التعرق الموضعي فهي كالتالي: 60 في المئة في راحتي اليدين وباطن القدمين، وپ30 في المئة في الإبطين، و10 في المئة في منطقة الوجه.
ان الانفعالات غالباً ما تكون العامل المؤهب للإصابة بفرط التعرق الموضعي في الكفين، وباطن القدمين والإبطين. إن تعرق اليدين قد يكون متقطعاً، أو دائماً، وإذا كان دائماً فإنه يزداد حدة في فصلي الربيع والصيف، أما اذا كان متقطعاً فإن أي ضغط نفسي، مهما كان بسيطاً، يمكنه ان يثير البلل فيهما، وفي بعض الحالات يكون تعرّق اليدين مشكلة المشاكل إذ ينساب العرق منهما في شكل شبه مستمر الى درجة ان آثاره تظهر على كل شيء تقع الكفان عليه، ما يخلق مشاكل جمة، خصوصاً في العمل، فتصوروا ان هذا الأمر يحدث مع سكرتيرة تقطر يداها باستمرار؟! لا شك انها ستعاني الأمرين في إنجاز مهامها المكتبية خصوصاً التعامل مع الأوراق والدفاتر والكتب والمجلات والأدوات.
اما عن فرط التعرق في القدمين فحدّث ولا حرج، فهو يصيب شريحة واسعة من الناس خصوصاً الشبان منهم، ويؤدي فرط التعرق الى رطوبة دائمة في الجرابات، ينعكس سلباً على صحة جلد القدمين، فيتعرض للتعفن ويصبح لون الجلد ابيض تتخلله تجاعيد وشروخات عميقة مؤلمة لأقل ضغط عليها، وفيما بعد يتقشر الجلد وتظهر عليه البثور نتيجة حصول التهابات جلدية ثانوية فطرية وجرثومية.
كيف يعالج فرط التعرق؟
ان فرط التعرق العام الناتج من أسباب معينة يمكن التغلب عليه بمداواة السبب الفعلي الذي يختفي وراءه. اما في حال فرط التعرق المجهول الهوية، فإن هناك رزمة من العلاجات للسيطرة عليه وهي:
العلاج الموضعي بمضادات التعرق
يهدف الى منع الغدد العرقية من إفراز العرق. وتحتوي هذه المضادات على واحد من المعدنين، الألمنيوم أو الزركونيوم. اما عن آلية عمل هذه المضادات فغير معروفة بعد، ولكن يقال إنها تغلق فوهات قنوات الغدد العرقية. ويجدر التنويه الى ضرورة تمييز مضادات التعرق عن مزيلات الرائحة، فالأخيرة تتألف من مركبات تحجب رائحة العرق النافذة والكريهة، أو على مواد تقلل من الجراثيم الجلدية التي تعبث بالعرق. وهذا بالتالي ما يخفف من الرائحة المنبعثة منه بفعل هجوم البكتيريا عليه.
العلاج بالشوارد الكهربائية
ويُلجأ الى هذه الوسيلة في حال فشل مضادات التعرق الموضعية في إعطاء نتيجة مرضية، وتقوم هذه الوسيلة بتمرير تيار كهربائي بواسطة جهاز خاص عبر الجلد في منطقة التعرق، بمعدل مرات عدة اسبوعياً يتم الإقلال منها تدريجاً. إن هذه الطريقة مفيدة في الحالات الخفيفة والمتوسطة، ويقتصر استعمالها على راحتي اليدين وأخمصي القدمين فقط.
العلاج الدوائي
يقوم هذا العلاج على إعطاء مضادات الكولين التي تحد من عمل الناقل العصبي"استيل كولين"في نهاية الأعصاب التي تغذّي الغدد العرقية في الجلد، ما من شأنه ان يثبط من طرح العرق. إن تأثير هذه الأدوية يختلف من شخص الى آخر، ولها مساوئ جانبية كثيرة، غالباً ما تدفع بآخذيها الى التوقف عنها، من بينها، الدوخة والإمساك، والخفقان، وجفاف الحلق، واحتباس البول.
قطع العصب الودي السمباتي
تهدف هذه العملية الى قطع خط العصب لمنع وصول رسائله الى الغدد العرقية التي يغذيها، فيؤدي ذلك الى الحد من إفرازاتها، في السابق كانت هذه العملية تجرى من طريق فتح الصدر. اما اليوم فيمكن إنجازها من طريق المنظار، وتعطي هذه العملية نتائج طيبة في فرط تعرق اليدين والإبطين.
إزالة الغدد تحت الإبط: طريقة جديدة اخترعها طبيب برازيلي اسمه"كازيو فارجا"، تستعمل أنبوبة لقطع الغدد العرقية تحت الإبطين وشفطها من طريق فتحتين صغيرتين، وتستغرق العملية نحو ساعة أو أكثر ليعود المريض بعدها الى عمله. إن هذه الجراحة لا تخلو من بعض السلبيات اهمها امكان معاودة إجراء العملية مرة أخرى لتحقيق نتائج أفضل.
حقن سم البوتوكس
إن استعمال ابر البوتوكس يسمح بالتفريج عن المصابين بفرط التعرق الشديد في اليدين والإبطين والجبهة، حيث تُعطى الحقن في مواضع موزعة في منطقة التعرق. إن هذا الحل موقت، إذ لا بد من تكرار الحقن كل 6 الى 8 شهور.
ولا بد من الإشارة اخيراً الى ان العامل الانفعالي يلعب دوراً محورياً في فرط التعرق، لذا فإن السيطرة عليه مفيدة في تخفيفه. ايضاً، يجب الانتباه الى المشروبات الشديدة السخونة، أو الشديدة البرودة والأطباق المدعومة بالتوابل والبهارات، والتي من شأنها ان تطلق العنان له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.