ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تحبط محاولة تسلل عبر الحدود الباكستانية . طهران مستعدة لتفاوض "بلا محظورات" وجنوب أفريقيا تبسط الملف النووي
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2007

لمّح سكرتير مجلس الأمن القومي الإيراني علي لاريجاني الى إمكان قبول بلاده طلب الغرب وقف التخصيب اذا تم ذلك بالحوار، وقال ان"لا مواضيع محظورة في المفاوضات بين ايران والقوى الكبرى حول الملف النووي الايراني"، فيما اكدت جنوب افريقيا انها ستسعى خلال رئاستها الدورية لمجلس الامن الشهر الجاري، الى اقناع ايران بالاستجابة لمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وصولاً الى حل للازمة.
وقال نائب وزير الشؤون الخارجية الجنوب افريقي عزيز باهاد:"سنحض الايرانيين على الاذعان لمطلب الوكالة بالكشف الكامل عن برامجهم السابقة. هناك ثلاث أو أربع قضايا عالقة لا أكثر، ولا نعتقد بأنها جذرية". وأكد ان جنوب افريقيا لا تعتقد أن الأدلة المتاحة تثبت تورط ايران في برامج أسلحة نووية.
في غضون ذلك، قال وزير الشؤون الاستراتيجية في الحكومة الإسرائيلية افيغدور ليبرمان إن إسرائيل قادرة على مواجهة التهديد النووي الإيراني بمفردها في حال اضطرت إلى ذلك. وقال أمام لجنة برلمانية في إطار عرضه نتائج زيارته موسكو مطلع الأسبوع، ان إرغام ايران على وقف مشروعها النووي أسهل من إقناع كوريا الشمالية بذلك. وأضاف ليبرمان أن مجموعة صغيرة من 50 إلى 60 عائلة تقبض على الاقتصاد في ايران"ما يحتم توجيه العقوبات الاقتصادية نحوها". وشدد على أنه ينبغي عدم التصرف ب"هستيريا"في هذا الملف إنما بحزم، مشيراً إلى إنه خرج متشجعاً من لقاءاته مع مسؤولين روس كبار. واعتبر ان إسرائيل وروسيا تقفان في جبهة واحدة.
من جهة أخرى، عاد التوتر الى الحدود الإيرانية -الباكستانية بعد مقتل شرطيين ايرانيين واحتجاز اربعة آخرين رهائن، في اشتباك مسلح مع متمردين، في وقت تتهم ايران الولايات المتحدة وبريطانيا بالتخطيط لاضطرابات في المناطق الحدودية لإضعاف السلطة المركزية لطهران.
وفي باريس، أكد مرشح اليمين الفرنسي للرئاسة نيكولا ساركوزي في مؤتمر صحافي مخصص للقضايا الدولية، ان ايران"لا تملك الحق ويجب الا تحصل على القدرة النووية العسكرية". وأضاف ان حيازة ايران سلاحاً نووياً"يفتح الباب امام سباق تسلح في المنطقة، ويشكل تهديداً دائماً لوجود اسرائيل ولجنوب شرقي أوروبا".
لا محظورات
في طهران، أكد لاريجاني المكلف الملف النووي لبلاده، ان ايران"لطالما رحبت بأي طريق لتسوية الأزمة، ورددت باستمرار ان كل المواضيع قابلة للبحث". وأضاف:"المهم أن نجد طريقاً منطقياً لتسوية المسائل. تقديم تنازلات أو الحصول عليها، ليس مطروحاً للبحث في هذه اللحظة"بل"علينا أولاً أن نرى إذا كانت المفاوضات ستبنى على شروط منطقية وستؤدي الى خلاصة او أن نتيجتها ستحدد سلفاً".
ميدانياً، قال مدير الشرطة الإيرانية اسماعيل احمدي مقدم ان اثنين من عناصرها قتلا واحتجز اربعة آخرون رهائن في مكمن نصبه متمردون في محافظة سيستان - بلوشستان المحاذية للحدود مع باكستان. وأضاف:"كان المتمردون في سيارتين وفروا بعد الاشتباك في اتجاه باكستان". ودان"غياب التعاون من الجانب الباكستاني لمكافحة المتمردين"، ووصف ذلك بأنه"غير مقبول".
وأفادت وكالة انباء"مهر"أن مجموعة"إرهابية"تسللت الى ايران من باكستان، وجرى صدها في جنوب محافظة سيستان - بلوشستان. ونقلت الوكالة عن وزير الداخلية مصطفى بور - محمدي قوله ان"العمليات الإرهابية تنسق في الجانب الآخر من حدودنا الشرقية".
يأتي ذلك بعد تفجير باص للحرس الثوري الايراني في 14 شباط فبراير الماضي، ما اسفر عن مقتل 11 شخصاً وجرح 31 في زهدان كبرى مدن محافظة سيستان - بلوشستان. واتهمت ايران جماعة جند الله المتطرفة القريبة من"القاعدة"بالوقوف وراء الهجوم، وقالت ان منفذي الهجوم تسللوا من باكستان.
وقال مسؤول الشرطة في زهدان حسن علي نوري، ان الولايات المتحدة تريد الإيحاء بان ايران تعاني من انعدام الامن"لتوجيه الضربات الينا وتعويض اخفاقاتها في المنطقة، لذا اختارت المحافظات التي تشهد تنوعاً اتنياً ودينياً لافتعال موجة من العمليات للإخلال بالأمن في البلاد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.