هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران: توقيف 40 مشبوهاً بالتورط في هجوم زهدان
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2010

طهران - أ ف ب، رويترز – أعلنت الشرطة الإيرانية أمس، توقيف 40 شخصاً مشبوهين في علاقتهم بالاعتداء الانتحاري المزدوج الذي أسفر عن سقوط 27 قتيلاً في مدينة زهدان (جنوب شرق) ليل الخميس الماضي، فيما نقل موقع التلفزيون الإيراني على الانترنت عن علي عبد الله نائب وزير الداخلية الإيراني قوله إن «منفذي الجريمة جرى تدريبهم وتجهيزهم خارج الحدود، ثم قدموا الى إيران».
واكتفى مساعد قائد الشرطة احمد رضا رادان بإعلان أن الموقوفين ال40 اتهموا ب «التسبب في اضطرابات في زهدان»، من دون أن يقدم تفاصيل إضافية، علماً أن الهجوم المزدوج الذي أوقع 250 جريحاً أيضاً استهدف مسجد جامعة زهدان، كبرى مدن محافظة سيستان – بلوشستان، وتبنته جماعة «جند الله» السنية المتطرفة التي أكدت انها استهدفت تنظيم «الحرس الثوري».
وفيما سارعت طهران أول من أمس الى اتهام دول غربية وإسرائيل بالضلوع في الاعتداء، وذلك على رغم تنديد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، صرح عبد الله نائب وزير الداخلية الإيراني بأن «هذا العمل الإرهابي الأعمى نفذه مرتزقة من عالم الاستكبار»، وهي العبارة التي تستخدم في الخطاب السياسي الإيراني للإشارة الى القوى الغربية.
وأضاف: «يجب أن يدرك أولئك الذين خططوا للجريمة وأعدوا لها، انهم في عداد المسؤولين». وحض كل من أفغانستان وباكستان المجاورتين على «مراقبة حدودهما».
واتهم رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني مباشرة الولايات المتحدة، وقال بحسب موقع التلفزيون على الانترنت: «يجب أن يتحمل الأميركيون مسؤوليتهم عن العمل الإرهابي، إذ لا يمكنهم التنصل من ذلك». أما علي رضا أفشار مساعد وزير الداخلية الإيراني للشؤون الثقافية والاجتماعية اليوم فأشار الى أن الولايات المتحدة تريد توجيه ضربة لبلاده من أجل تعويض هزائمها في كل المجالات.
واتهم المسؤول الإيراني جماعة «جند الله» ب «التبعية» لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي)، وقال: «قدمت أميركا التعليم والأجهزة لهذه الزمرة».
بدوره، اتهم وزير الداخلية مصطفى نجار إسرائيل، العدو اللدود لإيران، بالوقوف خلف الهجوم. وقال لوكالة أنباء «ايسنا» إن «الأعمال الإرهابية للصهاينة تسعى الى تحقيق عدد من الأهداف بينها الشقاق بين الشيعة والسنة»، مضيفاً أن «أجهزة الاستخبارات الإيرانية وأجهزة الأمن تسيطر على الوضع».
وأيضاً، أعلن مسؤول المكتب السياسي في «الحرس الثوري» يد الله جواني انه «لا يمكن استبعاد تدخل مباشر لأميركا والصهاينة وبلدان غربية أخرى في التفجيرات».
ودعا المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي في رسالة وجهها الى سكان محافظة سيستان - بلوشستان المسلمين من الشيعة والسنة الى التحلي بالصبر والحفاظ على الوحدة.
وتتهم إيران بانتظام جماعة «جند الله» السنية بتلقي التدريب والتجهيز من أجهزة الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية والبريطانية وأيضاً الباكستانية بهدف زعزعة النظام الإيراني، علماًَ أن الجماعة تقاتل السلطات الإيرانية منذ عشر سنوات وينتمي أفرادها الى اتنية البلوش التي تشكل قسماً مهماً من سكان سيستان - بلوشستان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.