روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلب أكراد إيران مع اوجلان وعينهم على الجمهورية الإسلامية
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2007

يمتد الوجود الكردي في إيران إلى حقبة الإمبراطورية الميدية 612 ق.م، والتي كانت عاصمتها أكبتان، همذان الحالية، ويعتبر الكثير من المؤرخين بأن الأكراد ينتسبون إليها. وقد بنى الملك الفارسي كورش الإمبراطورية الساسانية الفارسية على أنقاض الميدية. ومنذ ذلك الوقت، والأكراد في إيران يعيشون تحت سيطرة القومية الفارسية. ولم تعترف إيران في ما مضى بالخصوصية القومية الكردية، ما كان يولّد ردَّ فعل، أخذ شكل الانتفاضات، كانتفاضة"سمكو آغا شكاكي"، مطلع العشرينات من القرن المنصرم، شأن مثيلاتها في عموم المنطقة التي تتوزَّع عليها كردستان. وأول تعبير سياسي لأكراد إيران كان"جمعية بعث كردستان"6/9/1942، تحوَّلت في ما بعد إلى الحزب الديموقراطي الكردستاني في 15/8/1945، بزعامة قاضي محمد، الذي أعلن جمهورية كردستان الشعبية، وعاصمتها مهاباد في 22/1/1946، مترئساً هذه الدويلة التي انحصرت سلطتها في 03 في المئة من مساحة كردستان إيران. وشكَّل وزارة برئاسة الحاج بابه شيخ، تألَّفت من 14 حقيبة، حمل حقيبة الدفاع فيها، الملا مصطفى بارزاني، القائد الكردي المعروف، ووالد مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق حالياً. وحدد قاضي محمد لجمهوريته علماً وطنياً، هو نفسه، الذي يعتمده إقليم كردستان العراق حالياً، مع بعض التعديل الطفيف، ونشيداً وطنياً، ما زال هو النشيد الوطني الكردي المُعتمد لدى الأكراد في كل مكان: أي رقيب هر.... وانهارت هذه الدويلة في 17/12/1946، بعد أن تخلى ستالين عن دعمها، متَّفقاً مع النظام الإيراني وقتها.
وفي 31/3/1947، أعدم رئيسها قاضي محمد شنقاً، مع شقيقه ولفيف من رفاقه، بعد محاكمة صورية، في ميدان جارجرا، الساحة نفسها التي أعلن فيها عن الجمهورية.
وسط عدم وجود إحصاءات دقيقة لعدد الأكراد في إيران، من مصادر حيادية، تشير المصادر الكردية إلى أن عددهم يقارب 10 ملايين، ويشكِّلون 14،3 في المئة من سكان إيران البالغ عددهم 70 مليون نسمة. وتعتبر هذه المصادر أن كردستان إيران تشتمل على أربع ولايات، هي: إيلام وكرمنشاه وكردستان وأذربيجان الغربية، ومساحتها 120 ألف كيلومتر مربع، أي 7،3 من مساحة إيران البالغة 1.548 مليون كيلومتر مربع. مع الأخذ في الاعتبار أن قسماً من أكراد إيران موزَّع على المدن الإيرانية ك"طهران وخورسان ومشهد...". لكن المسلَّم به، إن الكُرد هم القومية الثالثة في البلاد، بعد الفرس والآذريين، وغالبيتهم من المسلمين السنَّة، وقسم منهم شيعة، يتوزَّعون على إيلام وكرمنشاه، وبينهم ديانات وطوائف أخرى كالإيزيدية، والكاكائية، واليهودية، والمسيحية، وأهل الحق.
ويتكلَّم أكراد إيران لهجات كردية عدة، كالصورانية، والهورمانية، الكلهورية، الكرمانجية.
تحالف أكراد إيران مع الإمام الخميني ضد نظام الشاه، في شكل فاعل، بعد وعود بمنحهم حكماً ذاتياً، في حال إسقاط نظام الشاه. وما أن تمَّ له ذلك، سرعان ما نكث بوعوده للأكراد، مانعاً إياهم من المشاركة في كتابة الدستور الجديد للبلاد، ما أجبر الكُرد على حمل السلاح ضد النظام الإسلامي، فاضطر الخميني للاستعانة بأكراد العراق لضرب الحركة الكردية الإيرانية التي كانت تسيطر على مناطق واسعة من كردستان إيران، مطلع الثمانينات، نتيجة العلاقات التي كانت تربط أكراد العراق بالنظام السابق والحالي في إيران. والمفارقة، إن حال الحرب بين النظامين العراقي والإيراني في بداية الثمانينات، جعلت أكراد البلدين، على خط المواجهة في ما بينهما. وكثيراً ما دخل أكراد العراق في صراع مع أكراد إيران نزولاً عند رغبة النظام الإيراني، حتى تقوَّضت الحركة الكردية الإيرانية سياسياً وعسكرياً، تحت تأثير تلك الضربات، ما دفع قادتها للفرار إلى أوروبا. من ثمَّ تمَّ اغتيال الدكتور عبدالرحمن قاسملو رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني في العاصمة النمسوية فينَّا، في 13/7/1989 مع اثنين من رفاقه.
ثم اغتالت المخابرات الإيرانية، من خَلفَ قاسملو في رئاسة الديموقراطي الكردستاني الإيراني صادق شرفكندي في برلين في 17/9/1992. أمَّا المتبقِّي من الكردستاني الإيراني، فتعرَّض للانشقاق، وپ"التدجين"، ويوجد بعض عناصره وقياداته حالياً، مع بعض من قيادات وعناصر حزب"كومله"الكردي الإيراني في معسكرات قريبة من مدينة السليمانية، على الحدود الإيرانية- العراقية في كردستان العراق، ويتقاضون رواتب من الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة جلال طالباني، من دون أن يمارسوا أي عمل مسلَّح ضد إيران، بأمر من الوطني الكردستاني، نتيجة العلاقات التي تربطه بإيران.
قياساً بأوضاع الأكراد في دول أخرى، فإن أكراد إيران يعيشون في"نعيم"، لكن، هذا لا ينفي أن كُرد إيران يتعرَّضون لاضطهاد مزدوج وممنهج، قومي كونهم أكراداً، وطائفي كون غالبيتهم من السنَّة. وعلى رغم أنه لا يوجد حظر على اللغة الكردية في المدارس، إلا أنهم يواجهون قيوداً وتعقيدات كثيرة في نشر الأدب الكردي. وما يصدر من منشورات كردية، يتم تحت رقابة المخابرات، لا سيما أن المادة 15 من الفصل الثاني من الدستور الإيراني تنص على حق الأقليات في استعمال لغاتها في المجالات التعليمية والثقافية. وخلافاً للمادة 19 من الفصل الثالث من الدستور التي تنص على عدم التمييز بين الإيرانيين على أساس عرقي،پيتعرَّض أكراد إيران لسياسات تمييز في الوظائف وفرص العمل، والقبول في الجامعات، إضافة إلى أن من يشغل المناصب العليا في المناطق الكردية هم من الفُرس، وهذه المناطق مهمَّشة في التنمية والتأهيل، والأعلى نسبة في البطالة. وممنوع على الكردي التعبير السياسي الحر عن نفسه، عبر تشكيل الأحزاب الكردية. وأصدرت المحاكم الإيرانية مؤخراً بحق العشرات من الأكراد أحكاماً بالإعدام بتهمة الانتماء إلى"حزب الحياة الحرة الكردستاني"الذي يرأسه حاجي احمدي، ومنهم، الصحافيين الكرديان عدنان حسن بور وهيوا بوتيمار. وقد أكدَّ ذلك الكثير من المنظمات الحقوقية والإعلامية العالمية كمنظمة العفو الدولية وصحافيين بلا حدود.
معلوم أن التطورات الحاصلة في العراق، بعد الحرب الأميركية، وما يتعلَّق بالمكتسبات الكردية في كردستان العراق، ساهمت في إلهاب الشعور القومي لدى الأكراد عموماً، خصوصاً، في إيران. وبعد التراخي الكبير الذي طرأ على الحراك السياسي الكردي في إيران، عقب اغتيال قاسملو وشرفكندي، ومحاولات اللجم والترويض التي قامت بها طهران لحزبي الديموقراطي و"كومله"، عبر الاتحاد الوطني الكردستاني العراقي، ومع مجيء الرئيس أحمدي نجاد، وموقفه العدائي من الكرد، ازدادت القبضة الأمنية على الأكراد. وقد شهد الكثير من مدن كردستان إيران في السنوات الثلاث الماضية كماكو وشنوه، ومهاباد وأورمية وساقز ومريوان...، مصادمات عنيفة بين عشرات الآلاف من المتظاهرين الكرد والسلطات الإيرانية، راح ضحيتها الكثير. ويبدو أن الفراغ الذي تركه الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني في الشارع الكردي الإيراني، للأسباب السالفة الذكر، استفاد منه حزب العمال الكردستاني، أوجد حوله التفافاً جماهيرياً واسعاً، تبلور على شكل حزب سياسي كردي - إيراني هو:"حزب الحياة الحرة الكردستاني"، ذو التوجُّه الأوجلاني.
يمارس الحزب العمل المسلح ضد الجيش الإيراني، وكبَّده خسائر فادحة، وأسقط مروحيات عدة، وأسرَ جنوداً إيرانيين، بحسب تصريحات الجيش الإيراني. ما جعل السلطات الإيرانية تتنبَّه لجدِّيَّة الأمر وخطورته، والمسارعة إلى التنسيق السياسي والعسكري والأمني مع تركيا لضرب العدو المشترك المتمثِّل بالعمال الكردستاني، وأذرعه السياسية والعسكرية في إيران. وهذا ما يفسرِّ اللقاءات الدورية بين الطرفين، فضلاً عن تسيير عمليات التمشيط المشتركة على طول الحدود بين البلدين، والقصف الإيراني العنيف والمستمر لجبال قنديل في المثلث الحدودي العراقي - الإيراني - التركي مؤخراً، والذي يعتبره الكثير من المراقبين بأنه تمهيد لغزو مشترك بين الجيشين التركي والإيراني لهذه المنطقة.
الشارع الكردي - الإيراني حالياً، أوجلانيُّ الهوى والمزاج، وهو متعاطف مع العمال الكردستاني لدرجة كبيرة ومتصاعدة، إذ توجد أعداد كبيرة بين مقاتلي العمال الكردستاني من الأكراد الإيرانيين، إلى جانب بعض الفُرس، فضلاً عن النشاط السياسي والعسكري المتنامي ل"حزب الحياة الحرَّة الكردستاني PJAK"في إيران. وقد صرَّح زعيمه حاجي أحمدي مؤخَّراً انه"في حال غزو تركيا كردستان العراق، سندافع عن مكتسبات الشعب الكردي، بكل ما أوتينا من قوَّة". وعطفاً على التجاذبات بين الغرب وإيران، في ما يخصُّ الملف النووي الإيراني،پيطفو الملف الكردي في إيران على سطح الأحداث بقوَّة، ويفترض أن يأخذ أبعاداً داخلية وخارجية، مع تصاعد الصدامات المسلَّحة بين الجيش الإيراني وحزب الحياة الحرة الكردستاني، ما يثير شهيَّة القوى الكبرى على استثمار الملف الكردي، بغية الضغط على النظام الإيراني، كما حصل في العراق. وقد كشفت بعض المصادر الكردية عن زيارة سرِّيَّة قام بها رئيس حزب PJAK إلى واشنطن، بدعوة من الخارجية والبنتاغون الأميركيين. ويعي الأميركيون استحالة استمالة PJAK في إيران، لمصلحة أي مشروع تغييري ضد نظام احمدي نجاد، من دون إرضاء العمال الكردستاني. ما يفسِّر التباطؤ الأميركي في إعطاء تركيا الضوء الأخضر إيذاناً لغزوها كردستان العراق. وحتى لو وصفت رايس في أنقرة، وبوش في واشنطن العمال الكردستاني بأنه"العدو المشترك للأميركيين والأتراك"، فإن هذا الكلام، لا يخرج عن كونه تطييباً وترطيباً للخواطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.