أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيان يطلع المعلم على محادثاته في بيروت . نصر الله يعلن موقفاً متشدداً ويدعو لحود الى "مبادرة انقاذ"
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2007

دخل الأمين العام ل "حزب الله" السيد حسن نصرالله أمس بقوة، ومن الباب الواسع، على خط المشاورات الدولية والعربية والمحلية في شأن إيجاد مخرج لإنجاز الاستحقاق الرئاسي اللبناني في موعده الدستوري، على قاعدة التوافق على رئيس جمهورية جديد، ورسم"خريطة طريق"لاختيار الرئيس تتجاوز حل المسألة"بطريقة المجاملات أو التعارفات أو تبويس اللحى"الى تحديد المسار السياسي العام في البلد والاتفاق عليه، بدءاً بتحديده مواصفات الرئيس والحكومة الجديدة وبيانها الوزاري بأبرز عناوينه، والتعيينات من قائد جديد للجيش اللبناني وقادة جدد للمسؤوليات المركزية في المؤسسة العسكرية. راجع ص 7
وحذّر نصرالله في خطاب ألقاه بعد ظهر أمس في الذكرى الخامسة والعشرين ليوم الشهيد، الأكثرية من اللجوء الى انتخاب الرئيس بالنصف زائداً واحداً، وقال:"الدستور يقول بنصاب الثلثين ولا يمكنكم ان تجمعوه إلا بالتوافق، لذلك أنتم ملزمون بالتوافق وإلا فإن أي رئيس بالنصف زائداً واحداً، لن تعترف به المعارضة وستعتبره غاصباً للسلطة، ومعتدياً يتصرف بأمور الدولة في شكل غير قانوني وغير مشروع".
وإذ حدد نصرالله مواصفات للرئيس التوافقي الذي يريده، وقال:"لا أريد ان أهدد، ما زالت أمامنا أيام وهناك مساع جدية للتوافق الذي ما زلنا نراهن عليه، ونؤيد كل المساعي إليه ولكن اذا لم نصل إليه، أقول للحريص على السلم الأهلي الذي لا يريد ان يسمح للأميركي بأن يأخذ البلد الى الفوضى الخلاقة، عندنا مخرج، ولن أقول الانتخاب من الشعب لأنهم يعتبرونه بدعة وهرطقة، بل لنرجع الى الانتخابات النيابية المبكرة، وإذا حصل أحد الطرفين على الثلثين فليجمع المجلس النيابي بنصاب الثلثين وينتخب رئيساً، وصحتين على قلبه، وعلى البقية ان تخضع لهذه الإرادة".
ثم خاطب السيد نصر الله رئيس الجمهورية اميل لحود قائلاً:"من واجبي في الأيام الأخيرة بحسب الدستور، ان أتوجه إليك باسم المقاومة بكامل الشكر والتقدير العالي لمواقفك وثباتك واحتضانك للمقاومة خلال تسع سنوات من رئاستك للجمهورية وخلال سنوات تحملك لقيادة الجيش الذي استمر مع قيادة الجيش الجديدة، ان ما أنجزته مرهون بتحملك للمسؤولية الوطنية التاريخية في ما تبقى من أيام رئاستك، وأنت أهل لهذه المسؤولية، ومن هنا نناشدك ان تقوم بما يمليه عليك ضميرك ومسؤوليتك القانونية والوطنية والدستورية وقسمك اليمين الدستورية، ان تقدم على خطوة او مبادرة إنقاذية لمنع الفراغ إن لم يحصل توافق، لأن انتخاب الرئيس بالنصف زائداً واحداً أسوأ من الفراغ، وعدم انتخاب رئيس بالتوافق وبقاء السلطة في يد حكومة غير شرعية وغير مسؤولة أسوأ من الفراغ".
وأضاف نصرالله:"نعرف ان العالم كله سيمارس أصعب الضغوط عليك كي لا تقدم على خطوة إنقاذية من هذا النوع، لكن الذي لم يسكت على ملايين الأمتار من جنوب لبنان عند ترسيم الحدود عام 2000 ووقف بكل جرأة وشجاعة أمام تهديد الإدارة الأميركية، سيكون بالتأكيد مؤتمناً على كامل مساحة الوطن اللبناني الذي لا يجوز التفريط به".
وحمل نصرالله بعنف على"مجموعة من اللصوص والقتلة من أتباع المشروع الأميركي الصهيوني في لبنان".
وفيما تطرق نصرالله الى ما يشاع حول وجود توتر بين المخيمات الفلسطينية في بيروت والضاحية الجنوبية وبين الأهالي المجاورين لها، مؤكداً باسم"حزب الله"وحركة"أمل"ان لا عودة الى حرب مخيمات جديدة في لبنان، شدد على ان المقاومة ستستمر في تحملها المسؤولية طالما ان السلطة في لبنان لا تتحمل المسؤولية في الدفاع عن أرضها وشعبها".
وزاد ان"حزب الله"أراد من خلال مناورته الأخيرة في الجنوب"ان يقول للعالم كله الذي يظن ان عزيمتنا وإرادتنا ضعفتا أو وهنتا، إنهم مشتبهون وأنه مستمر في صد العدوان والدفاع عن الأرض، مكرراً ان الحزب يريد رئيساً غير الذي يريده الأميركيون الذين لا يرون من الرئيس إلا تنفيذ القرار 1559 فقط. واستدرك:"أقول لكل هؤلاء انه لا يوجد أحد في العالم يستطيع ان ينزع سلاح حزب الله".
وفيما لم يصدر أي رد من قيادات الأكثرية على المواقف التي أعلنها نصر الله من رئاسة الجمهورية، قالت مصادر الأكثرية:"علينا ان نتريث قليلاً حتى الانتهاء من إجراء مراجعة كاملة ودقيقة للخطاب". لكنها سألت كيف سيتعامل رئيس المجلس النيابي نبيه بري مع قول السيد نصر الله للجميع: هذه هي شروطي لانتخاب الرئيس، وهذا هو مفهومي السياسي للتوافق، وأنا الناخب الأكبر... ومن يستطيع الوصول الى تسوية متجاوزاً كل هذه الخطوط الحمر التي وضعها.
كما سألت عن موقف رئيس"تكتل التغيير والإصلاح"العماد ميشال عون من الخطاب، وكيف سيتعامل معه وهو يستعد للتفاعل مع توجه البطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير الى إعداد لائحة بأسماء المرشحين للرئاسة، كخطوة أولى على طريق الانطلاق في آلية خريطة الطريق التي تتحرك فرنسا من اجلها في كل الاتجاهات، من اجل توفير شبكة الأمان العربية والدولية لحمايتها، وضمان إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها.
الى ذلك، فاجأ أمس رئيس كتلة"المستقبل"النيابية سعد الحريري النواب في الأكثرية، في مقر إقامتهم"الجبرية"في فندق"فينيسيا"، وأجرى معهم حواراً قال فيه:"نريد الرئيس بحسب المواصفات التي وضعها البطريرك صفير، وخيارنا هو التوافق، وقلنا ولا نزال نقول إننا نحن الأكثرية في البرلمان، وهذه الأكثرية تتعرض للاغتيال من قبل نظام مجرم، عليه ان يعرف أنها لن تصبح أقلية".
وتمنى الحريري ان يصل الى توافق في حواره مع بري و"أن نأتي برئيس يكون لبنانياً أولاً وأخيراً"، مشدداً على ان قوى 14 آذار"تريد التوافق وتأخذ أي قرار مجتمعة".
وعلم ان بري والحريري بحثا في اتصال هاتفي مساء امس في المواقف التي اعلنها نصرالله وانعكاساتها المحتملة على الجهود الجارية لضمان اجراء الاستحقاق الرئاسي.
وتترقب الأوساط السياسية التحرك الذي يفترض ان يباشره البطريرك صفير من خلال دعوته القيادات المارونية الأساسية الى الاجتماع للتفاهم على إعداد ورقة بأسماء المرشحين استناداً الى ما تفاهم عليه بهذا الشأن مع الموفدين الرئاسيين الفرنسيين وتجاوباً مع مناشدة بري والحريري إياه بالإقدام على خطوة كهذه، يمكن ان تسرّع التوافق على الرئيس بعد تأجيل جلسة الانتخاب الى 21 الجاري.
وفي حين تتضارب المعلومات حول الخطوة التي سيعتمدها صفير على طريق إعداد لائحة بأسماء المرشحين للرئاسة، للتوافق على أحدها، قالت مصادر مارونية ل"الحياة"انه سيبادر الى بلورة الآراء بالتزامن مع سعيه الحثيث الى استيعاب أجواء التوتر داخل القيادات المارونية، مستفيداً من الضغط الدولي والعربي الداعم لإجراء الانتخابات والذي سيتكثف في الساعات المقبلة من خلال فرنسا باتجاه سورية للتأكد من أنها ماضية في الضمانات التي تعهدتها أمام الأمين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان، بتسهيل إجراء الانتخابات ودعمها للتوافق اللبناني على اسم الرئيس، خصوصاً في ظل تساؤلات وضعتها قيادات في الأكثرية حول مدى التزامها هذه الضمانات وترجمتها الى خطوات ملموسة، مع عودة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الى بيروت غداً، في سياق مواصلة التحرك الفرنسي مع القيادات المحلية، والذي سينضم إليه الأربعاء وزير الخارجية الإيطالي ماسيمو داليما.
وعلمت"الحياة"من مصادر فرنسية مطلعة ان غيان أجرى اتصالاً هاتفياً السبت الماضي - أي فور عودته من بيروت - بوزير الخارجية السوري وليد المعلم، اطلعه فيه على المحادثات التي اجراها في بيروت.
وقالت هذه المصادر ان رئيس الهيئة التنفيذية في"القوات اللبنانية"سمير جعجع أعرب عن تحفظه عن المسار الذي يعطي لصفير الحق في إعداد لائحة بأسماء المرشحين، تمهيداً لعرضها على بري والنائب الحريري، علماً ان الأخير زار ليل السبت رئيس"اللقاء النيابي الديموقراطي"وليد جنبلاط والتقاه مطولاً في حضور الوزيرين مروان حمادة وغازي العريضي والنائب السابق غطاس خوري.
وأفادت مصادر في الأكثرية بأن هذا اللقاء خُصص لتقويم التحرك الأخير لغيان في بيروت انطلاقاً من دعم جنبلاط والحريري المبادرة الفرنسية وضرورة توفير الفرصة لباريس لعلها تنجح في رعاية تفاهم لبناني - لبناني على آلية انتخاب الرئيس التوافقي، على رغم انهما يشككان في النيات السورية.
ولفتت هذه المصادر الى انفتاحهما على التحرك الفرنسي من جهة ولقطع الطريق على رهان دمشق بأن رفض المبادرة سيأتي من الأكثرية بسبب اختلافها على الرئيس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.