«الترفيه»: ترخيص 1673 نشاطاً ترفيهياً بالمملكة في الربع الأول من 2024    المركز الوطني لسلامة النقل: لا يوجد ما يؤثر على سلامة أجواء الطيران في المملكة أو سلامة تنقلات الحجاج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الجبير يلتقي وزير خارجية جمهورية كوستاريكا    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    إطلاق برنامج تدريب وطني شامل لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب    وزير داخلية سلوفاكيا: الاشتباه في محاولة "ذئب منفرد" باغتيال فيكو    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    رئيسا روسيا والصين يوقعان بياناً لتعميق الشراكة الشاملة    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    وظائف مدنية بالأمن العام في عدة تخصصات    بيان القادة العرب في قمة البحرين حول العدوان على غزة    48 مشروعا في الهندسة الطبية الحيوية والطاقة والنقل والمرور    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 83.63 دولاراً للبرميل    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة والرعاة لمهرجان الألبان والأغذية 2024    السعودية للكهرباء تعمل على تصنيع قطع الغيار بالهندسة العكسية وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    الشيخ بن حميد في منتدى "كاسيد": الإسلام يدعو للتسامح    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    أمريكا تعلن استكمال بناء الميناء البحري المؤقت في غزة    "كواي" ابتكارات عالية التقنية تعيد تعريف التفاعل عبر مقاطع الفيديو القصيرة    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    السعودية: ندين محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. نرفض كافة أشكال العنف    أمانة الشرقية تؤكد على المنشآت الغذائية بضرورة منع تحضير الصوصات داخل المنشأة    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تحتفي بالفائزين بجائزة "تاج"    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    اختتام الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين بمشاركة الدول الست الأعضاء بالرياض    نائب أمير الشرقية يستقبل وزير الاقتصاد والتخطيط    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    صفُّ الواهمين    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    حل وسط مع الوزراء !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوان بعيد عن دائرة "الخطر" . موسى حوامدة ينتمي الى "سلالة الريح"
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2007

موسى حوامدة، الشاعر الفلسطيني - الأردني، المقيم في عمّان، صاحب "شجَري أعلى" وپ"أسفار موسى" وپ"العهد الأخير"، يختار لنفسه سلالة جديدة بين الريح والمطر، في مجموعته الأخيرة الصادرة حديثاً بعنوان"سلالتي الريح، عنواني المطر"دار الشروق، عمّان 2007. وهذا الخروج الذي يخرجه الشاعر بكينونته الإبداعية من المجتمع نحو العناصر، لا يشكّل قطيعة بشرية تبعاً لظاهر العنوان، وانحيازات بعض القصائد، حتى ولو كان يبطِّن اعتراضاً شعرياً على ما لحق الشاعر من عَنَت قضائي وملاحقة لدى المحاكم بسبب قصائد له ظهرت في ديوانه"شجَري أعلى"، تمّ تفسيرها أو تأويلها على أنها تمسّ بأحكام إسلامية، أو تأخذ ببعض الكلام الديني الى مناطق من الترميز جعل الشاعر موقع مساءلة قضائية.
يبتعد موسى حوامدة، في قصائد ديوانه الأخير، عن مناطق الالتباس الديني، أو الترميز الديني، وبالتالي عن مناطق الاشتباك والتأويل المفتوح على احتمالاته الخطرة في المجتمعات العربية، وهي مجتمعات دينية على العموم، تعاني فيها حريات التعبير ما تعانيه من قيود ومحاذير، وتغدو الرموز التي غالباً ما يلجأ إليها الشعراء المحدثون، مدار أسئلة وارتياب، لا من السلطة السياسية فحسب، بل من السلطات الاجتماعية. تخرج الرموز والاستعارات الشعرية بذلك، عن مسارها الفني والأدبي الإبداعي، لتتمّ إعادتها الى أصولها المباشرة في المجتمع والفكر. وتتم تعريتها وتجريدها من مناعتها الرمزية وخصبها الإيمائي، وإشعاعها، وتحاصر في داخل دلالة واحدة يتم من خلالها الانقضاض عليها. وحيث لا انفصال بين المقولة الشعرية وقائلها، فالمحاصر في النتيجة هو الشاعر، بمقدار ما هو"القول الشعري".
ابتعاد موسى حوامدة في قصائده الجديدة، عن دائرة الخطر، لا يمكن اعتباره ارتداداً أو نقصاً في المغامرة الإبداعية، ولكنه إشارة خصوبة في المغامرة الإبداعية، وقدرة على التوليد الجديد، وتقديم طلب انتساب الى سلالة جديدة. ما هي هذه السلالة؟ ما عناصرها؟ ما أدواتُها وإشاراتها الشعرية؟ ما هو إيقاعها؟. نسأل، ونحن نقرأ القصائد، وتتشكل الإجابات بالتدريج، ولكنها إجابات غير جازمة، أو ملتبسة، بسبب ما يسود القصائد من غموض، وهو غموض قد تتراكم طبقاته وعناصره، حتى لتكاد تسدّ منافذ الرؤية، وقد يشفّ أحياناً فيصبح كغلالة ضبابية لا تحجب ما تغلفه من مشاهد، بمقدار ما تحفّز المخيلة أو البصيرة. أحياناً يبارك الشاعر الجنون، وفي قصيدة"يدُها للنهر"يقدّم"كأس حليب لطائر الرخّ"ويرى الى قلب العتمة أبيض أبيض، ثم يشقّ لنفسه ممراً مظلماً في قلب الشمس. وليس من ريب، في أن معاناة الشاعر، هي معاناة وجودية، ولا يختصرها بالمعاناة السياسية، أو الذاتية المحدودة، بل يفرضها على كينونة الوجود، ويحاول أن يقطف اللحظات المأسوية لارتطام كينونة الوجود بكينونته. يقول في قصيدة"أقلّ مما يحبّذ المزمار":"وأنت يا غموض الكون/ ارفع غطاءك عنّي/ زاغَ النور وما انقدح الشرر". وفي ما يشبه انخطافة الصوفي في مقام الحيرة، يفلت منه هذا البيت الملتبس الجميل، وهو من قصيدة"منحت غبطتي للجَبَل"، فيقول:"يا مساء الصباح الذي لا يحرك ساكناً لفتح نافذة الظهيرة". ويشيع في القصيدة مناخ من انخطاف صوفي، لا تعوزه مفرداته أو استعاراته، بدءاً من مناداة"قميص الصوفي"وأبي يزيد البسطامي، وصولاً الى شتلات الوجد، وحفيف العتمة، وحرير المجاورة، وباب الرؤيا في جُبّ العتم، والمشكاة التي يضيء زيتها بلا نار أو عشّاق...
والأرجح أنه بسبب هذه الحال بالذات، تظهر قصائد لموسى حوامدة، على صورة لهاث شعري، جمل لاهثة يقتفي بعضها البعض كموجات قلقة، ومعذّبة، وربما على صورة نداءات تارة للذات، وطوراً لمنادين بعينهم من أصدقاء وشعراء، ومن أهل. فهو ينادي الشاعرة ميسون صقر مثلاً بقوله:"يا ريحانة القلب/ مريض دوائي/ وصدري تابوت"، وينوّع نداءاته، بل يحشدها حشداً في بعض القصائد، التي يمكن اعتبارها قصائد أشخاص، مثل قصيدة"أُعدّ المساء لنوم العابرة"، حيث يوجه الشاعر رسائل شعرية أو مقاطع شعرية لثلاثة وعشرين شاعراً بأسمائهم، وملامحهم الشعرية. قصيدة"يا دمَ العراقي"مهداة الى روح الشاعر العراقي عقيل علي. وتحت غطائه يحشد موسى حوامدة خطى أنكيدو ولغة آشور وقبر تموز وهذيان جلجامش لزهرة الخلود، وسعف جيكور السيّاب وحديقة البريكان محمود، وموت رعد، وتجاعيد الصايغ يوسف ونشيج سركون بولص وصمت نازك الملائكة وانزواء مهدي في بيارق الحسين... وصولاً الى سجن أبي غريب... والخلاصة الشعرية لعراق الشاعر في القصيدة هي:"اليوم يذوب حديد السماء/ تذوي جدائل التمور/ تنز جثة الشعر دماً حراماً".
يبدأ الشاعر قصائده بإهداء هو، كما يقول،"ترقية لهذا الأثر"، والإهداء لأبيه محمد حسين جابر وأمه مليحة سلامة أبو عقيل، الراحلين تباعاً عن هذا العالم، في يومين متقاربين: 1/5/2003 و18/5/2003، وإذ يصبو الشاعر الى قبر كائن بين قبريهما، فإنه يمد غلالة حزنه على كلماته ويشرع في اختيار سلالة من الريح وعنوان من المطر، كناية عن التشرّد والدوران الواصل حدّ الصعلكة، وكأنه يتابع بذلك آثار كلمات والده التي ترنّ في أذن الجبال، ويترصّد عيونه المشعة في الظلام... شاهقاً في نهاية القصيدة:"ولكن، من حقه أن يموت.../ أبي الذي كان/ أبي الذي يكون/ أبي الذي لم يكُن...". وبجملة كثيفة، بل شديدة الكثافة كأنها جبل في ليل، يتذكر أمه. ثم يتسلل أبعد، وأبعد، وهو يترسّم خطى سلالته، في القصيدة التي تحمل المجموعة عنوانها، وهي قصيدة"سلالتي الريح وعنواني المطر"، متتبعاً أصول كينونته أولاً في الهباء، وفي ما يسبق الكينونة والخليقة، ومن ثمّ يتطوّح في عناصر وسراديب محلية وكونية، من الصنوبر والأرز الى طمي النيل وقاع التايمز، ومن جناح الغراب الى منجم فحم صيني، ومن فاكهة سوداء الى ظلام في القطب الشمالي، أو نهار يشرق على المحيط... وكأنه ينتمي الى بلاد كثيرة ورجال كثيرين، وفي بانوراما الامتداد البشري والطبيعي، يقف ليسأل:"من يدلّني عليّ؟"/ ويقرر:/"أتجلّى في مراياي".
وفي قصيدة"لا ندّعي وَرَعاً في الموسيقى"يتابع الشاعر تسلله الى العناصر والكينونات والشعوب والأقاليم، ولا يمر ذلك من دون حشد أسماء المدن والأشخاص التاريخيين. ويغدو هذا السرد بالأسماء ملحّاً في قصيدة"حكمة الكولونيل"، حتى أنه يذكر في صفحة واحدة أحد عشر إسماً وموقعاً، بين ملوك وشعوب وبلاد، لينتهي الى هجاء جميل للماضي، بقوله:"أيها الماضي/ يا وريث الحشرات الشاردة/ أيها البعيد". وللمستقبل أيضاً، بتشبيهه بصليب النازي المعقوف.
مبدئياً، تنفلت مخيلة موسى حوامدة، في رصف الكلمات، وتنظيم المقاطع في قصائد، من دون ضابط مسبق للإيقاع. فهو يكتب قصيدة النثر. لكنه، على الأرجح، وبعد أن ترك"شوك أظفاره في طنين اللغة"قصيدة لصحبة الريح، حاول أن يستبطن الشروط الإيقاعية لنصوصه، ويسأل نفسه عن أوزانه، أو عن توازناته. وقد عَرضَ لذلك عرضاً إبداعياً في قصيدة بعنوان"قصائد ليست شعرية"وهي القصيدة الأخيرة في المجموعة. فهو يبدأ بالسؤال حول كلمات وجدها على شاشة الكومبيوتر، مبعثرة، فمحاها، واجداً أنه"ليس شعراً هذا الذي يتناثر بلا موسيقى/ يسيل بلا قافية أو فراغ مقصود". ويقول:"لم يكن يربطني بالإيقاع ناي أو أنين"... لكنها المفارقات المثيرة والمعذّبة، حين دفعته دفعاً للكتابة، لم تترك له وقتاً للسؤال عن الإيقاع، من مثل"رأتني أمي هارباً منها/ أبحث عن غصن أخضر لا لأرفعه في يد الرئيس الموهوم/ ولكن لأفقأ عين الحضارة"وهو مقطع سياسي رائع، بل فلسطيني بامتياز. ومن مثل:"خَطأي يستحق القتل/ فعلى رسلك أنت يا أبي/ جريمتي تنوح في صدري". ومن مثل"الثاكلات... يخبئن شهوتهن الممطرة في صمت القرية الثقيل/ تلك التي فتحت ساقيها للدبابات/ وأغلقت بابها في وجه السماء..."... وهكذا فقد طلعت كلمات الشاعر في تاريخ موحش وأبجدية حائرة. ولا ينفي ذلك، أنه في أبيات قليلة من النصوص الحرة، ينفر وزن بعينه، أو مقطع موزون، ولست أدري إذا كان ذلك عن قصد مقصود، أو انه يأتي عفو الخاطر، من مثل:"أيها الرملُ يا لهاث الصخور/ أطمر الروح في فجوات الليل"./ أو:"حكامُه متاعْ/ غرامه حنينْ"./ أو:"حقّهُ أن يموتْ/ حقّهُ أن يودّع الهضابْ...".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.