الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدل بين "التحالف" والشرطة العراقية حول هوية القتلى : 25 قتيلاً و40 جريحاً بينهم أطفال ونساء في غارة أميركية
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2007

قُتل 25 شخصاً على الاقل وأُصيب حوالي 40 آخرين، بينهم نساء وأطفال، في قصف جوي أميركي بعد منتصف ليل أول من أمس استهدف قرية قرب بعقوبة شمال شرقي بغداد، وفقاً لمصادر أمنية عراقية، إلا أن الجيش الأميركي تحدث عن مقتل 25"مجرماً".
وتفاوتت روايات المصادر العسكرية الاميركية والعراقية حول هذا القصف الجوي الذي وقع قرب بلدة الخالص القريبة من مدينة بعقوبة، إذ أعلن الجيش الاميركي في بيان شن عملية دهم لاعتقال قائد خلية تابعة"للمجموعات الخاصة"المتهمة بتهريب أسلحة من إيران. وتابع البيان أن الجنود المشاركين في العملية تعرضوا إلى اطلاق نار كثيف،"فتدخلت طائرات الاسناد الجوي وقتلت 25 مجرماً، ودمرت منزلين". يذكر أن"المجموعات الخاصة"تسمية يطلقها الجيش الاميركي على الخلايا السرية في الميليشيات الشيعية المتهمة بتنفيذ عمليات مسلحة في العراق بدعم من"الحرس الثوري الايراني".
وأوضح الناطق باسم الجيش الاميركي الميجور ونفلد دانلسون أن الاسناد الجوي نفذ ضربتين إحداهما من طائرة حربية وأخرى من مروحية. وقال إن قائد"المجموعات الخاصة"الذي استهدفه الهجوم"لم يكن في المنطقة عندما نفذت الضربة. وليس بين الارهابيين الذين قتلوا". وحدد الميجور دانلسون في رسالة الكترونية أرسلها الى وكالة"فرانس برس"موقع العملية في قرية الحديد، وقال إنها"نُفذت في جنوب غربي الخالص قرب بلدة الحديد القريبة من قرية الصعب".
وعلى الصعيد ذاته، أعلن المسؤول في شرطة بعقوبة العميد خضير التميمي أن"25 شخصاً قُتلوا وأُصيب حوالي 40 بينهم نساء وأطفال في قصف جوي أميركي استهدف قرية الجيزاني الامام". وقال مراسلو"فرانس برس"في المنطقة إن الجيزاني والصعب قريتان متقاربتان. وكان مصدر في وزارة الدفاع العراقية أشار إلى مقتل 17 شخصاً بينهم نساء وأطفال في غارة نفذتها مروحيات أميركية على قرية الجيزاني.
وقال أحمد محمد 31 عاماً من أهالي قرية الجيزاني الذي وصل الى مستشفى مدينة الطب في بغداد لمرافقة جرحى أُصيبوا في الهجوم، إنه ترك خلفه"24 جثة لرجال ونساء في القرية، فيما أُصيب حوالي 40 شخصاً آخرين". وأضاف أن"25 جريحاً نُقلوا الى مستشفى الخالص، فيما جلبنا الى هنا 15 جريحاً آخرين".
وأوضح أن"مروحيات أميركية قصفت حوالي الثانية بعد منتصف ليل الخميس - الجمعة قريتنا، ما أدى الى مقتل 24 شخصاً وإصابة حوالي 40 وتدمير أربعة منازل".
وشاهد مصور ل"فرانس برس"قبيل الظهر أربع شاحنات تنقل جثث حوالي 20 شخصاً قُتلوا في الغارة الاميركية تعبر بغداد في طريقها الى النجف لدفنهم في هذه المدينة، وفقاً للشعائر الشيعية. ولفّت هذه الجثث ببطانيات، وأمكن رؤية وجوه شبان ورجل مسن بينها. وكان بعض الجثث باللباس المدني وعليها آثار دماء، فيما يرتدي أحد القتلى جلابية بدت عليها آثار حروق والى جانبها أشلاء.
ورداً على سؤال عن احتمال سقوط ضحايا مدنيين في الضربتين الجويتين الأميركيتين، قال الميجور دانلسن:"ليست لدينا أي معلومات عن مقتل مدنيين عراقيين". وأضاف أن"قوات التحالف لا تطلق النار إلا في حال تعرضها إلى تهديد وتأخذ كل الاحتياطات لحماية المدنيين الابرياء". وينفذ الجيش الاميركي منذ أشهر حملة للقبض على خلايا شيعية مسلحة يطلق عليها تسمية"المجموعات الخاصة"، وتؤكد واشنطن أنها تنفذ حرباً بالوكالة تشنها ايران في العراق.
وتؤكد الاستخبارات الاميركية أن إيران تدعم هذه المجموعات بالمال والتدريب والعتاد، ولكن طهران تنفي كل هذه التهم. وكان الجيش الأميركي أعلن في 30 من ايلول سبتمبر الماضي ضبط صواريخ أرض - جو من طراز"ميثاق-1"الايرانية الصنع. وقال إن بعضها قد يكون"استخدم"من عراقيين يقاتلون القوات الاميركية.
ويأتي هذا الحادث في ظل تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران بعد اعتقال الجيش الاميركي الايراني محمدي فرهدي في اقليم كردستان قبل حوالي أسبوعين، ما دفع طهران لاغلاق حدودها مع الاقليم. واتهم الجيش الاميركي فرهدي بأنه ضابط في الحرس الثوري الايراني يساعد ميليشيات شيعية متهمة بالتورط في اعمال عنف طائفية في العراق.
وفي طوزخورماتو شمال، أفادت الشرطة أن خمسة أشخاص أُصيبوا في انفجار عبوة كانت مزروعة على الطريق حيث استهدفت دورية أميركية.
وفي سامراء، قال مصدر أمني إن قوات الأمن قتلت 18 مسلحاً واعتقلت 38 آخرين بينهم أربعة سعوديين في عملية عسكرية يومي الخميس والجمعة الماضيين.
جنوباً، أعلنت الشرطة أن انفجار عبوة كانت مزروعة على الطريق أدى الى إصابة ثلاثة أشخاص في بلدة اللطيفية الواقعة على بعد 40 كيلومتراً جنوب العاصمة. ومعلوم أن اللطيفية تقع ضمن"مثلث الموت"المضطرب أمنياً حيث لجأت القوات الأميركية أخيراً الى العشائر لمواجهة تنظيم"القاعدة". وأفادت مصادر أمنية أن الشرطة عثرت على جثة عليها طلقات رصاص في قناة مائية في بلدة الكفل 150 كيلومتراً جنوب بغداد.
وفي العاصمة، أعلن الجيش الأميركي أن قواته قتلت 12 مسلحاً واعتقلت أربعة آخرين في عمليات استهدفت مسلحي تنظيم"القاعدة"في وسط العراق وشماله.
وفي غضون ذلك، أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده جنوب بغداد إثر إطلاق نار خلال عملية عسكرية. وأوضح بيان للجيش أن الجندي قُتل إثر تعرضه إلى نيران أسلحة خفيفة خلال عملية عسكرية، من دون تقديم مزيد من التفاصيل حول الحادث. ويرتفع بمقتل هذا الجندي عدد الجنود الأميركيين الذين سقطوا في العراق منذ اجتاحته الولايات المتحدة في آذار مارس عام 2003، الى 3806، وفقاً لحصيلة اعدتها وكاة"فرانس برس"، استناداً الى ارقام وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.