السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نافياً خلافه مع جمال سليمان . أحمد راتب : أتعامل مع الفن بروح الهواية
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2007

يعيش الفنان احمد راتب حالاً من السعادة بعد نجاح دوريه في مسلسلي "اولاد الليل" و "نقطة نظام" اللذين عرضا في شهر رمضان، لا سيما انه لعب فيهما دورين مختلفين وجديدين بالنسبة اليه كفنان، بذل مجهوداً كبيراً في تجسيدهما وأولهما دوره فى مسلسل"نقطة نظام"الذي يقول عنة ل"الحياة":"اعتبر شخصية سكرتير الوزير التي لعبتها من الشخصيات القريبة إلى قلبي كونها تمر بأكثر من مرحلة، فهي شخصية وصولية وانتهازية تسعى الى تحقيق طموحاتها بكل السبل. كما أن الاحداث شهدت تصاعداً كبيراً انعكس على الشخصية وهو أمر يساعد الممثل على إبراز قدراته التمثيلية. اود هنا ان أؤكد ان"نقطة نظام"هو واحد من اهم الاعمال الدرامية في السنوات الاخيرة لنوعية القضايا التي تناولتها الاحداث وفي مقدمها قضية التطبيع مع اسرائيل وقتل الاسرى المصريين على ايدي الجنود الصهاينة في حرب 1967. وكيف دفن الكثير منهم احياء في رمال سيناء بوحشية لا مثيل لها.
هذا العمل اعتبره صرخة للمجتمع الدولي كي يسرع في محاسبة القادة الاسرائليين على ما ارتكبوه في حق العرب من جرائم وحشية ليس في حزيران يونيو 1967، وحدها ولكن في لبنان وفلسطين طوال السنوات الماضية.
اختلاف لا خلاف
ويشير راتب الى انه سعد بالعمل مع"الكوكبة الكبيرة من النجوم"الذين ضمهم هذا العمل و"في مقدمهم المؤلف محمد صفاء عامر والمخرج احمد صقر والنجم وصديق العمر صلاح السعدني وبوسي وعبدالرحمن ابو زهرة وريم البارودي وهياتم وميمي جمال والفنانة السورية سوزان نجم الدين".
ويؤكد راتب ان دوره في"نقطة نظام"اختلف كثيراً عن شخصية رضوان التي سبق وقدمها العام الماضي في مسلسل"سكة الهلالي"على رغم أن الشخصيتين كلتيهما تتشابهان في الانتهازية والرغبة في تحقيق الاحلام بغض النظر عن الوسيلة الا أن الاختلافات كثيرة بينهما في التفاصيل وفي السياق الدرامي لكل شخصية وطريقة تفاعلها مع كل من حولها". وتابع:"كما تختلف هذه الشخصية ايضاً عن الشخصية التي لعبتها في مسلسل"اولاد الليل"التي اعتبرها مفاجأة بكل المقاييس وهي شخصية البائع"السريح"في اسواق البالة في بورسعيد. كما أنني أعجبت كثيراً بهذا الدور الذي أعتبره واحداً من الشخصيات الصعبة والمتميزة والتي سعدت بلعبها في مشواري الفني".
ونفى أحمد راتب وجود أي خلاف مع النجم السوري جمال سليمان، على رغم ما قاله بعض الصحافة المصرية، من أن جمال سليمان كان يمارس دوراً ديكتاتورياً أثناء تصوير المسلسل، وتدخل في كل شؤون زملائه من الممثلين. وعلق راتب:"تاريخي الفني لا يسمح بأن يتدخل أحد في دور أقدمه على الشاشة. لكن يبدو أن عدم النجاح الذي لاقى المسلسل مع بدايات عرضه جعل جمال سليمان شديد التوتر والحساسية في ردود أفعاله. أنا، على أي حال، أكن له كل احترام وأراه فناناً موهوباً، والمسألة بيننا لم تصل إلى حد الخلاف، بل تعارض في وجهات النظر".
وعن سر ابتعادة عن الادوار الكوميدية في السنوات الاخيرة قال راتب:"لم أتعمد الابتعاد عن الكوميديا فانا أدين لها بالفضل الاكبر في تعريف الجمهور بي في بداياتي الفنية وانتشاري وتحقيقي للنجومية سواء في المسرحيات التي اشتركت فيها مع الاستاذ الراحل الكبير فؤاد المهندس وخصرصاً"سك على بناتك"او في اعمال النجم عادل إمام في فترة الثمانينات مثل"واحدة بواحدة"و"على باب الوزير"و"قاتل ما قتلش حد"وغيرها من الإعمال، إلا انني في السنوات الاخيرة اكتشفت اننا نعاني من قلة النصوص الكوميدية المحترمة والبعيدة من الابتذال والاسفاف فآثرت ألا اقدم اعمالاً لا أرضى عنها لأنني أرفض أن أقدم أعمالاً كوميدية تحسب عليّ، فأنا أرفض تقديم الكوميديا، من خلال"إفيهات"ساخنة من دون مضمون أو هدف. أنا أعشق كوميديا الموقف التي تتناول قضايا جادة ولا أصلح للاسكتشات ولذلك أرفض أعمالاً كثيرة تعرض على كونها لا تحمل أي مضمون. ولكن اذا وجدت ما أتمناه فلن اتردد فى تقديمه على الفور
ويؤكد راتب انه يرفض تصنيفه كفنان كوميدي او تراجيدي ويفضل ان يكون الفنان الشامل ويقول:"انا أكن كل احترام وتقدير لمن يقدمون النوعية الكوميدية او التراجيدية إلا انني كفنان أرفض أن يصنفني المشاهد في نمط معين".
فلسفة الاختيار
وعن فلسفته في اختيار ادواره الفنية قال راتب:"عوامل كثيرة تحدد اختياراتي للدور الذي اقدمه يأتي في مقدمها جودة العمل ككل من سيناريو محكم ومخرج متمكن من أدواته وانتاج سخي لا يبخل بالمال من اجل تقديم عمل محترم على أعلى مستوى وكذلك نوعية الدور الذي اقدمه هل هو جديد ام لا؟ والشخصية مؤثرة او غير مؤثرة".
ويؤكد راتب أخيراً انه لا يهتم بمساحة الدور وانما بقيمته وما سيتركه من اثر في ذاكرة المشاهد ويقول:"انا في اعمال فنية كثيرة قدمت ادواراً صغيرة ومع ذلك لا يزال الجمهور يذكرها الى الآن، مثل دوري في فيلم"المنسي"والذي لم يتجاوز مشهدين فقط ولكن الجمهور والنقاد اشادوا به كثيراً لكونه مؤثراً وهذا يسعدني كثيراً وانا في قرارة نفسي لدي قناعات ان اي دور في العمل الفني هو دور بطولة طالما يقول من خلاله الفنان جملة مفيدة تؤثر في سير العمل ولا يمكن حذفها في المونتاج.
وعن تقويمه لمشوارة الفني قال:"الحمد لله أشعر بالرضا عن كل ما قدمت واشعر بأنني نلت اكثر مما حلمت به ولا احد يستطيع ان يتخيل مدى سعادتي عندما أتقابل مع واحد من الجمهور وأجده يثني علي ويتذكر اعمالي، وقتها أشعر بسعادة غامرة وان المجهود الذي بذلته طوال مشواري الفني لم يذهب هباء وان هناك من يقدره". أما عن احلامه فقال:"ما زلت حتى يومنا هذا أتعامل مع الفن بروح الهواية ولذلك ما زالت أحلامى كبيرة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.