بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطوات لوضعها على الخريطة السياحية المصرية . مكتبة الاسكندرية ... خطة طموح للترويج الثقافي والسياحي
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2012

لعل من يعرف القليل عن مكتبة الاسكندرية قد يشعر بمدى هيبة هذا المكان ومكانته، حيث يسعى إلى تمكين مصر من أن تحجز لنفسها مكاناً مرموقاً بين الأمم، فتؤكد المكتبة في هذا الصدد بأنها نافذة العالم على مصر ونافذة مصر على العالم.
وتماشياً مع المكانة العالمية التي اكتسبتها المكتبة في السنوات القليلة الماضية، ورغبةً في تمكين هذا الصرح الحضاري الضخم من أن يسجل المزيد من الإنجازات متطلعاً إلى أعلى المراتب العالمية التي يستحقها، تنظم إدارة الإعلام بالمكتبة حملة إعلامية عربية ودولية للترويج للمكتبة.
وتهدف هذه الحملة إلى زيادة عدد زوار المكتبة من مليون سنوياً إلى ثلاثة ملايين زائر، وإلقاء الضوء على المستوى الكمي والنوعي للخدمات الثقافية والعلمية التي تتطلع المكتبة إلى تقديمها من خلال تنويع لغات مقتنياتها من الكتب، والعمل على إثراء مقتنياتها بأعداد متزايدة من الكتب والدوريات التي تتناول المجالات العلمية والفنية والثقافية، وكذلك المستوى المستخدم من التكنولوجيا الالكترونية والرقمية التي تخدم زوارها وجمهورها العريض من المثقفين والعلماء العرب والأجانب.
وتمتد الآثار المباشرة لتلك الحملة نحو الترويج والتنشيط السياحي لمدينة الاسكندرية التي تحتضن المكتبة على شاطئها. وتتضمن الحملة فيلماً إعلامياً عن المكتبة تم انتاجه بالتعاون مع منظمة اليونسكو، وارسل إلى محطات دول عدة منها مصر والأردن والإمارات وفرنسا والنرويج وكندا والبرتغال واليونان وايطاليا والبحرين وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى عدد من المنظمات والمؤسسات الإعلامية لبثه على شاشاتها.
وفي الإطار نفسه، وبالإضافة إلى النشرة العربية، يجري حالياً إعداد نشرة إعلامية دورية باللغة الانكليزية لتكون لسان حال المكتبة على المستوى العالمي.
إن مكتبة الاسكندرية الجديدة هي إحياء للمكتبة الأسطورية القديمة التي شيدت في العصر الإغريقي الكلاسيكي. وبذلت مصر قصارى جهدها كي تجعل من المكتبة الجديدة رسالة حضارية الأصل، عصرية المحتوى، عالمية الدور والتأثير فحرصت على أن تكون وريثة للمكتبة القديمة في تأكيدها على مفاهيم التواصل بين الثقافات والتعددية الفكرية وإشعاع العلم والمعرفة. لذلك جاء تكوينها شاملاً يخاطب كل أوجه المعرفة من مراكز للبحوث إلى معارض للفنون إلى قاعات للمؤتمرات والندوات إلى آلاف الكتب القيمة والمخطوطات الأثرية وقواعد البيانات الالكترونية، كل ذلك في صرح واحد يجمعها تكامل فريد من نوعه وقيمته. فأصبحت المكتبة نقطة الالتقاء لأعظم العقول من أنحاء العالم وبوتقة للتراث الثقافي للمنطقة وصرحاً تعليمياً متميزاً للعصر الرقمي حيث قامت بتطوير البرامج ورعاية الأنشطة في مجالات العلوم والإنسانيات والفنون بغرض إلقاء الضوء على بعض القضايا التي تشغل أذهان المجتمع الدولي.
ويتخلل الصورة الجمالية التي نشاهدها للمكتبة عدد من عناصر التميز التي تجعلها من أكبر وأهم الصروح الثقافية في العصر الحديث. فالمكتبة كمشروع معماري مقام على مساحة 40.000 متر مربع على طريق كورنيش البحر في منطقة وسط مدينة الإسكندرية بالسلسلة في مواجهة الميناء الشرقي - والذي كان يعتبر قديماً المربع الملكي - حيث يعتقد بأنه الموقع القديم للمكتبة. ويتكون من مركز المؤتمرات والقبة السماوية ومبنى المكتبة. ويتم الربط تحت الأرض بين تلك العناصر لتكون هذا المجمع الثقافي الخدمي الكبير. فتظهر المكتبة على شكل قرص دائري مائل، وترمز هذه الصورة إلى قرص الشمس البازغ.
ويحيط بمبنى المكتبة من الخارج حجر الغرانيت منقوش عليه أحرف من أبجديات العالم حوالي 120 لغة. وتعد جدارية المكتبة من أكثر العلامات البارزة التي تضفي على المكان طابعاً خاصاً، فهي تحمل رموزاً ونقوشاً من جميع أبجديات العالم، حيث قامت الفنانة يوران سايز باستخدام عديد من النقوش والحروف الأبجدية كعناصر فنية ترمز إلى العلم والمعرفة. ولا تروي تلك النقوش المحفورة أية قصص كما إنها لا تكون جملاً تمثل أحداثاً تاريخية، بل هي مجرد حروف ترمز إلى ثقافات العالم على مر العصور التاريخية المختلفة.
ويشعر الزائرون بالألفة مع الاقتراب من المبنى. وينعكس دور المياه المحيطة بالمبنى في جوانب عدة، فتظهر كوسيط يفصل المبنى عن بقية المناطق المجاورة له، يبدو على شكل مبنى "عائم"، فيما عدا ناحية ساحة الحضارات.
وفي خلال الفترة القصيرة لوجودها تفخر مكتبة الاسكندرية بأن تذكر من ضمن انجازاتها القيام بإنشاء سبعة مراكز بحثية متخصصة في مجالات مختلفة هي: مركز المخطوطات ومركز دراسات الاسكندرية وحضارات البحر المتوسط ومركز الخطوط ومركز الدراسات الخاصة ومعهد العلوم والمعلوماتية ومركز الفنون ومركز توثيق التراث، بالإضافة إلى منتدى الحوار.
كما تضم المكتبة متحفين متخصصين ومتحفاً ثالثاً للآثار جاءت فكرة إنشائه صدفة، ففي أثناء عملية الحفر ووضع الأساسات في موقع المكتبة عثر على مجموعة فريدة من القطع الأثرية النادرة. ومن هنا نشأت فكرة قيام متحف للآثار بداخل مبنى المكتبة.
أما قاعة المطالعة الرئيسية، التي تعد النواة الأساسية في المكتبة، فهي من أكبر القاعات في العالم، وتستوعب 2000 قارئ في آن واحد، وتوفر كذلك 200 حجرة دراسة للدارسين والباحثين، ومجموعة الكتب مصنفة طبقاً لتصنيف دوي العشري DDC Dewey Decimal Classification موزعة على سبعة مستويات تضم عشرات الآلاف من الكتب سواء كان ذلك من خلال خطة التزويد والاقتناء المباشر أومن خلال الإهداءات الخاصة.
ويذكر أن مكتبة الاسكندرية بدأت في وضع خطة تطوير استراتيجية من خلال مركز دراسات الاسكندرية والبحر المتوسط، وتهدف إلى تطوير محيطها الجغرافي ليستوعب الأنشطة والفعاليات المتزايدة للمكتبة، وذلك في إطار خطة تطويرية شاملة لمنطقة الميناء الشرقية بمدينة الاسكندرية تبنتها المكتبة منذ فترة هادفةً بذلك إلى وضع المدينة في مكانها المرموق على الخريطة السياحية والثقافية والفكرية العالمية. ولتحقيق هذه الرؤية يجب تضافر ثلاثة تيارات ايجابية ظهرت في السنوات الأخيرة بالإسكندرية، وهي: النشاط الاستثماري الذي يشجعه المحافظ محمد عبدالسلام المحجوب والنشاط السياحي المتمثل في اكتشاف الآثار الغارقة التي بهرت العالم وترميم قلعة قايتباي وتجديد المتحف اليوناني الروماني، والحركة الثقافية في الاسكندرية التي واكبت افتتاح المكتبة والمتحف القومي ومركز الإبداع ودار أوبرا الاسكندرية مسرح سيد درويش.
وفي هذا الإطار بات من الضروري التفكير في النسيج العمراني للمدينة ونموها، وتغيير الخريطة السياحية لمصر حتى تظهر الاسكندرية ركناً رابعاً مكملاً للقاهرة والأقصر وأسوان والبحر الأحمر. ومن المتوقع أن يسهم هذا التطوير في توفير عدد من فرص العمل لأبناء الاسكندرية، وذلك بالاشتراك مع محافظة الاسكندرية بهدف تعظيم العائد السياحي والاقتصادي للمدينة. وقد بدأت فعلاً دراسات الجدوى الاقتصادية والمعمارية لمشروع إنشاء فندق خمس نجوم في أرض كوتة المجاورة للمكتبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.