الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العد العكسي لكأس العالم 2006 : 8 سلوكيات مرفوضة في النهائيات ... والبطاقات الملونة تنتظر المخطئين
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2006

وقف رئيس لجنة الحكام العليا في"فيفا"الإسباني خوسيه مانويل غارسيا أمام أكثر من 200 صحافي في مقر الاتحاد الدولي، ووجّه إليهم أولاً التحية، وبدأ كلامه على الفور قائلاً:"التحكيم في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006 سيشهد صرامة وجدية غير مسبوقة. نضع في اعتباراتنا أولاً سلامة اللاعبين، ونحرص على النجوم والمواهب، وندرك أهمية استمرار المباراة وارتفاع مستواها الفني وازدياد سرعة وإيقاع اللعب، ونعرف الأثر السلبي للتوقف المتكرر والطويل خلال المباريات، وهو ما يدفعنا للتصدي بسرعة وحزم لأي عنف يؤثر في سلامة اللاعبين وأي محاولات لتعطيل اللعب أو إضاعة الوقت أو خداع الحكم أو الحصول على حقوق غير مشروعة".
ولم يترك رئيس"فيفا"السويسري سيب بلاتر - بعد أيام من احتفاله بذكرى ميلاده السبعين - الأمر من دون تدخل، وتحدث إلى الصحافيين قائلاً:"أؤكد لكم أن التحكيم في كأس العالم 2006 سيكون أفضل جداً منه في نهائيات 2002 في كوريا الجنوبية واليابان".
وكانت الهيئة التشريعية العليا التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم - وهي تضم أربعة أعضاء من"فيفا"وأربعة أعضاء من الجزر البريطانية - حريصة في اجتماعها الأخير على وضع الأمور في نصابها، وأرسلت توصيات بالغة الوضوح إلى الحكام المختارين لإدارة نهائيات كأس العالم لتنفيذها بصرامة وحزم.
وشم لت التوصيات ضرورة إشهار البطاقات الملونة للاعبين المخطئين في ثماني حالات خلال المباراة، ولا يهتم الحكم عند تطبيق القانون بتوقيت المخالفة أو نتيجة اللقاء أو أسماء اللاعبين والمنتخبات أو نسبة الحضور الجماهيري وتاريخ الدول في المونديال. ويشهر الحكم البطاقة الحمراء معلناً طرد اللاعب المخالف حال ثبوت اعتدائه بالضرب بالكوع ضد أحد منافسيه، ولا ترتبط العقوبة بحجم الإيذاء الذي وقع على المعتدى عليه، والمخالفة، سواء كانت عنيفة أو خفيفة، تستحق الطرد مباشرة من دون إنذار.
وكانت المخالفات السابقة من هذا النوع تمرّ من دون عقاب إذا لم يلمس المعتدي بالكوع اللاعب المنافس، وتعاقب بالإنذار إذا كانت الإصابة خفيفة. والمهاجمة بإهمال ولا مبالاة بهدف إيقاف اللاعب المنافس سيعاقب عليها بالطرد المباشر حتى لو هرب المعتدى عليه من الإصابة بالقفز أو عدم الاشتراك في الكرة، وهو الأمر الذي يقلل لاحقاً من العنف والإيذاء وإصابة النجوم والموهوبين.
وتعمّد الإيذاء في أي مكان في الملعب ينتهي أيضاً عند البطاقة الحمراء، وتشدّد التوصيات على التطبيق الحازم لهذا النص، حتى لو رافقه إحراز هدف أو احتساب ركلة جزاء.
ويبادر الحكم إلى إنذار اللاعب في خمس حالات أخرى لمخالفة القوانين، أولاها جذب المنافس من قميصه، سواء أثناء توقف اللاعب - خلال الركلات الحرة المحيطة بمنطقة الجزاء أو الركلات الركنية - أو أثناء سير اللعب، ولا يمنع نجاح اللاعب في الإفلات من الجذب والاحتفاظ بالكرة، التغاضي عن إنذار المخطئ عند أول توقف.
والإنذار حتمي وسريع في محاولات إضاعة الوقت، سواء بإبعاد الكرة أو ادعاء الإصابة أو تعمد تأجيل استمرار أو بدء اللعب. وينضم إليها تحت طائلة البطاقة الصفراء أيضاً بند جدي، وهو لمس الكرة عمداً بعد أي قرار للحكم باحتساب مخالفة لمصلحة الفريق الآخر، واللاعب الذي يلمس الكرة سيتعرض على الفور للإنذار، وهو الأمر الذي يشابه قانون كرة اليد الذي يحظر اللاعب الذي يحتسب ضده الخطأ من لمس الكرة نهائياً بعد صافرة الحكم.
ويتشدد الحكام جداً في استعمال البطاقة الصفراء ضد اللاعبين الذين لا يلتزمون الوقوف على المسافة القانونية من الكرة عند تنفيذ الركلات الحرة لمصلحة الفريق المنافس، وهو ما ينطبق أيضاً على اللاعب الذي يتقدم من الحائط البشري صوب الكرة قبل تنفيذ الركلات الحرة.
والحال الرابعة للإنذار ليست جديدة، وهي القفز داخل منطقة الجزاء للحصول على ركلة جزاء، ولكن التعديل شمل انتشارها في أي مكان في الملعب، والتمثيل بادعاء الإصابة أو الإعاقة من طريق القفز سيعاقب عليه بالإنذار حتى لو كان من مدافع داخل منطقة جزائه.
وأخيراً... أوصت الهيئة التشريعية حكام المونديال بعدم التقاعس عن الإنذار الفوري للاعبين الذين يعترضون على قراراتهم في شكل غير لائق، سواء في مواجهتهم أو بعيداً منهم، وهي محاولة لإعادة الانضباط السلوكي إلى اللاعبين في مباريات كأس العالم.
واختارت لجنة الحكام العليا في"فيفا"44 حكماً بصفة مبدئية لاختصار عددهم إلى 30 حكماً لإدارة النهائيات، وهم موزعون على كل قارات العالم مع غالبية - كالعادة - للأوروبيين. وشملت القائمة المبدئية أربعة من الحكام العرب هم: المغربي محمد جزاز، والتونسي مراد الدعمي، وكلاهما كان في مونديال 2002، والمصري عصام عبدالفتاح والسعودي خليل جلال اللذان يبحثان عن فرصتهما الأولى في المونديال على خطى المصري جمال الغندور والسعودي عبدالرحمن الزيد.
ويجتمع الحكام المختارون في دورة تدريبية ينظمها"فيفا"في فرانكفورت من 21 إلى 25 آذار مارس الجاري لتلقي التعليمات والمحاضرات حول التعديلات الجديدة والتطبيق الصارم للقانون، ويدخلون جميعاً في اختبار قوي للياقة البدنية.
وأبرز الحكام العالميين المرشحين للمونديال هم: الألماني ماركوس ميرك، والإنكليزي غراهام بول، واليوناني فاسارس، والنروجي هاوغي، والإيطالي ميسينا، والسلوفاكي لوبوس ميشيل، والإسباني ميخوتو، والروسي إيفانوف، والفرنسي آلان سار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.