لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوسوفو : وفاة الرئيس روغوفا السياسي المعتدل ورمز الاستقلال
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2007

توفي رئيس كوسوفو ابراهيم روغوفا عن 62 عاماً، أمس في العاصمة، بريشتينا، بعد معاناة من مرض سرطان الرئة. ووصف بيان النعي الذي تلاه مدير مكتبه محمد حميدي في بريشتينا، ان روغوفا"رمز حملة أبناء الشعب الالباني في كوسوفو من أجل الاستقلال الكامل عن صربيا".
وجاءت وفاته قبل أيام قليلة من بدء مفاوضات الوضع النهائي لكوسوفو، باشراف ممثل الامم المتحدة مارتي اهتيساري الاربعاء المقبل في العاصمة النمسوية فيينا. وكان يفترض ان يكون روغوفا على رأس وفد ألبان كوسوفو خلال هذه المفاوضات التي يسعى الالبان ان تحقق مطلبهم باستقلال الاقليم.
ويخضع اقليم كوسوفو البالغة مساحته 10887 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانه نحو مليوني نسمة، يشكل الالبان حالياً نحو 90 في المئة منهم، منذ حزيران يونيو 1999 لاشراف مدني وعسكري دولي، بعدما تمكنت حملة قصف شنها حلف شمال الاطلسي من ارغام القوات الصربية على مغادرة الاقليم.
وكان روغوفا، وهو من عائلة عريقة تسكن وسط كوسوفو وعرفت بدفاعها عن استقلال الاقليم، تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في كوسوفو، ثم انتقل الى جامعة السوربون في فرنسا حيث حصل على الدكتوراه في التاريخ والأدب الالباني، وعمل استاذاً في جامعة بريشتينا كوسوفو وترأس اتحاد الادباء الالبان في الاقليم. وهو متزوج من البانية مسيحية كاثوليكية، وقام بزيارات عدة مع زوجته واولاده الثلاثة الى الفاتيكان.
وبدأت مقاومته السلبية للهيمنة الصربية على كوسوفو العام 1989 عندما لاح انهيار يوغوسلافيا السابقة، اذ شكّل حزباً يدعم استقلال الاقليم باسم"رابطة كوسوفو الديموقراطية". ونظّم حزبه استفتاء ألبانياً من جانب واحد لتقرير مصير كوسوفو، العام 1991، اسفر عن تأييد الغالبية السكانية الالبانية للاستقلال وانتخاب روغوفا رئيساً للاقليم، باسم رئيس جمهورية كوسوفو، لكن بلغراد لم تعترف بالاستفتاء والانتخاب واستمر الصراع مع صربيا التي كان يقودها الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش.
وتعرضت حياة روغوفا الى الخطر اثناء عمليات القصف التي شنها حلف شمال الاطلسي ضد يوغوسلافيا العام 1999، مما دعا جهات انسانية ودينية ايطالية الى التوسط لاخراجه من كوسوفو ونقله الى ايطاليا.
وبعد انتخاب اول برلمان رسمي لكوسوفو في ظل الاشراف الدولي مطلع العام 2002، جاء حزب روغوفا"رابطة كوسوفو الديموقراطية"متقدماً على الاحزاب الاخرى الالبانية، وانتخب روغوفا في آذار مارس 2002 رئيساً لكوسوفو واحتفظ بالمنصب حتى وفاته.
وتولى رئاسة كوسوفو بصورة موقتة منذ امس، بحسب دستور الاقليم، رئيس البرلمان نيجات داتسي، ريثما ينتخب نواب البرلمان رئيساً جديداً خلفاً للراحل الذي لا يوجد خليفة واضح له داخل حزبه"رابطة كوسوفو الديموقراطية"يتحلى بصفات الاعتدال السياسي والبعد الدائم من العنف والسمعة الطيبة الواسعة محلياً ودولياً التي كان يتمتع بها روغوفا.
ودعا رئيس الادارة الدولية لكوسوفو سورين يسين بيترسون زعماء ألبان كوسوفو الى اجتماع عاجل معه امس، للتعاون في احلال الهدوء والانتقال بسلام بالاقليم الى مرحلة ما بعد روغوفا.
في هلسنكي أ ف ب، أعلنت الناطقة باسم الموفد الخاص للأمم المتحدة الى كوسوفو مارتي اهتيساري أن اول محادثات مباشرة حول مستقبل هذا الاقليم، والتي كانت مقررة الاسبوع المقبل، تأجلت بسبب وفاة روغوفا.
وقالت هوا كيانغ:"تم تأجيل ذلك اللقاء موقتاً حتى مطلع شباط فبراير، ولم نحدد موعداً. ويجب ان نتحدث مع الطرفين".
وكان من المقرر ان يشارك في اللقاء الذي كان سيعقد في فيينا روغوفا ومفاوضون من الألبان ومسؤولون صرب من بلغراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.