الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2005


أناقة الاقراص الصلبة المتحركة
في أسواق الشرق الاوسط، اطلقت شركة"ويسترن ديجيتال"WD العالمية المتخصصة في صناعة الأقراص الصلبة، اخيراً مجموعة جديدة من أحدث سواقات الأقراص الصلبة الخارجية. تتميز المجموعة بمظهرها العصري الأنيق. وتصل سعتها التخزينية إلى 320 جيغابايت. وتحمل اسم"اكستريم لايتيد كومبو"Extreme Lighted Combo، وفيها مجموعة الخصائص المتطورة، مثل مستويات الأداء العالية بفضل تبنيها لتقنيات محرك"كافيار أس إي"Caviar SE، المتخصص في ادارة الاقراص الصلبة المتحركة. ويمكن توصيلها عبر منفذي"الناقل التسلسلي العام"USB و"فاير واير"FireWire، مما يجعلها حلاً ملائماً لتخزين الصور الرقمية وملفات"أم بي 3"والملفات الفيديوية والألعاب الالكترونية وغيرها.
ويمكن إعطاء قرص"اكستريم لايتيد كومبو"اضاءة خاصة، ينتقيها المستخدم من بين مجموعة من ألوان الطيف. كما يسمح التصميم الفريد لهذه الأقراص للمستخدمين في إمكان رؤية المكونات الداخلية لها بفضل غطائها الشفاف المبتكر. ويستطيع المستخدمون أيضاً الاختيار بين نمط الألوان السريع أو البطيء، فضلاً عن تخزين إعدادات اللون وإمكان تغيير أو إطفاء أضواء الجهاز بسرعة وسهولة.
وتراهن الشركة على رواج تلك الاقراص بفضل جمعها بين الوظائف المتقدمة والشكل العصري الفريد. وتتوقع أن تحظى هذه المجموعة من الأقراص الصلبة باهتمام كبير من قبل هواة الموسيقى والترفيه الرقمي.
عُرضت هذه الأقراص في معرض"إي3 اكسبو"E3 Expo الذي اختتمت اعماله اخيراً في مدينة لوس أنجليس، عاصمة ولاية كاليفورنيا الاميركية. ويمكن الإطلاع على كيفية عمل هذه الأجهزة المتطورة في الموقع الإلكتروني www westerndigital com/e3. ويمكن فصل هذه الأجهزة عن الكومبيوتر وإقفالها لغرض الحماية.
وتتميز أجهزة"اكستريم لايتيد كومبو"بالمرونة، لأنها تعمل مع حواسيب"بي سي"و"ماك". وتشتمل الحزمة المتكاملة على محرك الأقراص"دبليو دي اكستريم كومبو"في غلاف شفاف مضيء وكابلات"فاير واير"و"الناقل التسلسلي العام"ومحول"إيه سي"AC وسلك لتوصيل الطاقة ودليل الإعداد السريع.
طابعة بوظائف متعددة في الشرق الأوسط
يجمع جهاز"سي ام 3000"CM3000، الذي تنتجه شركة"بينكيو"BenQ ، بين وظائف الطابعة والماسحة والناسخة الضوئية، بوضوح ونقاء كبيرين.
ويتمتع هذا الجهاز، الذي زُوّد بالعديد من المزايا التي يسهل استخدامها من قبل المستخدمين، مما يعطيه القدرة على انجاز الكثير من المهمات الأساسية. وتوفر لوحة التحكم الموجودة فيه وصولاً فورياً لعدد من الإعدادات في الطباعة، مثل حجم الورق، وجودة الطباعة. كما تتضمن لوحة التحكم مفتاحاً يمكن المستخدم من المسح الضوئي للصور بخطوة واحدة.
كما تمكن تقنية التعويض عن الألوان الباهتةFaded Color Compensation، واختصاراً FCC، من استعادة جودة الصور التي خبت الوانها. كل ما على المستخدم القيام به هو الضغط على مفتاح"Magic Photo"الموجود على لوحة التحكم، ومن ثم الضغط على زر"Color Copy"، لاستعادة الذكريات القديمة بألوان زاهية.
ويستفيد التصميم الذي وضعته"بينكيو"من عنصر التسخين الثنائي لإيجاد فقاعتين من الحبر. ويُحسّن ذلك من دقة توجيه الحبر عند نفثه على الورق أثناء الطباعة. وبفضل تقنية"توين بابل انكجيت"Twin Bubble Inkjet، تنتج هذه الطابعات صوراً واضحة بدقة، فيما تعزز كفاءة معالجة تنقيط الحبر من سرعة الطباعة.
وتأتي هذه الطابعة في وقت تتزايد فيه مبيعات الكاميرات الرقمية بنسبة 60 في المئة سنوياً في العالم، اضافة الى ظهور توقعات تشير الى بيع 370 هاتفاً نقالاً مزوداً بكاميرا خلال العام 2005. وستعزز هذه المنتجات من سهولة تعامل الجمهور مع الصور الرقمية.
وتقدم تقنية"ميرا سكان"MiraScan، للمستهلكين واجهة مستخدم ذكية لاستكمال عمليات المسح الضوئي بسرعة وسهولة. وتمكن من اختيار تنسيق المسح المطلوب. وبمجرد النقر على تلك الواجهة، تنطلق الإعدادات تلقائياً لتعمل على الصور التي يرغب المستخدم بمسحها.
وبذا، بات باستطاعة المستخدمين في الشرق الأوسط تحويل الصور القديمة الموجودة لديهم إلى الصيغة الرقمية، وإرسالها لأفراد عائلاتهم، وأصدقائهم.
كومبيوتر اللوح بلمسة صينية
بعد ان راقبت الاسواق العالمية بانتباه صفقة شرائها قسم صناعة الكومبيوتر في شركة"أي بي ام"العالمية، أطلقت شركة"لينوفو"الصينية أخيراً كومبيوتر لوح جديد، من فئة"ثنك باد"، يحمل الرقم"تابليت اكس 41"X41 Tablet . ويعتبر قفزة نوعية في عالم المنتجات من هذا النوع، لأنه يجمع بين الحاسوب المحمول والنوع الشائع من كومبيوتر اللوح. ويتميز النوع الأخير بأنه لا يحتوي على لوحة مفاتيح, إذ ان كتابة المعلومات وادخالها، تجريان بواسطة الكتابة على الشاشة الحساسة، او باستخدام لوحة مفاتيح افتراضية. وفي المقابل، يعمل الكومبيوتر المحمول، بالعادة، بواسطة لوحة مفاتيح ثابتة.
ويجمع"تابليت اكس 41"بين الأمرين معاً. ويحافظ على رشاقة الجهاز، الذي يقل بنحو 20 مرة عن أقرب الأجهزة المنافسة إليه. ويتمتع بأطول البطاريات عمراً مقارنة بجميع أجهزة الحاسبات اللوحية المماثلة.
ومنذ اطلاق اجهزة كومبيوتر اللوح، لوحظ ان خبراء الرعاية الصحية نظروا اليه كخطوة مهمة في طريقهم نحو الارتقاء بسبل العناية بالمريض. فعلى سبيل المثال, تتيح الحاسبات اللوحية الوصول فوراً إلى كل المعلومات المتعلقة بالمريض من المكان نفسه الذي يتلقى الرعاية الصحية فيه. ويشمل ذلك تاريخه الطبي, والاختبارات الطبية التي أجراها, والعلاجات التي تلقاها, والتشخيصات التي حصل عليها, والمواد التعليمية وغيرها.
وتدرس جامعة فيرجينيا راهناً، الاعتماد على نشر استخدام أجهزة" تابليت اكس 41"في أكثر من 100 عيادة.
الكويتيون يستمتعون بنمط الحياة الرقمي
عقب النجاح الذي لاقاه البرنامج التجريبي في الكويت، أعلنت شركة"إنتل"Intel اخيراً أن تطبيقات المنزل الرقمي ستتوافر للمستخدمين اعتباراً من خريف العام الجاري. وسيسمح هذا المشروع، الذي صُمّم بالتعاون مع شركتي"سمارت لينك تليكوم"Smartlink Telecom و"أكتيف مينيا"Active Mania، للمشتركين في خدمة"سمارت لينك"بالحصول على حل غني بالمزايا يتكون من جهاز كومبيوتر ترفيهي ومحتوى تفاعلي على الإنترنت، مما يجعله مبادرة غير مسبوقة للترفيه الرقمي في المنازل في الكويت.
ولاحظت الشركة أن مجموعة الحلول التكنولوجية للمنزل الرقمي ستتوافر للمستهلكين في مواقع بيع متعددة في الكويت. وبذا، سيصبح في إمكانهم الحصول على الأخبار الفورية والتفاعلية المحلية وخدمات التعليم الإلكتروني والألعاب الرقمية وأحدث الأغاني العربية والغربية وغيرها.
وفي إمكان المشتركين الذين تستهويهم أحدث صيحات العصر الحصول على مقتطفات الفيديو كليب ورنات وخلفيات الهاتف الجوال الرائجة، اضافة إلى خدمات التوصيل الإلكتروني.
وستتاح الفرصة للمستخدمين لمشاهدة هذه التجربة في بيئات منزلية رقمية عدة، انشئت في أماكن متفرقة في مدينة الكويت. ويحتوي كل موقع من هذه المواقع على تلفزيون بلازما وجهاز كومبيوتر ترفيهي مجهز بخيارات ترفيهية متميزة.
الخلوي يتنقل بعالم الوسائط المتعددة
أعلنت شركة"موتورولا"MOTOROLA العالمية التي تعمل في مجال الاتصالات، أخيراً عن طرح هاتفها الخلوي الجديد"أي 680"E680 في أسواق منطقة الشرق الاوسط.
ويأسر هذا الهاتف النقال E680 بمزاياه خيال عشاق الموسيقى ومشاهدة الأفلام. ويجمع وظائف ترفيهية مبتكرة، مع سماعات تدفق صوتاً مجسماً ثلاثي الأبعاد. كما أنه مجهز ببرنامج"ريل بلاير"RealPlayer ، الشائع على الكومبيوترات التي تعمل بنظام التشغيل"ويندوز". ويتضمن تقنية متخصصة بتحميل الملفات الموسيقية من نوع"ام بي 3"MP3 وتشغليها، إضافة إلى كاميرا مُدمجة VGA لتسجيل الأفلام والتقاط الصور، ومن ثم استعراضها أو تشغيلها بطريقتين: رأسية أو أفقية. ويتمتع بذاكرة مدمجة سعة 50 ميغابايت، إضافة إلى بطاقة ذاكرة غير ثابتة تصل قدرتها التخزينية إلى 1 جيغابايت. وفي معنى اخر، يحاول خلوي"أي 680"جمع المزايا كلها في جهاز بحجم كف اليد.
ويتميز أيضاً بمفتاح تحكم ثماني الاتجاه، وخاصية تناغم الاهتزازات. ويحتوي تقنية"جي 2 ام أي"J2ME، التي تصنعها شركة"صن مايكروسيستمز"بواسطة لغة"جافا"، لتحميل الموسيقى والألعاب ثلاثية الأبعاد، ولوحات التوقف، والنغمات الموسيقية وغيرها.
وتتكامل التقنيات السالفة الذكر مع تطبيقات متقدمة عدة مثل تقنية بلوتوث اللاسلكية، ووظائف إدارة المعلومات الشخصية المتطورة، وخاصية إظهار صورة المتصل، ودعم الرسائل الفورية وغيرها. ويؤشر الهاتف الى الاهمية الكبيرة التي توليها شركات الخلوي لخدمات الموسيقى والترفيه.
ويتمتع بعدسة كاميرا VGA وخاصية التكبير والتصغير 8x، مما يمكن من التقاط صور ثابتةً، وتسجيل أفلام تصل مدتها إلى ساعتين، وعرضها على شاشة ملونة عريضة. ويمكن الهاتف إرسال مواد الترفيه إلى أجهزة متوافقة عبر خدمة رسائل الوسائط المتعددة"ام ام اس"MMS. ويعمل على شبكات الخلوي العادية، اضافة الى شبكة"جي بي ار اس" GPRS، التي تعتبر من شبكات الجيل الثالث في الهاتف الخلوي.
أخبار سريعة...
اشترت شركة"بينكيو"BenQ التايوانية قسم صناعة الهواتف الخلوية في شركة"سيمنز" Siemens الالمانية. بلغت قيمة الصفقة 429 مليون دولار. وتتخصص"بينكيو"اصلاً في صنع ادوات المستهلك الالكترونية، مثل التلفزيون والراديو والهاي - فاي والمايكروويف. ودخلت قبل سنوات قليلة مجال صنع الكومبيوترات المحمولة والمكتبية. وفي المقابل، تعتبر"سيمينز"من عمالقة صنع الخلوي عالمياً، اضافة الى تخصصها في صنع الكومبيوترات واجهزة التشبيك الرقمية ومكوناتها، والاجهزة الالكترونية المختلفة, والاجهزة الميكانيكية وادوات الاتصالات المتنوعة وغيرها.
حشد عدد من شركات الاتصالات والإعلام المحلية والإقليمية إمكاناتها لرعاية أعمال المؤتمر السنوي الثاني حول"اندماج قطاعي الإعلام والاتصالات 2005"، والذي تنظمه مجموعة المرشدين العرب Arab Advisors Group. في الأردن يومي 11و12 حزيران يونيو الجاري، تحت رعاية ناديا السعيد وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وقعت"مؤسسة التمويل الدولية"، التابعة لمجموعة"البنك الدولي"، على قرض بقيمة 40 مليون دولار لمصلحة شركة"سكانكوم ليميتد - غانا"، التي تملكها بالأكثرية مجموعة الاتصالات"إنفستكوم هولدنغ"الدولية.
تربعت شركة هيوليت باكارد إتش بي HP مجدداً على عرش القمة في سوقي الكومبيوتر المكتبي والمحمول في منطقة الشرق الأوسط. فوفقاً للإحصاءات الصادرة عن شركة"آي دي سي"للربع الأول من عام 2005، هيمنت HP على قطاعي الأجهزة المكتبية والمحمولة بحصة قدرها 14.8 في المئة من هذا السوق مسجلة نمواً قدره 17 في المئة.
وتصدرت"إتش بي"سوق الأجهزة المكتبية مستحوذة على حصة قدرها 14 في المئة من هذا السوق في منطقة الشرق الأوسط، أي حوالي ضعف حصة أقرب شركة منافسة لها في منطقة الشرق الأوسط. وواصلت الشركة ريادتها لسوقي الأجهزة المكتبية والمحمولة في الإمارات العربية المتحدة بحصة قدرها 32.7 في المئة في القطاعين معاً وحصة قدرها 42.3 في المئة و22.5 في المئة في قطاعي النظم المكتبية والمحمولة على التوالي.
وبحسب إحصاءات"آي دي سي"للربع الأول من عام 2005، تصدرت"إتش بي"أيضاً قطاعي الأجهزة المكتبية والمحمولة في المملكة العربية السعودية إذ فاقت حصتها 32 في المئة من هذا السوق. كما استحوذت الشركة على حصة قدرها 43.6 في المئة من سوق الأجهزة المكتبية.
أطلقت شركة"انفوتوسيل دوت كوم"Info2cell.com المتخصصة في مجال توفير خدمات التطبيقات اللاسلكية في منطقة الشرق الأوسط، حلاً تكنولوجياً مبتكراً لتوسيع نطاق استخدام تقنية"الرسائل النصية القصيرة"SMS وتعزيز محتواها المعلوماتي. وبات من الممكن استخدام رسائل تحتوي على عدد غير محدد من الحروف مقارنة برسائل اللغة العربية التي لا تتجاوز حروفها 69 حرفاً ، ورسائل اللغة الإنكليزية التي تحتوي على 160 حرفاً.
وستسمح هذه التقنية الجديدة شركة"انفوتوسيل دوت كوم"بإرسال كم غير محدود من المعلومات التي تتضمن الأخبار العاجلة وآخر الأخبار الرياضية وأخبار الفلك إضافة إلى رسائل التسلية والترفيه من خلال الرسائل النصية القصيرة, الأمر الذي يعود بالنفع على المشتركين في هذه الخدمات المعلوماتية. وقد عملت الشركة على تجاوز العائق التقني المرتبط بمحدودية الأحرف التي تتضمنها الرسائل النصية القصيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.