خارطة طريق للتعامل مع القضايا الإقليمية والدولية    غزة.. جرح لن يندمل    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس فيتنام بمناسبة انتخابه وأدائه اليمين الدستورية    التصنيف الائتماني للمملكة محفزّ لمزيد من الاستثمارات    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    وزير البيئة يلتقي الأهالي والمستثمرين في مكة المكرمة    أمير جازان يرعى حفل تخريج أكثر من 2000 خريج وخريجة من كليات التّقنية والمعاهد بالمنطقة    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    د. الربيعة: مليار و443 مليون دولار حجم المساعدات لقطاع الصحة لشرق المتوسط    أمير القصيم: حفظ القرآن هو رسالة عظيمة تؤكد عليها قيادتنا    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    إزالة أربع مزارع بمكة تُسقى بمياه الصرف الصحي    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 21 موقعاً    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    أمير القصيم يكرم الفائزين في مسابقة فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    12066 حاجاً تلقوا الرعاية الصحية بالمدينة    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    الجلاجل يرأس وفد المملكة في اجتماعات جمعية الصحة العامة بجنيف    غدًا.. 9 مواجهات في ختام دوري روشن    إسرائيل تضع العقبات أمام مفاوضات تبادل الأسرى    بَدْء التسجيل العقاري ل18 حياً بالرياض ومكة    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    الجمعة نهائي أغلى الكؤوس في جدة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم"    ووكر : السيتي لم يخسر كأس الاتحاد الإنجليزي بسبب الاحتفالات    غدا.. أول تعامد للشمس على الكعبة خلال العام الجاري    تعاون لإحياء المواقع التراثية بالمملكة    مبابي: سأرحل مرفوع الرأس    إيداع 978 مليوناً دفعة مايو لمستفيدي سكني    إزالة "سن مطمور" اغلق مجرى تنفس لمريضة بعنيزة    اجتماع حكومتي فرنسا وألمانيا.. أرضية مشتركة لحل الخلافات    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    إصدار التقرير الشهري عن أداء المطارات الداخلية والدولية لشهر أبريل 2024    رحيمي يرد على انتقاله إلى دوري روشن السعودي    جمعية البر بالشرقية تتأهب للتميز الأوربي    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    تعاون وتنسيق بين الشورى السعودي والبرلمان الكوسوفي    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    مدرب الأهلي المصري: لا نفكر في كأس العالم للأندية    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "مولد نجمة" : هوليوود الفاتنة هوليوود القاتلة
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2005

في السينما الاميركية يعرف عادة نوع الأفلام الذي يغلب عليه الغناء والرقص والموسيقى باسم"الكوميديا الموسيقية". صحيح انه نوع عمّ سينمات العالم كلها، وسجل، مثلاً، في السينما المصرية بعض لحظات المجد الأكثر أهمية عبر افلام فريد الأطرش وليلى مراد وأم كلثوم وعبدالحليم حافظ، لكنها كانت بالنسبة الى السينما الأميركية، ابداعاً خاصاً يجتذب دائماً عشرات ملايين المتفرجين مثيراً الحبور والتسرية عن النفس في أوساطهم... واذا كان هذا النوع ارتبط، الى حد ما، بالكوميديا والمواقف الطريفة وحكايات الحب ذات النهايات السعيدة، ما يرضى الجمهور العريض لافلامه، فإن اسم"كوميديا"لم يبد على الدوام ملائماً له... ذلك ان بعض افلام النوع، وربما كانت هي الأقوى في مساره، لم تكن كوميدية على الاطلاق، بل كانت في بعض الاحيان مغرقة في فجائعيتها. يصدق هذا القول، طبعاً، على افلام عدة عاشت في ذاكرة السينما كما في ذاكرة متفرجيها، لكنه يصدق في شكل خاص على واحد من أجمل افلام النوع: ٍ"مولد نجمة"للمخرج جورج كيوكر، الذي لم ينه حياته الفنية والطبيعية، الا بعد ان كان قدم واحداً من آخر أفلام هذا النوع الاستعراضي، أواسط ستينات القرن العشرين:"سيدتي الجميلة"المقتبس عن"بيغماليون"جورج برنارد شو. طبعاً اذ تقول عن"سيدتي الجميلة"انه كان واحداً من آخر أفلام النوع، يجب ألا يسهى عن بالنا أفلام حققت بعده، من"كاباريه"الى"مولان روج"وصولاً الى"شيكاغو"وغيره... بيد ان ميزة"سيدتي الجميلة"كانت في ارتكازه على نجمة واحدة وعلى الاستعراضات التي يتاح لها تقديمها.
وهنا الكلام ينطبق على"مولد نجمة"بشكل خاص. هذا الفيلم الذي ارتبط باسم جودي غارلاند، بطلته، لا يحسن عنه فكاكاً. وكأنما أتى عنوان الفيلم اسماً على مسمى، لا مجرد اشارة الى مولد النجمة داخل حوادث الفيلم نفسها... ذلك ان جودي غارلاند، حتى وإن كانت لعبت ادواراً عدة في افلام هوليوود، قبل"مولد نجمة"ومن بعده، فإن هذا الفيلم ظل أشهر أفلامها وأكثرها بقاء، هي التي تعرف انها أورثت فنها الى ابنتها لايزا مينيللي، من المخرج الكبير فنشنتي مينيللي... كما أورثها آلامها وأحزانها وادمانها الذي قضى عليها. المهم ان"مولد نجمة"أتى فيلماً كبيراً... وليس فقط في بعده الاستعراضي وفي نجمته... وليس فقط في كونه يتميز بدرامية تجعله على ضفة اخرى من نوع"الكوميديا الموسيقية"المعهود... ولكن ايضاً لأنه في طريقه كان فيلماً عن السينما، وتحديداً عن هوليوود... كان واحداً من الأفلام الأولى التي فضحت، حقاً، أسطورة هوليوود، وأسطورية نجومها، سائراً في هذا على خطى"سانست بوليفار"مماثلاً اياه في قسوته. ومهما يكن، فإن جورج كيوكر، مخرج"مولد نجمة"لم يكن طارئاً في مجال التعبير عن ذلك الموقف من عاصمة السينما، هو الذي كان منذ العام 1932، حقق فيلماً بعنوان"أي ثمن لهوليوود؟". وفي الفيلمين معاً، دنا كيوكر من موضوع واحد تقريباً، فحواه ان هؤلاء النجوم - الاساطير، ليسوا في حقيقتهم سوى بشر، لا تكف هوليوود ونجوميتها عن طعنهم وافساد حياتهم ورميهم من شاهق، بعدما يكونون قد خيل اليهم، انهم وصلوا الى ذرى لا هبوط من بعدها.
طبعاً، ان هذا الموضوع، لم يمنع"مولد نجمة"من ان تكون له نهاية تخفف من سوداوية مصائر شخصياته. ومن المؤكد ان هذه النهاية لم تقحم على الفيلم قصد ارضاء الجمهور العريض الذي كان يحب ان تكون نهاية أفلامه نهاية سعيدة. غير ان هذه النهاية التي تطفح بالأمل، انما تحل بعد المأساة لتقول ان المأساة هي القاعدة، والأمل هو الاستثناء. وان هذه النهاية المتفائلة مرشحة للزوال في كل لحظة طالما ان منظومة هوليوود نفسها هي المدمرة - كما يقول الفيلم -، وطالما ان المأساة يمكن ان تحل في أي لحظة.
تحكي لنا حكاية هذا الفيلم التي كتبها المؤلف المسرحي المعروف موس هارت، وكان واحداً من أقطاب المسرح الاجتماعي في برودواي تلك الأيام ووضع اسمه على بعض اكثر الافلام الهوليوودية جدية، حتى في بعدها الكوميدي ويعرف له متفرجو المسرح العربي القديم تعريباً ل"ما حدش واخد منها حاجة"و"أنا أتذكر ماما، تحكي عن نجم كان سبق له ان عرف مجداً قديماً، لكنه الآن يشارف على أقصى درجات انهياره وتخلي هوليوود عنه... فلا يكون من شأنه الا ان يغرق في الخمر والسوداوية وقد زالت كل آماله بعودته الى النجومية... بل الى العمل ايضاً. هذا النجم يدعى هنا نورمان مين. وذات يوم، في حفل خيري يكتشف مغنية شابة مجهولة تدعى استر بلادجت... واذ يذهل امام ادائها وشخصيتها يعرفها الى مسؤول في احد الاستوديوات... ويكتشف هذا بدوره مقدرتها وجمالها، فيتعاقد معها تحت اسم فيكي لستر. وعلى الفور تبدأ هذه رحلة صعودها المدوي في عالم السينما والاستعراض، في الوقت الذي تنجذب فيه الى نورمان وتتزوج منه، بعد ان كان قد قرر ان يعيد بناء حياته من جديد متخلياً عن الخمر وادمانه، وعن التأفف ازاء ما تعطيه اياه الحياة. غير ان نورمان، اذ يعجز عن استعادة انفاسه الفنية، ويراقب بعين الغيرة صعود زوجته اكثر واكثر، يبدأ بمضايقتها، الى درجة انه في الليلة التي حققت فيها فيكي النجاح الاكبر في حياتها، اذ فازت بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عن واحد من أفلامها، يصل نورمان الى القاعة حيث يقام حفل توزيع الجوائز، ويبدأ باهانة زوجته، اذ استبد به السكر والغيرة والغضب في آن معاً... غير ان رد فعل فيكي يكون على العكس مما يمكن ان يتوقع منها... فهي، اذ تحبه واذ تحفظ له انه هو صاحب الفضل الأكبر في حياتها وفنها، تقرر ان تتخلى عن مجدها ونجاحها، مكرسة من اجله وقتها وحياتها. فالحياة بالنسبة اليها أقوى من الفن وأبقى. لكن نورمان حين يفيق أمام هذا الواقع الجديد، ليجد ان ما تفعله فيكي من تضحية بالذات في سبيله، انما هو اذلال له اكثر وأكثر، اذ يجعله عبئاً عليها... وهكذا يقرر ان يضع حد لهذا كله... بالانتحار... فينتحر ويموت... طبعاً يحزن موته فيكي التي تشعر ان كل ما بذله راح هباء، لكنها بعد ان تمضي فترة حزن مريرة عليه، تقرر ان ليس أمامها الا ان تستعيد حياتها من جديد، وهكذا تعود الى خشبة المسرح في استعراض ضخم يصفق لها خلاله ألوف المتفرجين، ولكن هذه المرة تحت اسم السيدة نورمان مين.
كما أشرنا، واضح ان الفيلم في النهاية يستعيد مجرى الحياة والفن... لكن المأساة ستكون حاضرة هنا دائماً... ولعل خير دليل على هذا هو جودي غارلاند نفسها. فهي كان لها في حياتها، المصير نفسه الذي جمع بين فيكي ونورمان في الفيلم: كانت شبيهة فيكي في صعودها المدوي واشتغال هوليوود عليها وعلى نجوميتها، وكانت شبيهة نورمان في مصيرها وادمانها وانقضاء حياتها في شكل مبكر.
ينتمي"مولد نجمة"من هذه الناحية، اذاً، الى تلك الافلام التي اكتشفت، باكراً، مأساة ان ينتمي المرء الى عالم هوليوود، عالم الاقنعة والابتسامات الكاذبة والنفاق الاجتماعي والضربات التي تهوي في النهاية على رأس من لا يمتثل. اما جورج كيوكر فكان واحداً من أبرز وأكبر خبراء عالم هوليوود الذي عاصره باكراً منذ أوائل عهد السينما، هو المولود في العام 1891، وحتى رحيله. ولقد اشتهر كيوكر بافلامه المتمحورة غالباً من حول شخصيات نسائية مثل"حكاية وغريت غوتييه"عن"غادة الكاميليا" و"سيلفيا سكارليت"، وبخاصة"سيدتي الجميلة"من بطولة أودري هيبورن... آخر فاتناته الكبيرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.