أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيديرالية "الفوضى البناءة" وتقاسم "الرجل المريض"
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2006

الزمان: في الخامس عشر من آاب اغسطس 2005، غداة استكمال مشروع هدم الدولة العراقية والانطلاق منه الى مشروع بناء"الشرق الأوسط الكبير"على قاعدة الرؤية الطوائفية للمنطقة العربية والإسلامية.
المكان: بغداد، حيث يقف المندوب السامي الأميركي في العراق وهو الأفغاني الأصل زلماي خليل زاد، متحدثاً في مؤتمر صحافي مباشر من العاصمة العراقية عن محاسن الدستور الجديد لعراق فيديرالي متعدد ديموقراطي ومنفتح على الآخر.
إنها"العملية السياسية"الأكثر نجاحاً في معادلات لعبة الأمم المليئة بالأسرار. إنها الحلم الذي يتحقق للمؤرخ البريطاني الشهير برنارد لويس: إن اجتياح هذا البلد أي العراق سيخلق فجراً جديداً.
إنها الرد الضروري على الإسلام السياسي الزاحف على أوروبا، كما يتصور المفوض الأوروبي للسوق الداخلية فريتز بولكشتاين، وهو يشرح سبب مخالفته لانضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي، حيث يقول:"لقد أوقفناهم في بواتييه... أوقفناهم أمام فيينا... وسنوقفهم مرة أخرى...". لماذا كل هذا القلق؟ يستند بولكشتاين الى تنظيرات برنارد لويس عندما يقول: ستصبح أوروبا دولة مسلمة مع نهاية القرن.
ولكن كيف يمكن أن يكون العراق المحتل بداية فجر جديد؟
الجواب لدى ناتان شارانسكي في كتابه"قضية الديموقراطية". وكتاب شارانسكي هذا يمكن اعتباره بمثابة"الخريطة الجينية"لسياسات الرئيس الأميركي وإدارته، كما يقول الكاتب اللبناني وليد شرارة في"لوموند ديبلوماتيك"أثناء شرحه المفصل لسياسة"الفوضى البناءة"التي تتبعها الإدارة الأميركية المدججة بالمحافظين الجدد.
وشارانسكي هذا بالمناسبة هو اليهودي السوفياتي المنشق والذي التحق بالدولة العبرية ليصبح واحداً من أعضاء حكومة شارون المهمين، والذي استقال احتجاجاً على خطة الانسحاب من غزة.
ماذا يقول شارانسكي عن العالمين العربي والإسلامي؟
إن الإسلام، في نظر شارانسكي، حركة إرهابية في الأساس لا تهدد وجود إسرائيل فقط، بل العالم الغربي أجمع. والعالم العربي ليس سوى تجمع لأقليات دينية وعرقية عاجزة عن العيش سوية في كيانات دولة - وطنية... إذاً لا بد من حلول استئصالية لمنابع العنف والإرهاب الذي نشهده من أجل خدمة الديموقراطية ومصالح أميركا معاً. وانه لا حل لهذا إلا باستخدام صريح للطائفية في إطار استراتيجية الفوضى البناءة.
إذاً ومن أجل ذلك كله، تذهب الإدارة الأميركية الى حد تبني نظرية شارانسكي هذه بالتمام والكمال الى الحد الذي تقول فيه كوندوليزا رايس إنه:"لا بد من إعادة النظر بالأوضاع القائمة في الشرق الأوسط منذ عقود مهما كانت المخاطر الناجمة عن ذلك".
وهكذا يستحضر الرئيس بوش اصطلاح"الرجل المريض"الذي سبق أن اطلق على الدولة العثمانية ليسقطه على العالم العربي ليصبح"رجل القرن الواحد والعشرين المريض"، في اشارة واضحة الى ضرورة تقسيمه وتفتيته.
وتأسيساً على ذلك كله، تذهب مؤسسات الأبحاث الأميركية العاملة في خدمة المحافظين الجدد الى إعداد المعايير والمصطلحات السياسية التي يجب أن تتغير حول المنطقة بما يتلائم مع هذه الرؤية الطوائفية الآنفة الذكر. فتقترح مؤسسة"أميركا انتربرايس"التابعة لجماعة بول ولفوفيتر عبارة الشرق الأوسط بدل العالم العربي والإسلامي، في حين ينصح روبرت ساتلوف المدير التنفيذي المعروف في مؤسسة"واشنطن لسياسات الشرق الأدنى"في رسالة موجهة الى السيدة كارهن هيوز مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون السياسات العامة:"اقصاء تعابير العالم العربي والعالم الإسلامي من القاموس الديبلوماسي الأميركي"، بينما يطالبها بصراحة:"دافعوا قدر الإمكان عن مقاربة خاصة بكل بلد على حدة. إن الإسلاميين المتطرفين يريدون محو الحدود وخلق عالم فوق الأوطان... لا تتراجعوا أمامهم حتى قبل خوض المعركة".
الآن نفهم سبب اصرار بعضهم على رفض أي هوية عربية أو إسلامية للعراق، أليس كذلك؟
وهكذا إذن يصبح لبنان بلداً فينيقياً أو وطناً للمسيحيين بالأساس، كما يقول فؤاد عجمي، الرمز الآخر من رموز التنظير للرؤية الطوائفية للعالمين العربي والإسلامي. وتصبح مصر دولة فرعونية، الإسلام عليها"طارئ"، وكذلك بلاد فارس التي"غزاها"المسلمون الحفاة من"الأعراب"في لحظة غفلة المدنية والحضارة العالمية، كما ينظر بعض القوميين المتعصبين من النخبة الإيرانية المعادية للنظام الإسلامي الحاكم في إيران. وتركيا دولة يجب أن تدير ظهرها تماماً لللإسلام فضلاً عن العالم العربي الذي لم يجلب لها أي مصلحة مادية أو حتى معنوية، بل"معوقات"وجدانية أمام ضرورة التحاقها بالركب الحضاري العالمي من بوابة الدولة العبرية التي صارت البوابة الوحيدة المقبولة لدخول دول العالم الثالث الى ركب المدنية والدول العصرية والتي تصبح شرطاً من شروط القبول والاعتراف بالمشروع النووي الإيراني.
هذه هي فيديرالية العراق وتعدديته وديموقراطيته التي يعدونها للعالمين العربي والإسلامي والذي يجب أن يتغير اسمهما ليصبح"الشرق الأوسط الكبير"، لماذا؟ لأنه من دون ذلك لا مفهوم ولا مكان ولا محل من الإعراب لكيان اسمه إسرائيل. هذا الكلام قيل مبكراً من جانب قادة الحركة الصهيونية العالمية، وذكروا بصراحة وقتها بأن المطلوب ايجاد"هوية شرق أوسطية"حتى تصبح إسرائيل"طبيعية"فيها.
ونحن نضيف حتى تصبح الدولة الأقوى، بل المتعهد الوحيد الذي يوكل اليه التزام تقسيم حصص وميراث"الرجل العربي المريض"على دول الغرب، واستطراداً تقسيم العالم الإسلامي بناء على الرؤية الطوائفية الآنفة الذكر.
ثمة من يرى خطراً داهماً ومباشراً على وحدة كل من إيران والسعودية ومصر وسورية وأمنها واستقرارها، انطلاقاً من مشروع العراق الفيديرالي الديموقراطي المتعدد. لماذا؟ لأن ما يحصل على الأرض المحتلة هناك لم يأت في إطار تحول اجتماعي طبيعي وسلمي بقدر ما هو مشروع تقسيمي قسري مغلف بغلاف الديموقراطية والتعددية المذهب هدفه خدمة سياسة"الفوضى البناءة"القائمة على خدمة أمن إسرائيل ونجاح معركة السيطرة على الموارد الغنية للعالمين العربي والإسلامي انطلاقاً من العراق.
كاتب متخصص في الشؤون الإيرانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.