تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلام العربي والأولمبياد . عفواً أيها العالم فنحن مهمومون بجرحنا النازف لا بأنشودة الحياة
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2004

لنتفق من البدء على أن هذا النص لا يدّعي الإلمام بكل زوايا المشهد الإعلامي العربي في معايشته الأولمبياد ولا يتعامل معه من دائرة الإطلالة من فوق الربوة أو مَن وهم المقارنة بالمثال أو المتقدمين علينا في ضفاف الشمال الأوروبي .... لا يؤمن بجلد الذات أو ثقافة ليس بالإمكان أحسن مما كان... بل ينبع من دأب الانخراط في جنس العمل ويتنفس من النقد الذاتي كآلية للتقدم، وهو أن يعتقد أن الحصاد الإجمالي يؤشر إلى فشل في الارتقاء بالعمل الإعلامي إلى مستوى الاستحقاق الأولمبي لعوامل ورواسب متعددة فإنه لا ينفي أن يكون الأداء أفضل في الصين 2008 حيث روح الشرق القريبة منا مع تراكم الخبرة، والأهم من ذلك أن تكون الظروف الموضوعية والمجتمعية أفضل.
لا أخفي أن شاباً إماراتياً في إحدى مقاهي أبو ظبي أيقظ فيّ حسّ الأسئلة عندما سخر من "مثاليتي" و"انقطاعي عن الواقع" عندما كنت أجادل عن حظ العرب في الذهب الأولمبي وفتنتي بتوشح الأبطال بغصن الزيتون" حيث دافع بغضب عن ذلك الانفصال المرير بين ما يعيشه العربي المسلم هذه الأيام وأنشودة الحياة في أثينا قائلا: "عن أي أولمبياد تتحدث يا كابتن الوصف التقليدي للصحافي الرياضي والناس تذبح في العراق والعتبات تدنس... إضرابات الجوع في فلسطين... ومعاناة الأمعاء الخاوية ومسلسل الذل والإهانة الذي لا ينتهي؟"... لا شك أن هذا الخطاب يجد رواجا شعبيا كبيرا ولكنني أصبحت منذ سنوات مؤمنا بأننا في هذا العالم الصغير أصبحنا في حرب دائمة لا تنتهي. لا شك أننا نتحمل الجزء الأوفر من تداعياتها السلبية، ولكن ذلك لا ينفي فشلنا في أهم معاركها... معركة تحسين الصورة... صورتنا لدى الآخر ليطرح التساؤل الأول: هل أصبحت وسائلنا الاتصالية المختلفة ذات صدقية واحترافية ومصدراً للخبر في الحروب من أفغانستان إلى العراق في حين "غابت" أو غُيبت في بهجة الاحتفال بالسلام والتنافس بالأسلحة غير العسكرية... لماذا بزغت شمس "الجزيرة" و"أبو ظبي" و"L.B.C" في أتون المعارك وتوارى أغلبها خلف "خبز" الوكالات ومؤسسات الصور العالمية في صراع الأمم وقمتها الرياضية الأولمبياد؟ لا أدّعي الحكمة، ولكني لست ساذجا" فطبيعة الرهان والمصالح الاستراتيجية هنا وهناك ليست متعادلة على الإطلاق... نعلم بأن البعد المحلي في طبيعة هذه المسابقات حيوي" فعندما يغيب أبطالك المحليون عن المراتب الأولى في أغلب المنافسات ولا تجد صدى مهماً في الشارع المحلي أو الجغرافيا العربية - الإسلامية، فإن لا أحد يراهن بالمخاطرة على الاستثمار في نقل الحدث للتفرج على الآخرين... وإذا أضيف إلى ذلك غياب دعم المؤسسات الاقتصادية المحلية للترويج لبضائعها على هامش هذا الأولمبياد ندرك تفاعل البعدين الموضوعي والمحلي في نقص الاهتمام بهذا الحدث العالمي... ولكن، مهلاً... فعندما نسترجع الذاكرة عن تلفزيونات خصّصت أوقاتا طويلة من البث المباشر" وبالتالي أموالاً طائلة لنقل وقائع جنازة رئيس أميركي سابق أو زواج ملكي في أوروبا... ندرك تواصل تلك الصورة المستهجنة للحدث الرياضي في أولويات وسائل الاتصال العربية والتي لم تغادر مرتبتها الثالثة بعد الهمّ السياسي والشأن الاقتصادي ووظيفتها التقليدية كفضاء للترفيه وقتل أوقات الفراغ الحياتي أو "الإعلامي"... لنكن أكثر دقة" فالألعاب الأولمبية لا ترتقي في شعبيتها لأسطورة كرة القدم في صنع الرأي العام" فليست هنالك حكومة عربية تخاطر بعدائها للجمهور وتغفل عن نقل وقائع المونديال أو مباراة مهمة لكرة القدم حتى لو كانت في بلاد الواق واق... هنالك إرث ثقافي مسكوت عنه في الثقافة والنفسية العربية الإسلامية في التعامل مع الأولمبياد" ففي لا وعينا الجمعي ارتبطت هذه الألعاب منذ القدم بالأساطير المناقضة لعاداتنا... وهي غير منفصلة عن الإرث الإغريقي ومعتقداته، والأهم من ذلك أن الأولمبياد الجديد وإن كنا نؤمن بأهدافه من حيث تجسيده قيم السلام والمنافسة الشريفة فإنه الفضاء الرحب للاحتفال بالفرد في أرقى عطائه الشخصي... في حين أن هذا الفرد لدينا باستثناء "الحاكم بأمره" مسحوق ومغبون في دائرة تحركه.
لا شك أن بعض الفضائيات والصحف اليومية قد اخترقت في أولمبياد أثينا المشهد الإعلامي العالمي وحاولت أن تجد لها موقع قدم في بيئة قاحلة من الإنجازات الرياضية المحلية" ما يضاعف من التحدي أمام دائرة عملها... فلا شك أن مقارنة بين ما قدمته وبين عمل وسائل الإعلام الأوروبية غير مجد" فالفارق واضح وجلي بين دُربة عقود والخطوة الأولى. لقد لاح الاختلاف جلياً في نوعية الصورة بين الغرب والشرق في تشبّع المعلقين بثقافة الرياضات المختلفة والأهم من ذلك غياب دورهم التثقيفي للجماهير في تواصل "المحليين" مع عالم الرياضة وخاصة أبطالنا الأولمبيين الذين يبدو أنهم منذ الاعتزال فقدوا صلتهم بعالمهم" فلاحوا على الشاشات... مكتنزين في أجسادهم، مفتقدين آليات التحليل المعين والدقيق... فهل نعتذر للعالم بانشغالنا بجرحنا النازف عن احتفاله بأنشودة الحياة أم نعيد غيابنا و"فشلنا" لانفصامنا عنه وافتقادنا بوصلة الأولويات، وإلا فكيف نفهم وجود 700 صحافي في دورة الخليج لكرة القدم في حين أن الإعلاميين العرب في أثينا لم يتجاوزا في أفضل الحالات عدد الأصابع؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.