أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    رابطة روشن تعلن عن إقامة حفل تتويج للهلال    مطار "المؤسس" الأكثر تطورًا بالشرق الأوسط    رفع كسوة الكعبة استعداداً لموسم الحج    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    عدم السماح بدخول مدينة مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد "شيكاغو":"الطاحونة الحمراء" و"دي لافلي" يقودان ثورة جديدة . هل يسترد الفيلم الغنائي عرشه المفقود ؟
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2004

في الاحتفال الختامي لمهرجان "كان" عرض الفيلم الغنائي الاستعراضي "دي لافلي" قبل نزوله الى الصالات في حزيران يونيو. و"دي لافلي" هو الثاني عن الموسيقي الأميركي الشهير كول بورتر، بعد فيلم "نهاراً وليلاً" الذي اخرجه مخرج "كازابلانكا" مايكل كورتيز عام 1946. لكن "دي لافلي" الذي اخرجه ايروين وينكلر يختلف عن فيلم كورتيز في انه لا يقدم سيرة ذاتية لبورتر، بل يسرد مجموعة من المواقف في حياته من دون تتابع زمني مع مجموعة من استعراضات وأغان لبورتر.
وتؤدي اغاني الفيلم واستعراضاته مجموعة من ابرز مطربي "البوب" و"الروك" و"الجاز" المعاصرين، وهم روبي ويليامز، لارا فابيان، شيريل كرو، ديانا كرال، ناتالي كول، ألانيس موريسيت وألفيس كوستيلو.
"دي لافلي" اسم واحدة من اغاني بورتر التي صنعت شهرته مع اغان مثل "انت تحت جلدي"، "نلت منك"، الى جوار مسرحياته "اي شيء يصلح" و"قبليني يا كيت" المقتبسة من رائعة شكسبير "ترويض الشرسة" والتي حولها جورج سيدني الى احد اهم الأفلام الموسيقية عام 1953.
مفاجأة اسمها آشلي
يؤدي كيفن كلاين دور بورتر في الفيلم، وبخلاف كونه حاصلاً على جائزة اوسكار لأفضل ممثل مساعد، عن فيلم "سمكة اسمها واندا" عام 1988، فإن كلاين يجيد الرقص والغناء والاستعراض، إذ بدأ حياته في مسارح برودواي وحصل مرتين على جائزة "توني" التي تقدم لممثلي برودواي، وتشارك آشلي في دور ليندا زوجة بورتر، وطبقاً لوينكلر فإنها ستكون مفاجأة الفيلم.
تكمن اهمية "دي لافلي" في كونه من نوعية الأفلام الغنائية التي غابت من المشهد السينمائي الهوليوودي مع نهاية عقد الستينات. ومنذ ذلك الحين اقتصرت التجارب السينمائية الغنائية على افلام الرسوم المتحركة، الى ان اعاد باز لرمان إخراج فيلم "الطاحونة الحمراء" عام 2001.
رشح "الطاحونة الحمراء" لثماني جوائز اوسكار حصل على اثنتين منها، الى جانب عشرات الجوائز الأخرى وفي مقدمها سعفة "كان" الذهبية. وبعده بعام واحد تبنى المخرج روب مارشال واحدة من انجح مسرحيات برودواي للسينما، التي حصدت ست جوائز "توني"، وخرج فيلم "شيكاغو" الذي حصل على ثلاثة عشر ترشيحاً للأوسكار فاز بستة منها.
أبرز الفيلمان المساحات الجمالية الواسعة التي أتاحتها اربعة عقود من التطور في الصناعة السينمائية للفيلم الغنائي. ولعبت تقنية الصوت الرقمي دوراً رئيساً في الفيلمين. وفي "دي لافلي" مكنت وينكلر من استخدام الصوت الحي في استعراضات الفيلم.
يحجم منتجو هوليوود عن الأفلام الغنائية، ويشعرون بمخاطرة كبيرة في إنتاج هذه النوعية من الأفلام. ويتضح ذلك جلياً في موازنات الإنتاج الضئيلة. ففيلم "الطاحونة الحمراء" كان صاحب الموازنة الأعلى بين الأفلام الثلاثة 53 مليون دولار، لكنه مع ذلك صاحب اقل ارباح 175 مليون دولار، وتكلف "شيكاغو" 30 مليون دولار فقط وحقق ارباحاً تماثل عشرة اضعاف تكلفته. اما "دي لافلي" فقد ساعدت خبرة وينكلر كمنتج على تقليص نفقاته الى اقل من 30 مليون دولار. في حين يصل متوسط تكلفة إنتاج الفيلم في هوليوود الى 64 مليون دولار.
الناطق الأول غنائي
حققت السينما الغنائية نجاحات كبيرة على ايدي نجومها من امثال فريد استر، جينغر روغرز، جين كيلي، هربرت روس وفرانك سيناترا. ولم يكن غريباً ان يقود الفيلم الغنائي السينما الى التحول الناطق. فأول فيلم ناطق هو الفيلم الغنائي "مغني الجاز" الذي اخرجه ألان كروسلاند عام 1927، وقام ببطولته آل جولسون الذي صار واحداً من اهم نجوم هذه النوعية. ودفع الانتشار الواسع والنجاح المدوي الذي حققته الأفلام الغنائية والاستعراضية بالأكاديمية التي تمنح جوائز "اوسكار" الى استحداث جائزة لإخراج الرقصات عام 1935.
لعبت مسارح "برودواي" دوراً مهماً في صناعة الأفلام الغنائية، اذ كانت بمثابة الوقود الذي زود السينما الغنائية نجومها. وتحول كثير من العروض المسرحية التي قدمت على مسارح "برودواي" الى أفلام غنائية مثل "صوت الموسيقى" و"أوكلاهوما". وفي المقابل تحول بعض الأفلام الغنائية الناجحة الى المسرح مثل "الغناء تحت المطر". لكن التراجع الذي عانته "برودواي" كان له بالغ الأثر في السينما الغنائية، على رغم انها كانت اصبحت اكثر استقلالاً عن "برودواي".
وربما ساهم انتشار "الفيديو كليب" في شكل او آخر في غياب هذا النوع من الأفلام، إذ وجد المطربون في "الفيديو كليب" بديلاً اسرع وأكثر انتشاراً للتواصل بالصورة مع الجمهور بعد أن كانت الأفلام الغنائية هي المتنفس المرئي الوحيد لهم.
استقطبت موجة الأفلام الغنائية الجديدة اسماء لامعة في هوليوود مثل نيكول كيدمان وإيوان ماكغروغر بطلي "الطاحونة الحمراء"، ورينيه زيغيولر، ريتشارد غير وكاترين زيتا جونز ابطال "شيكاغو". وربما كان اهتمام شركات كبرى مثل "إم جي ام"، "ميراماكس" و"فوكس" مؤشراً لعودة الأفلام الغنائية الى هوليوود من جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.