استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكبر "انهيار سعري" للنفط منذ حرب تحرير الكويت
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2004

سجل الخام اكبر"انهيار سعري"، تجاوز ستة دولارات في ثلاثة ايام، منذ حرب تحرير الكويت عام 1991 وتراجع خام القياس الاوروبي"برنت"الى اقل من 40 دولاراً للبرميل 39.7 دولار في حين تراجع الخام الاميركي الخفيف الى حدود 43 دولاراً للبرميل. وحتى الآن خسر"برنت"12 في المئة من قيمته منذ بلوغه الذروة في 12 تشرين الاول اكتوبر الماضي عندما سجل 55.67 دولار للبرميل. ولم يوقف اتجاه الانخفاض سوى مسارعة رئيس"اوبك"بورنومو يوسجيانتورو الى الحديث عن النطاق السعري الجديد للمنظمة"بين 28 و30 او 32 دولاراً للبرميل"لكن تشديده على ان"اوبك"لن تتخذ اي اجراء للحد من تجاوزات الانتاج ابقى النفط في نطاق التراجع الاضافي.
ارتفع سعر برميل"برنت"في بداية التعامل في بورصة لندن امس الجمعة بعد انخفاضه أكثر من خمسة دولارات في الجلستين السابقتين مع عودة بعض عمليات الشراء بعد مبيعات كبيرة من جانب صناديق استثمار. وغيرت السوق اتجاهها النزولي الذي خفض سعر الخام بمقدار دولارين الخميس. لكن السوق سرعان ما اعادت مسارها وعاد النفط الى الانخفاض في حدود وصل احياناً الى دولار واحد قبل ان يستقر عند الواحدة من بعد الظهر بتوقيت غرينيتش عند 39.84 دولار في عقود كانون الثاني يناير المقبل.
وادى ارتفاع مخزونات الطاقة الاميركية الى تهدئة المخاوف من حدوث نقص في امدادات وقود التدفئة في فصل الشتاء الى جانب دلائل على ان"أوبك"لا تعتزم خفض انتاجها وتوقعات الارصاد باستمرار الطقس المعتدل في شمال شرقي الولايات المتحدة.
وفي الساعة 10.00 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر"برنت"48 سنتاً الى 40.63 دولار للبرميل بعدما انخفض 2.11 دولار الخميس و3.20 دولار الاربعاء. وهبط السعر الخميس دون مستوى الدعم البالغ 40 دولاراً للبرميل للمرة الاولى منذ الاول من ايلول سبتمبر ليسجل 39.50 دولار للبرميل.
وارتفع الخام الاميركي الخفيف في بورصة نايمكس 48 سنتاً الى 43.73 دولار للبرميل بعدما انخفض لفترة وجيزة عن مستوى 43 دولاراً.
وينصب اهتمام المتعاملين الان على اجتماع"أوبك"المقبل المقرر عقده في القاهرة في العاشر من كانون الاول. وقالت نيجيريا انها لا ترى حاجة لخفض انتاج المنظمة غير أن ايران تريد وقف تجاوزات الحصص لتجنب زيادة المخزونات في فصل الشتاء.
وفي جاكارتا توقع وزير النفط يوسجيانتورو أن تبقي المنظمة على سقف انتاجها من دون تغيير عندما تجتمع في القاهرة على رغم انخفاض أسعار النفط بمقدار ستة دولارات خلال الاسبوع.
وقال:"لست قلقاً في شأن التراجع في اسعار النفط لاننا كنا نتوقع بالفعل تراجع الاسعار... سنبحث التطورات في القاهرة".
وقال بورنومو ان"سلة اوبك"يجب ان يتم تسعيرها بما يراوح بين 28 و32 دولاراً للبرميل بما يقل عن 3.5 دولار عن سعرها الخميس. واضاف:"السعر المقبول لنطاق اوبك السعري يراوح بين 28 و30 الى 32 دولاراً للبرميل".
وهبط سعر"سلة أوبك"الخميس الى 35.42 دولار للبرميل من 38.03 دولار للبرميل الاربعاء.
واقترح أعضاء آخرون في"اوبك"نطاقاً يراوح بين 30 و35 دولاراً للسلة ارتفاعاً من النطاق الراهن بين 22 و28 دولاراً للبرميل الذي جرى تجاهله بدرجة كبيرة خلال السنة مع الارتفاع المطرد في أسعار النفط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.