تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة السودانية ترسل وفداً الى نيروبي لمطالبة مجلس الامن بتسريع اتفاق السلام . بوش يبلغ البشير وقرنق:سلام السودان من أولويات أميركا

توقعت الحكومة السودانية ان يتبنى مجلس الأمن الذي يعقد اليوم جلسة تاريخية في نيروبي موقفاً ايجابياً تجاه السودان لتسريع عملية السلام في جنوب البلاد وتعزيز جهود الاتحاد الافريقي لانهاء أزمة دارفور، لكنها أكدت استعدادها لكل الاحتمالات. وأكد الرئيس الاميركي جورج بوش للرئيس السوداني عمر البشير وزعيم "الحركة الشعبية لتحرير السودان" جون قرنق في اتصالين هاتفيين "ان السلام في السودان من أولويات الإدارة الاميركية الجديدة". فيما اعلن قرنق استعداده لتحقيق السلام في أقرب وقت داعياً ان تكون جولة المفاوضات المقبلة هي الأخيرة.
واعلن البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش مارس ضغوطا على الرئيس السوداني وزعيم "الحركة الشعبية" حتى يتوصلا الى اتفاق سلام لدى استئناف المفاوضات نهاية الشهر. وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان في تصريح صحافي ان "من الملح ان تتوصل الحكومة السودانية والحركة الشعبية الى اتفاق سلام شامل لدى استئناف المفاوضات اواخر الشهر الجاري. وبعث الرئيس بوش بالرسالة ذاتها خلال محادثاته الهاتفية المنفصلة، الى عمر البشير وجون قرنق".
وقال وزير الخارجية الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل للصحافيين أمس ان حكومته أجرت اتصالات مع عواصم عدة في شأن القرار المتوقع.
وفي تطور آخر، قررت احزاب المعارضة الرئيسية ابتعاث وفد الى نيروبي يحمل رؤيتها الى مجلس الأمن يضم القياديين في حزب الأمة فضل الله برمة ناصر وسارة الفاضل والقيادي في الحزب الشيوعي فاروق كدودة والمسؤول السياسي في حزب المؤتمر الشعبي بشير آدم رحمة والقيادي في حزب البعث كمال بولاد. ووعد الحزب الاتحادي الديموقراطي بتحديد موقفه بعد مشاورة زعيمه محمد عثمان الميرغني.
ووقعت أحزاب المعارضة على مذكرة الى مجلس الأمن تطالب بالتوقيع فوراً على اتفاق السلام النهائي بين الحكومة و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" واتاحة الفرصة للقوى لمراجعة الاتفاق وتعديله حتى يصبح محل اجماع الشعب السوداني. وتدعو المذكرة الى الديموقراطية وإزالة القوانين المقيدة للحريات والغاء الطوارئ وترفض التدخل الأجنبي في شؤون البلاد.
الى ذلك، تلقى النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه اتصالين هاتفيين من وزير الخارجية البريطاني جاك سترو والمندوب الاميركي لدى مجلس الأمن جون دانفورث حضّا فيهما الحكومة على تسريع عملية السلام ووقف تدهور الأوضاع في دارفور وحل المشكلة لانهاء الأزمة الانسانية في الاقليم.
وعلمت "الحياة" ان مجلس الأمن يعقد اجتماعه بمشاركة اعضاء المجلس ال15 في نيروبي، فيما قدم المجلس دعوات للخرطوم وجون قرنق ومتمردي دارفور والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني والكيني موي كيباكي و"الاتحاد الافريقي" ومصر لمناقشة تطورات عملية السلام في جنوب السودان وغربه والصومال خلال يومين. وعلم ان "اعضاء مجلس الأمن سيتوجهون الى بورندي والكنغو ويوغندا ورواندا عقب انتهاء اجتماعات نيروبي".
وقال الناطق الرسمي باسم "الحركة الشعبية" ياسر عرمان "ان قرنق وصل امس الى نيروبي"، وأن بوش أجرى اتصالاً مع قرنق اكد فيه ان الادارة الاميركية في دورتها الجديدة ستركز على موضوع السلام في السودان وتعتبر تحقيقه من أولويات واشنطن. ونقل عرمان عن قرنق تأكيده لبوش ان "الحركة على قناعة بأن ما تبقى من قضايا يجب ان لا يكون عقبة في طريق السلام وان الطرفين يمكنهما انجاز كل ما تبقى في الجولة المقبلة والتي يجب ان تكون هي الجولة الأخيرة من المفاوضات بين الخرطوم والحركة، وان التوصل الى سلام في نيافاشا يفتح الطريق امام التحول الديموقراطي والسلام الشامل وينعكس ايجاباً على مجريات الأوضاع في دارفور". وأوضح عرمان ان قرنق "قال لبوش انها مسألة ايام بعد استئناف المفاوضات قبل التوصل الى اتفاق سلام نهائي".
وأكد الناطق باسم الوفد السوداني الى المفاوضات مع المتمردين الجنوبيين سيد الخطيب ان اتفاق السلام مع قرنق بات وشيكا. وأضاف: "أوافق المتمردين الرأي. لا اعتقد ان لدينا مشكلات لا يمكن حلها خلال بضعة ايام او اسبوع. وجاء ذلك ردا على تصريحات ادلى بها الناطق باسم "الحركة الشعبية لتحرير السودان" قال فيها انه سيتم التوصل الى اتفاق سلام شامل مع الخرطوم خلال "الايام القليلة" التي ستلي استئناف المفاوضات في 26 تشرين الثاني نوفمبر الجاري.
وأعلنت "حركة تحرير السودان" المتمردة في دارفور انها ستطلب من مجلس الامن خلال اجتماعه اليوم في نيروبي "اتخاذ كل التدابير لحماية شعب دارفور وفقا للقانون الدولي". وأوضحت في بيان "سنطلب من مجلس الامن رسميا اتخاذ كل التدابير وفقا للقانون الدولي لحماية شعب دارفور من كل اشكال التمييز العرقي والاضطهاد والعنصرية والابادة".
وغادر أعضاء مجلس الامن نيويورك الثلثاء متوجهين الى نيروبي لعقد اجتماع يستمر يومين آملا في اعطاء مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والتمرد في الجنوب دفعا حاسما. واجرى مجلس الامن صباح الثلثاء مشاوراته الاخيرة قبل الانكباب على مشروع قرار اعدته بريطانيا. وذكرت مصادر ديبلوماسية ان نهاية هذه السنة ستحدد موعدا نهائيا للاطراف المشاركة في المفاوضات بين الشمال والجنوب لابرام اتفاق سلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.