الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل جنديين أميركيين في الموصل واغلاق كل الدوائر الرسمية في الحويجة عشرات القتلى والجرحى بهجمات على مراكز للشرطة في بغداد وبعقوبة
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2004

شن مئات المسلحين هجمات على مراكز للشرطة العراقية في بغداد وبعقوبة وكركوك أسفرت عن مقتل العشرات واصابة عدد كبير. وقتل جنديان أميركيان في هجوم في الموصل. وأعلن الجيش الامريكي في بيان ان جنديين اميركيين قتلا عندما اطلق مقاومون قذائف هاون على قاعدتهما في الموصل. ولم يعط تفاصيل.
وشنت مجموعة من 50 مسلحاً هجوماً على مركز للشرطة في حي الدورة جنوب غربي بغداد واعقبته معركة ضارية في الشوارع.
وقال مصدر بالشرطة انه يعتقد ان القتال أسفر عن وقوع خسائر في الارواح، إلا أنه لا يعرف مزيدا من التفاصيل. وأكد شهود عيان في المنطقة ل"الحياة"ان الاشتباكات اندلعت اثر الانتشار الواسع للمسلحين في شارع 60 وسط منطقة الدورة في محاولة منهم للسيطرة على الشارع الذي يوصل بين مناطق هور رجب وناحية الرشيد والدورة التي تؤدي الى شرق وغرب بغداد اذ تنشط خلايا تابعة لحزب البعث المنحل الذي اعاد هيكلية تنظيماته في هذه المناطق على نطاق واسع.
وقتل 25 شرطياً وأربعة من المسلحين وأصيب عدد كبير بجروح في هجمات على ثلاثة مراكز للشرطة في منطقة بعقوبة شمال شرقي بغداد صباح أمس.
وشن مسلحون هجمات على ثلاثة مراكز للشرطة في بعقوبة، هي الوحدة والتحرير والمفرق. كما هاجم المسلحون جسراً رئيسياً على طريق يربط بعقوبة ببلدتي المقدادية وخانقين في شمال شرقي العراق. وأعلن ناطق باسم الشرطة في بعقوبة ان الهجمات أسفرت عن مقتل 25 شرطياً واصابة عدد كبير. ولم يمكن التأكد من عدد الضحايا.
وقال قائد شرطة محافظة ديالى اللواء وليد العزاوي ان"اربعة من المهاجمين قتلوا". وأكد الطبيب مضر صباح من مستشفى بعقوبة العام ان سبعة من الشرطة واثنين من الحرس الوطني وخمسة مدنيين ادخلوا الى المستشفى.
ودمر مركز شرطة بهرز كلياً في حين تضررت اربع سيارات. وكان عناصر الشرطة العاملون في المركز اخلوه مساء الاثنين اثر تلقيهم معلومات بوقوع هجوم وشيك.
ووزع المقاتلون منشورات يحذرون فيها الناس من الاقتراب من المكاتب الحكومية والمدارس.
وقال مصدر في الشرطة ان المراكز الامنية في المنطقة وضعت في حال تأهب منذ دعوة"هيئة علماء المسلمين"السنية عناصر الشرطة والحرس الوطني الى عدم المشاركة في الهجوم على الفلوجة.
من جهته، نفى مسؤول المشرحة في المستشفى احمد فؤاد المعلومات التي ترددت حول مقتل العشرات في الهجمات أو ان المستشفى استقبل 54 جثة.
وأعلن"تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين"بزعامة أبي مصعب الزرقاوي مسؤولية تنظيمه عن هذه الهجمات. وجاء في بيان منسوب للتنظيم نشر على مواقع على الانترنت"شن أسود القاعدة هجوماً على بعقوبة حيث تمكن المجاهدون من اقتحام ثلاثة مراكز للشرطة وقتل أكثر من 45 شرطياً".
في كركوك شمال قتل ثلاثة مدنيين واصيب اخرون بجروح بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري امام مقر الحرس في كايوان على مسافة 20 كلم شمال كركوك.
وقال قائد الحرس الوطني في المحافظة اللواء أنور حمد أمين ان الانتحاري حاول دخول المقر بسيارته لكن عدداً من عناصر الحرس امام المقر منعوه، مشيراً الى تدمير واجهة المبنى تماما واصابة سيارات عدة بأضرار.
وتابع أمين ان"الخسائر لم تكن جسيمة لأن العمال كانوا في الداخل"مشيراً إلى تلقيه"معلومات حول احتمال حصول اعتداءات بواسطة سيارات مفخخة في كركوك".
في بغداد قتل 13 شخصاً واصيب العشرات بجروح في الاعتداء الذي تعرض له مستشفى اليرموك بواسطة سيارة مفخخة مساء الاثنين امام جناح الطوارئ.
وقال هادي عبد الكريم من مستشفى اليرموك:"لدينا تسعة قتلى بينهم سبعة من الشرطة وممرضة و42 جريحاً". وقال طبيب في مدينة الطب ان لديهم أربع جثث و14 جريحاً بينهم امرأة. ودمر الانفجار عشرات السيارات واصيبت واجهة المستشفى بأضرار جسيمة.
وانفجرت أربع قذائف هاون في بغداد أمس وتصاعد الدخان من منطقة قريبة من مجمع المنطقة الخضراء الذي يخضع لحراسة مشددة. ووقعت الانفجارات أثناء قدوم طائرات هليكوبتر أميركية للهبوط في المجمع الذي يضم مكاتب الحكومة العراقية وسفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا.
وفي مدينة اللطيفية جنوب بغداد لقي أربعة من اعضاء حزب"الفضيلة الاسلامي"مصرعهم على طريق بغداد - كربلاء في هجوم شنه مسلحون على السيارة التي كانوا يستقلونها.
قال سبهان الجبوري قائممقام مدينة الحويجة 70 كلم جنوب غربي كركوك إنه أصدر أوامر باغلاق جميع الدوائر الحكومية والمدارس اعتباراً من أمس تحسباً لوقوع اعمال عنف. وأضاف الجبوري ان هذا الاجراء جاء بعد تهديدات تلقتها المدينة بمهاجمة الدوائر الرسمية والمدارس كافة. وقال الجبوري إن مدة سريان هذا الاجراء غير محددة وستكون حسب تطور الاوضاع الامنية في المدينة والبلاد. وطالبت التهديدات عناصر الشرطة العراقية في المدينة بترك عملهم والالتحاق بالمقاومة وإلا فإنهم سيكونون احد اهداف المقاومة.
وكان بيان صادر عن رئيس الوزراء العراقي الموقت اياد علاوي قرر فرض حظر التجول في العراق ابتداء من الساعة العاشرة والنصف مساء حتى الساعة الرابعة صباحاً وحسب التوقيت المحلي لمدينة بغداد ابتداء من اليوم الثلثاء وحتى اشعار آخر.
وفي مدينة الموصل، 400 كلم شمال بغداد، هددت جماعات اصولية بتنفيذ عمليات مسلحة واسعة في المدن العراقية كافة انتقاماً لسكان مدينة الفلوجة، وان غالبية سكان المدينة ستقاطع الانتخابات المقررة في كانون الثاني يناير العام المقبل.
وحذرت هذه الجماعات عبر بيانات ألصقت في اكثر من حي وناحية في الموصل حكومة اياد علاوي بمزيد من العمليات وان القتل سينال اكبر عدد من العناصر المنتمية الى الحرس الوطني العراقي وان احكام الشريعة الاسلامية تبيح لهم ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.