خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجة عنف تجتاح العراق مخلفةً 32 قتيلاً وأكثر من 70 جريحاً
عشية الذكرى الأولى للانسحاب الأميركي
نشر في الرياض يوم 18 - 12 - 2012

قتل 32 شخصا واصيب 73 آخرون بجروح في هجمات متفرقة في العراق امس بينها تفجير سيارة مفخخة في قرية لطائفة الشبك وسيارة اخرى قرب حسينية في منطقتين متنازع عليهما.
ووقعت هذه التفجيرات غداة مقتل 19 شخصا واصابة العشرات بجروح أول أمس الاحد في يوم دام آخر يتزامن مع الذكرى السنوية الاولى للانسحاب العسكري الاميركي من العراق والتي تصادف اليوم الثلاثاء.
وهجمات امس هي الاكبر منذ مقتل خمسين شخصاً في انحاء متفرقة من البلاد في 29 نوفمبر.
وهي تأتي في وقت تشهد العلاقة بين الحكومة المركزية في بغداد وسلطات اقليم كردستان توترا سياسيا وامنيا على خلفية تشكيل قوات حكومية لتتولى مسؤولية مناطق متنازع عليها.
ولم تتبن هذه الهجمات أي جهة حتى الآن علما ان تنظيم دولة العراق الاسلامية الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، يتبنى عادة هجمات مماثلة في وقت لاحق، كما انه لم يصدر أي موقف عن الرئاسات الثلاث التي عادة ما تلتزم الصمت خلال أيام العنف الدامية المتواصلة منذ 2003.
وقال الخبير العراقي في الشؤون الامنية والاستراتيجية علي الحيدري ان "تنظيم القاعدة يستغل اي صراع في المجتمع، وعندما يظهر خلاف تحدث موجة من التفجيرات".
واضاف ان "موضوع الخلاف بين الاقليم والمركز موضع استغلال من تنظيم القاعدة الذي يرى فرصة لدق اسفين بين مكونات الشعب العراقي من أجل نشوب خلاف اكبر او حرب".
وفي تفاصيل الهجمات، قال ضابط برتبة ملازم اول في شرطة الموصل (350 كلم شمال بغداد) لفرانس برس ان "سبعة مدنيين قتلوا واصيب 12 بجروح بانفجار سيارة مفخخة وسط قرية خزنة شرق الموصل"، وهي قرية يسكنها نحو 3500 من اتباع طائفة الشبك. وأكد طبيب في مستشفى الموصل تلقي جثث القتلى السبعة. وأوضح مصدر في وزارة الداخلية أن "أربعة منازل دمرت جراء الهجوم".
وفي موازاة ذلك، قتل جندي باطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين هاجموا نقطة تفتيش للجيش في شمال الموصل، بحسب الملازم اول في الجيش خالد الياسري والطبيب طارق النعيمي من مستشفى الموصل العام.
وهاجم مسلحون مجهولون ايضا نقطة تفتيش للشرطة في غرب مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد) ما ادى الى مقتل شرطي واصابة ثلاثة آخرين بجروح، بحسب ما افاد مقدم في شرطة تكريت. واوضح المصدر ان المهاجمين فروا باتجاه حي صناعي في المنطقة، وما ان وصلت قوة من الشرطة الى المكان حتى فجروا سيارة مفخخة بها ادت الى مقتل اربعة من الشرطة واصابة عنصرين آخرين بجروح. وأكد طبيب في مستشفى تكريت تلقي جثث عناصر الشرطة الخمسة.
وقتل ايضا ثلاثة جنود بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة البوصليبي القريبة من الضلوعية (90 كلم شمال بغداد)، بحسب ما افاد نقيب في الجيش ومقدم في شرطة الضلوعية.
كما اعلن مقدم في شرطة الدجيل (60 كلم شمال بغداد) وطبيب في مستشفى بلد (70 كلم شمال بغداد) عن مقتل عراقي واصابة عشرة زوار ايرانيين على الاقل بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدفت حافلة كانت تقلهم بين بغداد وصلاح الدين.
وفي طوزخرماتو (175 كلم شمال بغداد) انفجرت سيارتان في حي جميلة ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص على الاقل واصابة 26 بجروح، وفقاً لمقدم في شرطة القضاء ومسعفين. وأوضح مصدر أمني في طوزخرماتو ان 16 منزلا تهدمت جراء الهجوم.
ويذكر ان طوزخرماتو وقرية خزنة في الموصل تقعان ضمن منطقتين متنازع عليهما بين الحكومة المركزية في بغداد واقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي.
وأعلن النقيب برزان محمد عزيز الجبوري من شرطة الحويجة أن مسلحين مجهولين هاجموا نقطة تفتيش تابعة لقوات الصحوة قرب ناحية الزاب غربي كركوك 95 كلم مما ادى الى مقتل احد عناصرها.
وانفجرت كذلك ثلاث عبوات ناسفة قرب بعقوبة (60 كلم شمال بغداد) وفقا لعقيد في الشرطة وطبيب في مستشفى بعقوبة العام قتل فيها مدني واحد واصيب اربعة مدنيين بجروح.
وقتل شرطي بانفجار عبوة لاصقة بسيارته وسط بعقوبة، كما قتلت امرأة اطلق النار عليها مسلحون في وسط بعقوبة ايضا، وفقا للمصادر ذاتها.
وفي غرب البلاد، سقطت عشر قذائف هاون من مناطق مختلفة من الصحراء على حي الميثاق في منطقة الرطبة (385 كلم غرب بغداد) ما ادى الى مقتل شخصين واصابة تسعة بجروح، بحسب طبيب من مستشفى الرطبة وعضو المجلس المحلي عبد الرحمن محمد عواد.
واعلن النقيب عبد الحافظ المحلاوي من مركز شرطة الخالدية (10 كلم غرب الفلوجة) ان سيارة مفخخة امام مصرف الرافدين انفجرت وقتلت اربعة من الشرطة ومدنيين اثنين واصابة سبعة آخرين من اصحاب المحلات المجاورة بجروح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.