نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    تفعيل خدمة "فعيل" للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنيد البغدادي والصوم وحياة بغداد الدينية في القرن الثالث الهجري
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2004

نشأ الجنيد في بغداد نشأة أهل العلم المترفعين عن أشكال اللهو كلها... ولا نجد له إلا ترويحاً واحداً هو سماعه - عفواً لا قصداً - لغناء مغنيات من وراء الأسوار وهو يمشي في شوارع بغداد، أو حضوره حلقة من حلقات السماع الصوفي واستماعه السماع بشروطه الثلاثة: المكان والزمان والإخوان... وفي ما عدا تمتعه الشرعي بجمال الصوت والنغم والكلمة لا نكاد نجد له اشتراكاً في لهو دنيويّ.
لم تكن علوم الجنيد كلها إيهاماً لدنياً أو نتاج حال وجداني، بل اكتسب العلوم الفقهية بالتعليم على أبي ثور الفقيه الشافعي، وبلغ مرتبة الإفتاء، وكان يُفتي في حلقته بحضرته، وهو ابن عشرين، كما سبق ورأينا... إذاً، لم يستغنِ عن تحصيل العلم الضروري، الذي لا يُحصل إلا بالنقل وهو علم الفقه والحديث.
لم يكد يبلغ الجنيد الثلاثين من العمر، حتى رأى سريّ السقطي أنه أصبح مؤهلاً للجلوس للتدريس وإدارة حلقة علم عامة، وقد كانت مجالس التدريس العامة الى زمن الجنيد تقام في المساجد، فالمسجد هو المؤسسة العلمية العامة الوحيدة، لأن أول مدرسة نشأت في بغداد مستقلة عن المسجد هي المدرسة النظامية، وكان ذلك في العاشر من ذي القعدة عام 459ه - 1066م... أي بعد وفاة الجنيد بأكثر من قرن ونصف القرن.
كما كان التدريس في المسجد وقفاً على الفقه والحديث وعلوم القرآن، أي لم تكن للصوفية مجالس في المساجد" بل كانت مجالسهم في حلقات خاصة أو يقصدهم طلابهم الى منازلهم... إذاً، لعل الجنيد هو أول صوفي جلس للتدريس في حلقة عامة في مسجد يُعدّ من أهم مساجد بغداد هو جامع المنصور.
قال للجنيد خاله سري السقطي "تكلم على الناس"، فلم يسارع للقعود في المسجد وانشاء حلقته الخاصة، بل تحشم ولم يجد نفسه أهلاً لذلك... ثم يخبرنا أنه لم يتكلم على الناس حتى أشار اليه وعليه ثلاثون من البدلاء وأجمعوا أنه يصلح لأن يدعو الى الله عز وجل، وعلى رغم حث الجميع له لإنشاء حلقة عامة، تكون الأولى في نوعها، إلا أنه ظل متحرجاً حتى رأى ليلة في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت ليلة جمعة، فقال له صلى الله عليه وسلم: "تكلم على الناس"، انتبه من نومه، وأتى باب السري السقطي قبل أن يصبح، دقّ الباب، فقال له سري: لم تُصدقنا حتى قيل لك... وكان أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حاسماً، فقعد الجنيد في غد للناس بالجامع.
ومع تصدي الجنيد للتعليم في حلقة عامة في المسجد، أرسى قواعد العلم الصوفي كواحد من العلوم الإسلامية جنباً الى جنب مع علم الفقه والحديث والتفسير وغيرها... وعندما انتشر في الناس أن الجنيد قعد للكلام، أمّ مجلسه متعلمون وعلماء في الاهتمامات والاختصاصات كافة... وممن حضر مجالسه، الفقيه الشافعي أبو العباس بن سريج، وقد سُئل عندما سمع كلامه: ما تقول في هذا؟ فقال: لا أدري ما أقوله ولكني أقول أرى لهذا الكلام صولة ليست بصولة مُبطل. وبعد أن استدام مجالسته واستفاد من تعاليمه، يقول لأبي الحسين عليّ ابن ابراهيم الحداد الذي أعجب بكلامه في الفروع والأصول: أتدري من أين هذا؟ قال أبو الحسين: يقول القاضي. فقال ابن سريج: هذا ببركة مجالستي لأبي القاسم الجنيد.
والى جانب تتلمذ الفقهاء في مجالسه، ها هو أبو القاسم الكعبي المعتزلي، يقول: رأيت لكم شيخاً ببغداد، يقال له الجنيد بن محمد، ما رأت عيناي مثله، كان الكتبة يحضرونه لألفاظه، والفلاسفة لدقّة كلامه، والشعراء لفصاحته، والمتكلمون لمعانيه، كلامه ناء عن فهمهم... لقد أشار الكعبي الى خصوصية في خطاب الجنيد، وهي انفتاح نصّه على مستويات معرفيّة عدة من ناحية، وتقاطع الحقول المعرفية فيه من ناحية ثانية.
وقيل لعبدالله بن سعيد بن كحلان، وكان يُصنف الطوائف والفرق ويدوّن معتقداتهم: أنت تتكلم على كلام كل أحد، فها هنا رجل يقال له الجنيد، فانظر هل تعترض عليه. فحضر حلقته وسأله عن التوحيد، فأجابه، فتحيّر عبدالله وقال: أعد عليّ ما قلت، فأعاده ولكن لا بالعبارة نفسها. فقال عبدالله: هذا شيء آخر لم أحفظه فأعده علي مرّة أخرى. فأعاده بعبارة أخرى. فقال عبدالله: ليس يمكنني حفظ ما تقول فأمله علينا. قال الجنيد: إن كنتُ أجريه فأنا أمليه.
الجنيد في محرابه... عباداته
ندخل على الجنيد في محراب ذاته، نخترق حميمية علاقته بربه لنرى تسابيحه وأوراده، صيامه وصلواته...
لم يكن الجنيد معتزلاً العمل في الدنيا ومنقطعاً الى عمل الآخرة، كما لم يكن متخذاً التعليم مهنة على رغم جلوسه للتدريس في جامع المنصور" بل نراه يذهب كل يوم الى دكانه ويمارس متطلبات مهنته وهي بيع الأقمشة الحريرية، لقد كان خزازاً. إلا أن تجارته لم تلهه عن ذكر الله... فها هو يفتح دكانه، وفي غياب الزبائن يسدل عليه ستراً ويصلي، ويقول أحد تلامذته، انه كان يصلي يومياً حوالى الثلاثمئة ركعة أثناء النهار في دكانه... الى جانب الصلوات الخمس المفروضة، ونوافل صلواته طوال النهار في دكانه، نستشف وجود صلوات ليلية يقوم بها الجنيد في اخلاص خلوته بمعبوده، خصوصاً عند الاسحار.
نقترب من ركن ثانٍ من أركان العبادات وهو الصوم... لقد جعل الجنيد من الصوم نظام حياة، لأنه من خبرته الشخصية بالمجاهدة والرياضة يجد ان الجوع من أهم العوامل التي تساعد على تأهيل الشخص للمعرفة الإلهامية... ويذمّ الشبع، ويرى أنه السبب أحياناً في عدم الشعور بحلاوة العبادة، يقول: "يقوم أحدهم في صلاته، فيجعل بينه وبين الله تعالى زنبيل طعام، ويريد أن يجد حلاوة المناجاة، أو يسمع فهم الخطاب!". كما يقول مؤكداً أهمية الجوع في تحصيل العلم الصوفي: "ما أخذنا التصوف عن القيل والقال، لكن عن الجوع وترك الدنيا"، ويقول: "الصوم نصف الطريقة".
وعلى رغم أن الصوم كان النظام شبه العادي لحياة الجنيد، إلا أنه إذا دخل عليه اخوانه أفطر معهم، لأنه يرى ان فضل مشاركة الإخوان يعدل فضل الصوم... وأظن أن الجنيد كان يمارس صوم داود - عليه السلام - أي يصوم يوماً ويُفطر يوماً، وهو لم يُنبئنا بنوع الصوم الذي يتبعه، وانما قال اخوانه انه يداوم الصوم، وقول اخوانه يستند الى لقائهم المتقطع أو المتواصل به ولا يستند الى إخبار شخصي من الجنيد نفسه. فلعلهم من كثرة لقائه على صوم ظنوا انه يداوم الصوم.
إذا حاولنا أن نتحرى كيف يؤدي "صوفياً" فريضة الزكاة، نجد مصداق قول شيبان الراعي للإمام الشافعي، بأن الزكاة في حساب الفقهاء هي نسبة كذا في كذا، أما في حساب الصوفية فالكل ملك لله... لقد تحرر الجنيد من ممتلكات تُوجب زكاة، كان ينفق كل ما يصل الى يده على أصحابه، وعلى الفقراء...
لقد كان يجد أن "ترك الدنيا" هو باب واسع من أبواب التحرر النفسي، والتوجه للتلقي العرفاني، وسبب أكيد لحسن العلاقة بالناس... ويجدر هنا، أن نتذكر أننا في القرن الثالث الهجري، حيث كان "الفقر" و"الزهد" قيمتين اجتماعيتين يحتل أهلهما عالي المراتب الإنسانية في نظر مجتمعات لا تزال شعوبها تتنسم رحيق الروحانيات.
من الأمور الغريبة التي نلاحظها في حياة الجنيد، أنه لم يسافر خارج موطنه، إلا مرة واحدة، وهي المرة الوحيدة التي حج فيها... ففي حين نجد الكثير من الصوفية يكثرون من الحج والاعتمار لا يحج الجنيد إلا حجة الفرض" وفي حين نجد التنقل والسفر سمتين بارزتين في حياة معظم الصوفية لا يكاد يترك الجنيد مدينة بغداد. لا نعلم لماذا لم يغادر الجنيد بغداد، هل وجد فيها تلميذاً كفايته من الأساتذة، أم كانت إلهاماته مبكرة ولم يضطر الى الخروج والبحث والتنقل لأنه لم يعرف معاناة القلق المعرفي، أم أن الجلوس للتدريس في مسجد المنصور ألزمه الإقامة المتواصلة، أم أن سفره كان داخلياً قطع فيه مسافات لا تقاس أطوالها بمقادير مترية؟! أسئلة ستظل اجاباتنا عنها في اطار المعرفة الظنية والتكهنات.
* أستاذة الدراسات الاسلامية - الجامعة اللبنانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.