البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا تستبدل "محاريث الامبريالية" بالحرب عليها
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2004

لا تحمل مبادرة العقيد الليبي معمر القذافي بالتخلي عن اسلحة الدمار الشامل قيمة من الناحية الاستراتيجية اذ يعرف الأميركيون والبريطانيون استناداً الى تقارير الاستخبارات العالية الدقة ان "الترسانة الليبية" لم تشكل يوماً خطراً على الأمن والاستقرار في حوض المتوسط على رغم ما قيل عن امتلاك ليبيا صواريخ يصل مداها الى اسرائىل وجنوب أوروبا. ويشير تقرير أعدته "فيديرالية العلماء الأميركيين" الى ان ليبيا كانت تخطط منذ ربع قرن لشراء محطة توليد طاقة نووية، وأجرت مفاوضات حول الموضوع مع الاتحاد السوفياتي السابق قبل ان تعدل عن المشروع لعدم ارتياحها الى التكنولوجيا السوفياتية في هذا المجال. وتحول الجهد الليبي اثر ذلك نحو الشركات الغربية، فتعاقدت طرابلس مع شركة بلجيكية لبناء المحطة عام 1984 بكلفة بليون دولار لكن المشروع توقف جراء ضغوط قوية قادتها واشنطن. وأبرمت السلطات الليبية اتفاقاً مبدئياً مع شركات في ألمانيا الغربية لبناء قواعد لإطلاق صواريخ بعيدة المدى، لكن المشروع أحبط للأسباب ذاتها. ويبدو ان الحكومة الليبية واصلت مساعيها في هذا الاطار في السنوات اللاحقة لدى شركات عدة في شرق آسيا، لكن المراقبة الأميركية الدقيقة والنقص الحاد في الخبراء والمختصين الليبيين حدّا كثيراً من طموح الزعيم الليبي.
و"الانزعاج" الأميركي - البريطاني من ليبيا على مدى ثلاثة عقود لم يكن يستند الى ملف السلاح مع انه كان حاضراً على الدوام في أجندة الاتهامات الأميركية لطرابلس، والأصح ان واشنطن ولندن كانتا قلقتين ومستفزتين جراء دعم القذافي السخي للفصائل الفلسطينية ومساعدته للجيش الجمهوري الايرلندي باعتباره حركة تحرر وطني، فضلاً عن علاقات الجماهيرية المتشعبة مع اعداء الولايات المتحدة خصوصاً ايران وكوريا الشمالية وكوبا ونيكاراغوا في حينه. لذلك فإن قيمة الاعلان الليبي حول اسلحة الدمار الشامل فرضتها عوامل أخرى لا علاقة لها بالخطر الذي تشكله تلك الاسلحة، ولكن تحديداً في التحول الفجائي في موقف العقيد من احدى القضايا غير القابلة لهكذا نوع من المغامرات التي اعتاد العرب تلقيها منه، ثم في التوقيت الحساس للإعلان في ظل الاحتلال الاميركي للعراق واعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
أحدثت مبادرة القذافي مفاجأة غير سارة لحليفتي الامس، سورية وايران، المتهمتين أميركياً بانتاج اسلحة الدمار الشامل وغيرهما من الدول العربية على رغم ترحيب بعضها بالمبادرة. واذا كان الايرانيون نجحوا في تخفيف حدة الضغوط على بلادهم من خلال السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش منشآتهم، فإن سورية تواجه ضغوطاً أميركية فعلية عبر اقرار "قانون المحاسبة" الذي يستند في حيثياته على اتهامات اسرائىلية لدمشق بانتاج اسلحة الدمار الشامل فضلاً عن التهديدات الاسرائىلية شبه اليومية وتحريضها واشنطن على اتخاذ المزيد من الاجراءات العقابية ضد دمشق.
وخطوة القذافي يترتب عليها في جانب آخر تحول جذري في توجهات الجماهيرية نحو واشنطن لتصبح للمرة الأولى منذ عام 1969 خارج المشروع الذي رفعته "ثورة الفاتح" في مواجهة "المشروع الصهيوني" و"الامبريالية الأميركية". وزاد القذافي ضمن تصريحه الاخير لمحطة "سي إن إن" على الرؤية الأميركية داعياً حلفائه السابقين الى "إزالة" اسلحتهم اقتداء بالخطوة "الجريئة" التي أقدمت عليها الجماهيرية. وفي كل التصريحات الواردة من طرابلس لاحقاً لم يشر أحد الى الترسانة النووية الاسرائىلية التي تضم بحسب تقارير الاستخبارات الأميركية والمعاهد الاستراتيجية الدولية وبين 200 و300 رأس نووي وعدداً من الغواصات.
واللافت في تركيبة قصة المبادرة التي بدت كسيناريو جرى الترتيب له جيداً على مدى تسعة اشهر بين مفاوضين ليبيين وأميركيين بوساطة بريطانية عدم اعطاء طرابلس اي مكافأة او مقابل على هذا التحول الجذري في مواقفها. فلم تحصل ليبيا، كما هو مفترض، على ضمانات برفع الحصار الأميركي عنها على رغم الغاء مجلس الأمن الدولي عقوباته عقب اعترافها بالمسؤولية عن حادثة لوكربي ودفعها في آب اغسطس الماضي نحو 7،2 بليون دولار تعويضات لأهالي الضحايا. وبدت المبادرة كما أوردها بيان أميركي - بريطاني مشترك ك"صك غفران" طلبه القذافي من واشنطن، اذ تعهدت ليبيا بالتخلص من كل عناصر برامجها الخاصة بالاسلحة الكيماوية والنووية، والكشف عن كل نشاطاتها النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتخلص من الصواريخ البالستية التي يزيد مداها على 300 كلم وتزيد حمولتها على 500 كلغ. والقبول بالتفتيش الدولي لضمان الالتزام التام بمعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية والتوقيع على البروتوكول الاضافي، والتخلص من كل مخزون الاسلحة الكيماوية والانضمام الى الاتفاقية الخاصة بالاسلحة الكيماوية والسماح بعمليات التفتيش الفوري.
وفي المقابل، لم يقدم المسؤولون الاميركيون اي تطمينات واضحة من اجل رفع اسم الجماهيرية عن القائمة الاميركية للدول الراعية للارهاب بانتظار التأكد من النيات الليبية او حسبما وعد الرئيس بوش ب"ان ليبيا يمكنها مع الوقت ان تحسن علاقاتها مع الولايات المتحدة".
المبادرة الليبية تختلف عن كل الاستعراضات السياسية التي اقدم القذافي عليها خلال الاعوام الماضية، الآن ثمة انعطافة جذرية نحو أميركا التي خاض القذافي معها العديد من الجولات والمغامرات وتعرض على اثرها لقصف الطيران الاميركي عام 1986، فهل هو القلق من التهديدات الاميركية المتصاعدة بعد احتلال العراق وبالتالي بات القذافي يخشى بالفعل على نظامه ويريد تطبيعاً كاملاً مع واشنطن املاً بطي صفحة الخلاف واعادة الشركات الاميركية الى حقول النفط ومشاريع البناء الهائلة في ليبيا؟ المؤشرات الأولى لا تبتعد عن هذه التكهنات، خصوصاً بعد تصريح أمين اللجنة الشعبية العامة شكري غانم الى هيئة الاذاعة البريطانية تعليقاً على المبادرة بأن ليبيا استبدلت بسيوفها المحاريث".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.