حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغامرة بوش الاستعمارية الخطرة
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2003

تفيد الرسائل التي تبعث بها واشنطن ولندن أن الحرب على العراق دخلت "مرحلة حاسمة". فالقوات المتحالفة حول أبواب العاصمة العراقية تخوض معركة طاحنة مع فرق الحرس الجمهوري. ويقول الحلفاء إن "معركة بغداد" بدأت وان نظام صدام حسين "ينهار". ترى ما الذي يمكن أن نستنتجه من أسلوب العسكريين الأميركيين في عرضهم الأحداث؟
… بعد أول احتكاك
أولاً، واضح أن الزعماء السياسيين والقادة العسكريين يواجهون ضغطاً شديداً لا في واشنطن ولندن فحسب، بل حتى في مدريد. فمركزهم يتراجع محلياً أمام معارضي الحرب، والخلافات تدب بين أركانهم، كالصدام الذي حصل بين وزير الدفاع دونالد رامسفيلد والجنرال تومي فرانكس، القائد العسكري الأميركي. وصار لزاماً على القادة الأميركيين والبريطانيين أن يستعيدوا ما قاله المارشال فون مولتكي، رئيس أركان جيش بروسيا بطل حرب 1870-1871 ضد فرنسا: "ليس هناك خطة عسكرية يبقى معمولاً بها بعد أول احتكاك بالعدو".
وتزداد الضغوط شدة على الجنرال فرانكس كي يسارع في إنهاء الحرب - والنظام العراقي - حتى أنه مضى في القتال من دون انتظار فرقة المشاة الرابعة وانضمامها إلى المعركة، مع أنها أفضل فرقة آليات في الجيش الأميركي. واعيدت هذه الفرقة من تركيا وبدأ أفرادها يصلون إلى الكويت، ولن تكون مستعدة للقتال قبل أسبوعين أو ثلاثة. مع ذلك، تدفع الإدارة الأميركية، في سعيها اليائس إلى نصر سريع، بقواتها لمهاجمة بغداد. وواضح أن هناك غضباً شديداً وإحباطاً ونفاد صبر إزاء استمرار المقاومة الشرسة للغزو. فلا يفترض في العرب أن يتصرفوا على هذا النحو، كان عليهم أن يستسلموا أو يهربوا! وفي صلافتها المعهودة في توقع نتيجة حاسمة وسريعة، تقدم أميركا مجدداً على خلق سراب في الرمال.
ثانياً، تحاول القيادة الأميركية ملاءمة وسائلها الحربية مع الموقف الجديد، بإرسال مزيد من القوات واستخدام قوة ضاربة أكبر، وذخيرة خاصة تخترق الحصون، والقصف التمشيطي بواسطة قاذفات "بي 52"، في محاولة للتغلب على فرق الحرس الجمهوري التي تدافع عن العاصمة. وكنتيجة لهذه الاستراتيجية الجديدة، يزداد عدد الضحايا المدنيين، ما يعني أن القلق "الشديد" من إصابة المدنيين الذي أعلنته القيادة الأميركية في البدء، تخلت عنه في سعيها الميئوس لترجيح الكفة.
ثالثاً، وفي حرصها على عزل ساحة القتال العراقية ومنع أي مساعدة خارجية من الوصول إلى العراق، أصدرت الولايات المتحدة تحذيرات شديدة إلى سورية وإيران بعدم التدخل. فهي قلقة من بدء تسرب الأسلحة والإمدادات والمتطوعين عبر الحدود العراقية لدعم المقاومة. لكن سورية وإيران قد تجدان من مصلحتهما إضعاف القوات الأميركية قدر الإمكان، لئلا تتعرضا لاحقاً لهجوم أميركي.
أما زيارة وزير الخارجية الأميركي كولن باول لتركيا، فتوحي بالقلق الأميركي من أن تزيد تركيا الموقف تعقيداً في شمال العراق، لا سيما أن الأكراد الذين حاربوا مع القوات الأميركية الخاصة في المعركة التي دارت هذا الأسبوع مع "أنصار الإسلام" يتوقعون مكافأة سياسية تُمنح لهم بعد الحرب. وهذا بالتحديد ما يقلق الأتراك.
صراع بين نظريتين
والاستنتاج الرابع أننا نشهد صراعاً بين نظريتين عسكريتين. فالولايات المتحدة لا تملك ترف الانسحاب، كما لا تتحمل حرباً طويلة الأمد. من هنا جاءت استراتيجيتها بضرب بغداد بقوة نار ساحقة لإجبار نظام صدام حسين على الركوع. وتعتمد الاستراتيجية العراقية في المقابل على استنزاف الثور الأميركي كما يفعل مصارع الثيران في الحلبة وتدمير معنوياته، من خلال استدراجه إلى حرب شوارع. ويبدو أن صدام هيأ قواته لحرب كهذه من خلال توزيع مراكز قيادة القوات ووضعها في أدنى المستويات، وتسليم مسؤولية كل موقع إلى ضابط كبير موثوق به، وتزويد كل مدينة الجنود، والأسلحة، والوقود، والطعام.
والاستنتاج العام الخامس أنه على رغم الضغوط الأكيدة والمشاكل الداخلية، ما زالت عقلية إدارة الرئيس جورج بوش كما هي. فالحرب التي نشهدها جاءت تطبيقاً للاستنتاجات الخاطئة التي خرجت بها أميركا بعد عمليات 11 أيلول سبتمبر. فبسبب نظرتها التي رسمت في مراكز التحليل والتفكير اليمينية وفي الأوساط الموالية لاسرائيل، رفضت إدارة بوش مجرد التفكير في أنها تعرضت للهجوم نتيجة سياساتها المنحازة والخاطئة في العالمين العربي والإسلامي. وعلى العكس، أصبحت مقتنعة بأن "جذور الإرهاب" تكمن في مجتمعات الشرق الأوسط "الفاشلة"، و"المريضة"، و"الفاسدة". فاستخلصت أن من الضروري تغيير هذه الأنظمة وإصلاح هذه المجتمعات. من هنا تمثل الحرب على العراق الخطوة الأولى في "إعادة تشكيل" المنطقة بأسرها.
النقاش حول اليوم التالي
ماذا يحصل في العراق بعد الحرب؟ أصبح هذا السؤال محور نقاش حاد بين الحلفاء. فكما أوضح البنتاغون والوزير كولن باول، تريد الولايات المتحدة "سيطرة طاغية" على عراق ما بعد صدام. ويبدو أن الخطة المرسومة تعتمد على الحكم المباشر، على نمط الحكم الاستعماري البريطاني لمصر بعد احتلالها عام 1882. وبموجب الخطة تسلم الإدارة المدنية في العراق، والمساعدات الإنسانية، وإعادة الإعمار للجنرال المتقاعد غاي غارنر، المعروف بتجارته للأسلحة وبعلاقاته الشخصية الوثيقة بجماعة "ليكود" الإسرائيلي، وسيعمل على نمط المعتمد البريطاني لورد كرومر في مصر. وتُسَلم في الوقت ذاته مسؤولية الشؤون العسكرية وأمن العراق لنائب الجنرال فرانكس في القيادة المركزية، الجنرال جون أبي زيد وذلك، كما يبدو، لتمكنه من اللغة العربية على نمط المارشال البريطاني لورد كيتشنر. وهكذا، يصبح مصير العراق في أيدي جنرالين أميركيين، يفتقدان أي كفاءة في مهمة كهذه. وبدعم من القوة العسكرية الأميركية سيستعين القائدان بمجموعة صغيرة من المديرين الأميركيين لإدارة المناطق و"الوزارات". وفي هذه القفزة الرجعية نحو الحكم الاستعماري، تريد الولايات المتحدة أن تتولى إدارة صناعة النفط العراقية، وهي أساس الاقتصاد العراقي، ويديرها العراقيون منذ عقود من الزمن، وتستخدم 50 ألف عامل. ولا يبدو أن هناك أي تفكير في إعطاء دور لوجوه المعارضة العراقية المدعومة من أميركا، مثل أحمد الجلبي أو كنعان مكية اللذين إن ظهرا في شكل ما، سيعتبران خائنين في نظر الشعب العراقي. ويتوقع أن يعود الجنرال فرانكس إلى بلاده بعد الانتصار في الحرب.
أما النظرة البريطانية إلى اليوم التالي، فمختلفة تماماً. يضغط رئيس الحكومة توني بلير من أجل عقد مؤتمر برعاية الأمم المتحدة، يجمع كل الحركات السياسية العراقية لتقرير شكل إدارة ما بعد صدام. ويريد بلير أن تلعب الأمم المتحدة وليس الولايات المتحدة الدور الأساسي، ويحتاج إلى غطاء سياسي لأن لديه مطالب أخرى. فهو يسعى إلى تقدم حقيقي في تسوية النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني من خلال التجميد التام للنشاط الاستيطاني، ووضع آلية تنفيذ فاعلة. وأثار ذلك أزمة في العلاقات بين بريطانيا وإسرائيل، فأرسل رئيس الحكومة الإسرائيلية ارييل شارون فوراً وزير خارجيته سيلفان شالوم إلى واشنطن لنسف الموقف البريطاني. وسيكتشف بلير قريباً أن تأثير شارون في العاصمة الأميركية أكبر من تأثيره.
ولا يريد بلير أن تتسلم القوات البريطانية وظائف الشرطة في العراق المحتل، حيث ستظهر كخدم للإدارة الأميركية الاستعمارية الشكل. وسيثور الرأي العام البريطاني على مثل هذا الدور الجاحد والتبعي، ولكن من غير المحتمل أن يستطيع بلير إقناع بوش بأي من هذه المواقف. فالشعور المتزايد بأن ليس لبلير أي نفوذ حقيقي في واشنطن، بدأ يزعزع موقعه في بلاده. إذ انقسم حزب العمال، وساءت علاقات بريطانيا مع فرنسا وألمانيا، لكن بلير أوضح أن "العلاقة المميزة" مع الولايات المتحدة ما هي إلا طريق باتجاه واحد، لا تمنح منها بريطانيا أي مكافأة، بل تتحمل عواقبها. ولا شك في أنه نتيجة لهذه المحصلة المؤسفة، يبدو مستقبل بلير السياسي غير مضمون.
الحليف الآخر لبوش، الاسباني خوسيه أثنار، يواجه أيضاً مشاكل داخلية كبرى وهزيمة متوقعة في انتخابات عام 2004. وهو تجرأ في مساندة بوش على رغم معارضة الغالبية الساحقة من الشعب الاسباني. ويتوقع أن تؤكد الانتخابات البلدية في 25 أيار مايو أن حزبه المحافظ تراجع لمصلحة حزب غريمه الاشتراكي خوسيه لويس زاباتيرو. إذ أظهر استطلاع للرأي الأسبوع الماضي أن الاشتراكيين سيفوزون ب42 في المئة من الأصوات، بينما سيحصل حزب أثنار على 36 في المئة. وكان أثنار فاز في انتخابات عام 2000 ب44 في المئة من الأصوات، بينما لم يتجاوز الاشتراكيون 34 في المئة.
نفوذ هائل
انجرت الولايات المتحدة، بقيادة بوش وعصابة من المحافظين الجدد، إلى مغامرة استعمارية. وكانت عارضت دائماً بروز قوة عربية قادرة على تهديد مصالحها، لكننا نشهد اليوم تغيراً نوعياً في السياسة الأميركية. فأصبح للولايات المتحدة وجود عسكري في كل بلد عربي تقريباً، كما لها نفوذ سياسي واقتصادي وثقافي هائل في كل مكان. لكن بوش ذهب أبعد من ذلك، فهو يفرض القوة العسكرية المجردة على دولة عربية كبرى، من أجل فرض هيمنته من دون منازع. ومن المحتمل أن تبرهن الشهور المقبلة على جنون رهانه.
* كاتب بريطاني متخصص في شؤون الشرق الأوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.