المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تطالب ب"حصتها" بعد صدام وعلامات استفهام على مستقبل بعض حقول الكويت الشمالية . بليون دولار كلفة اصلاح حقل الرميلة ... والتصدير مطلع الصيف
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2003

تستعد الدول دائمة العضوية في مجلس الامن، التي لها مصالح نفطية في العراق، لخوض "معركة حاسمة" سياسية او قضائية للسيطرة على حقوق تطوير حقول النفط في الشمال والجنوب بعدما اتجهت لقبول مبدأ اقتراب انتهاء فترة حكم الرئيس العراقي صدام حسين. في الوقت نفسه اعلن قائد القوات البريطانية في الخليج ان اصلاح آبار حقل الرميلة العملاق سيستغرق 3 شهور بكلفة تصل الى بليون دولار. ما يعني ان الصادرات النفطية من الجنوب العراقي قد تبدأ مطلع الصيف. وتزامن الاعلان البريطاني مع ما قاله وزير النفط الروسي عن ان بلاده "ستدافع عن مصالحها النفطية في العراق وستصر على احترام عقود شركات النفط الروسية مع بغداد بعد الحرب". ولم يصدر بعد اي تعليق عن الفرنسيين في شأن ما يعتبرونه "حقوق شركة توتال في حقول جنوبية". ولم يتضح بعد اذا كانت بريطانيا والولايات المتحدة اتفقتا على اصلاح الآبار وتطوير المكامن في الحقول العراقية الجنوبية وتحديداً في الرميلة ومستقبل تطوير بعض الآبار في شمال الكويت التي كان العراق يعتبرها امتداداً لحقل الرميلة العملاق الذي ينتج نفطاً مناسباً للمصافي الاميركية. يُشار الى ان الحقول الجنوبية في العراق كانت تنتج قبل الحرب ما يصل الى 1.5 مليون برميل يومياً كانت اكثر كمياتها تُباع عبر وسطاء للشركات الاميركية.
توقع قائد القوات البريطانية في الخليج برايان باريدج ان يستغرق اصلاح حقل الرميلة النفطي العراقي الضخم 3 شهور بكلفة تصل الى نحو بليون دولار. لكنه لم يذكر اي تفاصيل عمن سيتولى اصلاح المنشآت في الحقل الذي يضم 663 بئراً وفيه احتياط يراوح بين 3 و5 بلايين برميل وله امتدادات في الجانب الكويتي.
وقال باريدج في مؤتمر صحافي في قطر "الحقل النفطي العراقي الجنوبي في حالة مزرية... وستستغرق الاعمال الهندسية المدنية ثلاثة شهور وعند تلك المرحلة سيمكن انتاج نفط وتصديره". وقال خبراء نفط غربيون ان 12 عاماً من عقوبات الامم المتحدة تركت البنية الاساسية في العراق في حالة يرثى لها.
وقال باريدج: "تشير التقديرات الى ان الامر سيكلف نحو بليون دولار لاعادة البنية الاساسية النفطية التي تسمح للحقل بالعمل بطاقته البالغة نحو 1.8 مليون برميل يومياً".
واضاف: "نتوقع من العراق ان يصدر نفطاً خلال ثلاثة شهور".
وذكر ان رجال الاطفاء يعملون تحت حماية القوات التي تقودها الولايات المتحدة للتعامل مع ستة رؤوس آبار نفط اشعلت فيها النيران القوات العراقية وتم اطفاء حرائق ثلاث آبار فيها.
وقال باريدج: "ان رجال الاطفاء يتعاملون مع حرائق رؤوس الآبار بطريقة منظمة وفعالة وتم اخماد حرائق ثلاثة رؤوس آبار ويعمل رجال الاطفاء في الستة الآخرين الذين تم اشعال النار فيها عندما تراجع النظام".
الحصة الروسية
واعلنت روسيا انها ستدافع عن مصالحها النفطية في العراق وستصر على احترام عقود شركات النفط الروسية مع بغداد بعد الحرب. وقال وزير الطاقة ايغور يوسفوف: "ان شركات النفط الروسية يجب ان تشارك في اعادة اعمار البنية الاساسية لقطاع النفط العراقي فور انتهاء الحرب".
وابلغ يوسفوف وكالات انباء محلية: "نعمل حالياً على عودة الشركات الروسية التي لها مصالح في العراق الى البلاد فور اقرار السلام".
وجاءت تصريحات يوسفوف بعدما شكك مسؤولون في صناعة النفط الروسية في احتمالات الابقاء على صفقات ببلايين الدولارات في عهد ما بعد صدام خصوصاً بعدما بدأت الولايات المتحدة هذا الاسبوع تكليف شركات باعادة بناء قطاع النفط العراقي.
وقال يوسفوف: "ان الشركات الروسية يجب ان تعود لمشاريعها وتعمل على تقويم الوضع بالمعدات الباقية وتبدأ في العمل".
وقال نيكولاي توكاريف رئيس شركة "زاروبجنفت" النفطية الروسية، التي لها مصالح كبيرة في العراق ل"رويترز" هذا الاسبوع، انه لا يرى آفاقاً للشركات الروسية في العراق في عهد ما بعد صدام، اذ ان الولايات المتحدة قد ُتجبر منافسيها على الخروج من المنطقة.
وابدى توكاريف كذلك شكوكاً في شأن آفاق استخدام القانون الدولي للابقاء على الصفقات القائمة في عهد حكومة قد تخلف حكومة صدام.
ومنحت الحكومة الاميركية هذا الاسبوع شركات خدمات نفطية منها شركة "هاليبورتون"، التي كان يرأسها ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي، عقوداً لتقويم الوضع واطفاء حرائق في آبار نفط في العراق وتقديم خدمات للسيطرة على الآبار.
وللشركة، وهي ثاني اكبر شركة في العالم في مجال خدمات حقول النفط، سجل طويل من المشاركة في تقديم الدعم التمويني والامدادي العسكري للحكومة الاميركية.
لكن الصفقات الكبرى ستتعلق بتطوير حقول نفط عملاقة تجعل من احتياطات العراق النفطية ثاني اكبر احتياطات في العالم بعد السعودية.
وكانت شركات روسية وقعت عقوداً بنحو اربعة بلايين دولار مع حكومة صدام لحفر آبار وتقديم معدات وتطوير احتياطات العراق الضخمة. وتتمثل الصفقة الرئيسية في عقد بقيمة 3.7 بليون دولار مبرم منذ اعوام مع شركة "لوك اويل" الروسية العملاقة وشركة "زاروبجنفت" وشركة "ماشينو ايمبورت" لتطوير حقل غرب القرنة العملاق. والغى العراق العقد العام الماضي قائلاً: "ان لوك اويل تسعى لضمانات من الولايات المتحدة بان تحتفظ بالحقل في ظل اي حكومة". وقالت بغداد: "ان من المرجح ان تترك العقد لروسيا على ان تديره شركة اخرى من المحتمل ان تكون زاروبجنفت".
اسعار الخام
من جهة ثانية ارتفع سعر خام القياس الاوروبي "برنت" في بورصة النفط الدولية في لندن دولاراً كاملاً في تعاملات الخميس مع توقع حرب اطول على العراق مما كان متوقعاً واستمرار قلق شركات النفط من استئناف انتاجها في نيجيريا التي تمزقها الاضطرابات.
وفي الساعة 44.09 بتوقيت غرينتش سجل "برنت" في عقود أيار مايو 26.12 دولار للبرميل بارتفاع 83 سنتاً بعدما بلغ اعلى سعر اثناء الجلسة مسجلاً 26.55 دولار في احدى فترات التداول.
وقال احد المتعاملين: "الناس يركزون فعلاً على ما يحدث في العراق... يبدو انها حرب اصعب مما كان متوقعاً".
في فيينا ذكر مصدر قريب من منظمة "اوبك" امس انها ستخفض انتاجها من النفط الخام اذا تراجع سعر البرميل الى دون 22 دولاراً.
وقال المصدر، الذي طلب عدم كشف هويته، "اذا تراجع سعر البرميل الى اقل من 22 دولاراً فان وزراء النفط لن ينتظروا اجتماعهم المقبل المقرر في حزيران يونيو في الدوحة للبحث في خفض للانتاج".
وذكرت وكالة انباء "اوبكنا" نقلا عن امانة المنظمة "ان سعر سلة اوبك تراجع الاثنين الى 25.45 دولار للبرميل من 26.54 دولار الثلثاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.