اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    المناطق اللوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء تدعم طلب تطور التقنيات    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    القضية الفلسطينية محور الدبلوماسية السعودية    الرائد يتعادل إيجابياً مع الطائي في دوري روشن    القبض على شخص في الرياض لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    معاملة مركبات النقل البري الخليجي كالوطنية و10 آلاف ريال للمخالفة    السعادة والمتعة.. بين الفضيلة واللذة    دفعة جديدة ثالثة من الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    رسمياً .. الهلال بطلاً لدوري روشن    السعودية تعزز شراكتها الإستراتيجية مع المملكة المتحدة في مجال الحكومة الرقمية    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    ضبط 19710 مخالفين للإقامة والعمل وأمن الحدود    300 قتيل في فيضانات أفغانستان    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    لولوة الفيصل ترعى حفل جائزة الشيخ محمد بن صالح بأربعين فائزاً وفائزةً في دورتها ال18    إسرائيل تجبر عشرات الآلاف على النزوح في رفح    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    الأفكار المولدة للسلوك أصلها ديني    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    الهاجري يتوج «الرياض» بكأس كرة الطائرة من الجلوس    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    محامي: في هذه الحالة يمكن لمطعم همبرقيني مقاضاة الشركة المصنعة للمايونيز المتسمم    «سدايا».. تقدم خدمات تقنية وممكنات رقمية ضمن مبادرة طريق مكة لعام 1445ه    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على الحزم وتحقيق لقب دوري روشن    دعم وتطوير العلاقات بين المملكة وغانا    إختتام مهرجان المنتجات الزراعية الثآلث في ضباء بعد 4 أيام    كريسبو مدرب العين واثق من الفوز بدوري أبطال آسيا رغم الخسارة باليابان    ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في جنوب البرازيل إلى 136    محافظ جدة يشرف أفراح الغامدي    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    الصومال والسعودية.. توافق الرؤى ومتانة العلاقات    أروقة الشعر بين علم الاجتماع والنفس    المياه الوطنية تُكمل الاختبارات التشغيلية لمخطط درب الحرمين بجدة    جازان تسجّل أعلى كمية أمطار ب 55.1 ملم في سد بيش    الأرض تشهد أقوى عاصفة مغناطسية منذ 21 سنة    "رئاسة الشوون الدينية" تستقبل طلائع الحجاج بالهدايا    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    99% من مسكنات الألم بها مواد مخدرة    التدريب التقني والمهني" ينظم معرض "مبتكرون 2024" بالشرقية غداً    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    تدشين خدمة الرعاية الطبية المنزلية بمدينة الجبيل الصناعية    خمسة نجوم مُرشحون للانضمام إلى رونالدو في النصر الصيف المقبل    الفياض: نستثمر في التكنولوجيا لمعالجة التحديات الصحية العالمية    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    جمعية الرواد الشبابية تنظم دورة "فن التصوير" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية يدشن المنصة الدعوية الرقمية في جازان    رومارينهو: الخسارة بهذه النتيجة شيء ⁠محزن .. و⁠⁠سعيد بالفترة التي قضيتها في الاتحاد    «سلمان للإغاثة» ينتزع 719 لغماً عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع    سورية: مقتل «داعشي» حاول تفجير نفسه في السويداء    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمك ، لبن ، تمر هندي ... نساء مصر يتأرجحن بين الموضة والحجاب
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2003

سمك، لبن، تمر هندي. هذا هو حال أزياء النساء في القاهرة في مطلع العام الرابع من الألفية الثانية. أما السمك فهو التقليدي، واللبن فهو الحديث، وأما التمر هندي فهو المتأرجح بين هذا وذاك في محاولة للإمساك بالعصا من منتصفها من دون لمس أحد طرفيها.
وبعد حقبة التسعينات حينما كان "السمك" يسكن الأحياء الشعبية فقط، ويقطن "اللبن" المناطق الراقية، مع انتشار "التمر هندي" في الأحياء التي تجمع بين هؤلاء وأولئك، أضحت القاهرة بشوارعها وميادينها وحاراتها وأزقتها مثالاً حياً على إمكان الجمع بين السمك واللبن والتمر هندي ليس فقط في وجبة واحدة، بل في قضمة واحدة.
آراء الفتيات والسيدات اختلفت كثيراً حول تعريف كلمة "تقليدي"، فمنهن من قالت إنها الأزياء الشعبية أو الوطنية، وهناك من أكدت أنها الملابس العادية التي لا تجذب الأنظار بألوانها وقصاتها، وأخريات قلن إنها أزياء المرأة ابتداء من منتصف العمر، وأخيراً جزمت مجموعة غير قليلة بأنها الزي الإسلامي، أو بمعنى آخر الحجاب.
وفي ظل عدم وجود أزياء وطنية في مصر، واقتصار ذلك المفهوم على الأزياء الشعبية، أي المرأة البدوية والريفية والصعيدية وغيرها، ومع عدم دقة التوصيفين الثاني والثالث، واقتراب التوصيف الرابع من أرض الواقع كثيراً على رغم عدم دقته، فقد تم الاتفاق على أن "الملابس التقليدية" هي ما ترتديها "المحجبات" وهن - اعتماداً على العين المجردة - الغالبية العظمى في شوارع القاهرة.
أما "اللبن" مرتديات الملابس الحديثة، فهن قريبات في الشكل ممن نراهن في شوارع العواصم الغربية، في حين تتأرجح صاحبات الفئة الثالثة بين الاحتشام ومسايرة الموضة، فتنتهج "المحجبات" نهجاً مفرطاً في الحداثة، أو تسلك السافرات سلوكاً أقرب الى الحشمة.
"الحياة" التقت أربع فتيات ونساء، وسألتهن الى أي الفئات ينتمين. نهى صالح 19 عاماً ترتدي الحجاب منذ كانت في السادسة عشرة من عمرها، تقول: "بدأت بتغطية شعري مع احتفاظي بغالبية الملابس التي كنت أرتديها قبل الحجاب، لكن قمت بعملية تبديل تدريجية حتى اصبحت خزانة ملابسي لا تحوي إلا البنطلونات الواسعة والقمصان الطويلة، وعدداً من الفساتين الأقرب الى العباءات".
وتستنكر صالح بشدة أن تكون ملابسها تقليدية: "ملابس المرأة يجب أن تكون محتشمة، إذا أخذنا في الاعتبار ان مسألة ارتدائها الحجاب مفروغ منها، والفارق بين امرأة وأخرى هو مسايرة ما ترتديه لروح العصر، من ألوان وقصات، وهنا يمكن القول إن هذه امرأة محجبة ترتدي ملابس تقليدية، وتلك سيدة محجبة ترتدي ملابس عصرية أو حديثة".
المثير في الأمر أن والدة نهى تندرج تحت بند "اللبن" أو الحداثة في الأزياء، فعلى رغم أنها احتفلت أخيراً باتمامها عامها الثاني والأربعين، إلا أنها من أخلص التابعات لخطوط الموضة الصالح منها والطالح. وهي لا ترتدي الحجاب. وتقول لمياء محمد والدة نهى: "أحب ارتداء الأزياء الحديثة، فهي تشعرني أنني ما زلت على قيد الحياة، والحقيقة أنني منذ صغري أهوى الألوان البراقة ذات الموديلات البعيدة تماماً عن التقليدية. ووالدتي مثلاً - وهي حالياً في الستينات من عمرها - بدأت ترتدي ازياء تقليدية في السنوات القليلة الماضية فقط. قبلها كنا نشتري ملابسنا من المحلات نفسها، وكانت شديدة الشبه ببعضها بعضاً".
ومن فصيلة "التمر هندي"، التقت "الحياة" فتاتين صديقتين، يبدو واضحاً من مظهريهما أنهما تتأرجحان بين "الأصالة والمعاصرة". رنا 18 عاماً تقدم نفسها على أنها "محجبة روشة"، ترتدي بلوزة مزركشة بألوان متضاربة، وعلى رغم طولها الذي يكاد يصل إلى الركبة، إلا أنها مقصوصة بإنحراف شديد لتبدو أشبه بالمظروف المغلق. ومع البلوزة بنطلون واسع، وحذاء بوت ذو مقدمة يصعب معها انحشار أصابع القدمين الخمسة فيها.
تقول رنا: "أحب كل ما هو مطرقع جنوني، وحين قررت ارتداء الحجاب، فكرت ووجدت أن الحجاب لن يمنعني من "الطرقعة" طالما هي في حدود الاحتشام". وتؤكد أن حجابها لا يعني بأي حال أنها أضحت تقليدية في ملابسها: "كل اصدقائي يقولون إنني "كول" وإنني كذلك مهايبرة مشتقة من hyper أي ذات نشاط عصبي زائد وهذا يزيد من جاذبيتي التي تكتمل بملابسي الروشة رغم الحجاب".
وتنظر اليها صديقتها ميرهان 18 عاماً بنوع من عدم الارتياح. فهي على عكسها، أكثر هدوءاً، وينعكس ذلك على اختيارها لملابسها. وعلى رغم أنها غير محجبة، ألا أنها تنتقي ملابسها من محلات ملابس المحجبات، والفارق الوحيد أنها لا تغطي شعرها. فهي ترتدي قميصاً طويلاً فضفاضاً، وبنطلوناً فضفاضاً ايضاً، وحذاءً رياضياً. ويخلو وجهها من آثار المكياج: تقول "اعتبر نفسي تقليدية في مظهري، وهذا ليس عيباً. فأنا أكره لفت الانظار، وأرى أن الفتاة التقليدية أكثر جاذبية من غيرها".
والملفت أنه بعد ما كانت محلات بيع ملابس المحجبات معدودة، ولا تقدم سوى الفساتين "الماكسي" التي تخلو من أية إضافات، تكاثر عدد تلك المحلات، خصوصاً في موسم الشتاء الحالي، وغطت "القفاطين" في صورة قميص سواء طويل مفتوح من الجانبين أو شبيه بالعباءة المغربية، واجهات أغلب محلات الملابس. بل أن المحلات المعروفة بزبائنها الأثرياء من قاطني المناطق الراقية، والتي لم تكن تبيع سوى الملابس التي لا تصلح للمحجبات، بدأت تخصص أقساماً للمحجبات.
ويمكن القول إن أغلب أزياء النساء في مصر حالياً انعكاس للوضع العام. فالمجتمع معلق بين العولمة والحداثة من جهة والأصالة والتقاليد من جهة أخرى. أحبطت العولمة بعضهم وضربت عرض الحائط بكل الطموحات والآمال وتركتهم مواطنين في الأرض من الدرجة الثانية. أضف إلى ذلك الصحوة الدينية التي اجتاحت كل الفئات، ما أدى إلى ازدهار أزياء المحجبات.
وبعضهم الآخر مازال مؤمناً بمواكبة روح العصر شكلاً وموضوعاً، بل ربما شعر بأن الطريق الى التقدم لا يكتمل إلا بمسايرة الموضة وأحدث خطوط الأزياء. وثمة فريق ثالث مذبذب بين هذا وذاك، اتباعاً للمثل القائل إن "خير الأمور الوسط".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.