ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تحرير المرأة يبدأ من المنزل". الرجال الإيطاليون ربات بيوت
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2003

يبدو ان عصر اعتبار المرأة كائناً "دونيا" الرجل كائناً "علوياً" ولى من دون رجعة، على الأقل في بعض المجتمعات الأوروبية، التي قرع رجالها أجراس الزوال هذه، بعد ان نفضوا أيديهم من غبار الإجحاف، الذي امتد تاريخاً طويلاً، ليعلنوا إلغاء إيمان آبائهم وأجدادهم بتقسيم العمل بين الرجل والمرأة.
الإيطاليون الذين يعيشون عصر ما بعد الصناعي، عصر "السوفت وير" والكومبيوتر، تسير تجمعات كبيرة منهم نحو إلغاء واحدة من المعضلات الاجتماعية التي تنيط بالمرأة واجبات بيتية محددة كرعاية شؤون الأسرة واعداد وجبات الطعام وتنظيف المنزل ، إضافة الى الغسل والكوي ونشر الغسيل... وذلك لاقتناعهم بأن تحرير المرأة مرتبط بفكر الرجل وسلوكه ومستواه الحضاري والثقافي، وإيمانه بالحرية والعدالة.
وبدأ الطليان اخيراً تشكيل جمعيات ونواد في العديد من المدن والضواحي، يتدربون فيها على كيفية تأدية المهمات المنزلية، ويرون ان زحزحة هذه المعضلة لا يأتي الاّ من خلال تحول الدعوة الى المساواة الحقيقية بين الجنسين بمشاركة الرجل في عدد من الأدوار المنزلية التي تقوم بها المرأة إذ باعتقاد العديد من الأزواج الإيطاليين بأن مثل هذا التوجه سيزيل "عصر الحط" من مكانة المرأة وانزالها الى مرتبة دنيا.
في إحدى الجمعيات الجديدة في مدينة افيتزانو الايطالية التي تدرب أعضاؤها من الذكور على كيفية تأدية الخدمات المنزلية. يرى ماركو بينزينيتي 36 عاماً مدرس تاريخ فنون ان تحرير المرأة لا يمكن ان يتم بسعيها وحدها للتحرر، وذلك لا بد من ان يسعى الرجل نفسه وبكل الوسائل المتاحة لتحرير نفسه من العديد من العادات والتقاليد التي جعلت المرأة أداة للتناسل، والعمل المنزلي ومتعة الرجل.
ويضيف بينزينيتي: "يمكن النساء ان يلعبن دوراً أفضل في تنمية أوضاعهن وتحقيق كامل حقوقهن المشروعة ذلك من خلال تطوير النظرة الاجتماعية الى عمل المرأة وممارساتها، وعبر تأمين ضمانات لهن، وعدم التفريق بين عمل المرأة والرجل، وعبر فتح مجالات جديدة أمامهن ولا سيما في مجال المعلوماتية والأعمال التي تتطلب عملاً ذهنياً اكبر، ولا يمكن ان يتحقق هذا الا بوجود مناخ حقيقي من المساواة والحرية والاحترام لعمل المرأة واقتسام مهمات العمل المنزلي ورعاية الأطفال على أساس الشراكة الحقيقية بين الطرفين الأساسيين الزوج والزوجة.
ولذلك اقوم بتدريب نفسي على أمور كثيرة تتطلبها طبيعة علاقتي بزوجتي وأولادي من خلال التدرب على تأدية الواجبات المنزلية أسوة بالزوجة وقد بدأت أتعلم كيفية ممارسة العديد من الأعمال المنزلية الى جانب زوجتي التي تنصرف لتأدية مهماتها ومتابعة واجبات الأولاد المدرسية وأتقاسم مع زوجتي تنظيف البيت وغسل الملابس وكيها واعداد الفطور وغير ذلك، ولا اشعر بالغبن او جرح كرامتي".
ويقول باولو بروتيكي 33 عاماً موظف حكومي: "عمل الرجل في منزله لم يعد عيباً كما كان يرى آباؤنا وأجدادنا عندما كانوا ينصحون بتكريس التمييز بين عمل الرجال والنساء تبعاً الى نظراتهم المتخلفة والضيقة التي كانت تطالب على الدوام بعودة المرأة الى البيت، لتصبح كماً مهملاً في المجتمع، والذين لم يدركوا انها نصف الطاقة الإنتاجية في المجتمع.
فالمرأة شريكة الرجل في الأسرة والحياة، ولا يمكن ان تكون أدنى منه بتحميلها واجبات محددة لأن من شان هذا، اختلال الميزان العائلي، وبالتالي الموازين الاجتماعية. لا عيب في أداء الرجل بعض الواجبات المنزلية كإعداد وجبات غذائية او تشغيل جهاز الغسيل او تنظيف الأرائك وغسل الصحون بعد ان جهدت الزوجة في إعداد وجبة الطعام، ولا ضير في ان يتقاسم مع زوجته واجبات إعداد فطور الصباح وتهيئة أولاده للذهاب الى مدارسهم.
ويضيف: "لا أعتقد ان من شأن هذا إلحاق ضرر بكرامته او خدش في حيائه، بل انه من خلال المساهمة بعمل الزوجة، سيبعد الكثير من المشكلات والحساسيات التي تنشأ عادة من عدم اهتمامه والقيام بواجباته التي يتحتم عليه القيام بها".
وتقول السيدة ماريلينا مارولي 42 عاماً موظفة في مصرف من مدينة افيتزانو: "اذا كانت المرأة حقاً تريد زواجاً سعيداً فما عليها إلا ان تشرك زوجها ومنذ البداية في مساعدتها بالأعمال المنزلية وانا راضية على ما يقدمه زوجي من ساعات عمل منزلي، لأنه بخلاف ذلك فان عدم المساواة تؤدي الى بناء مشاعر العداوة بين الطرفين، والتي كانت تتفجر بين الحين والآخر لأسباب تبدو بعض الأحيان تافهة الا ان أساسها هو عدم الشراكة في العمل المنزلي، كنت أجد جواربه وأحذيته واربطته في كل زاوية من زوايا البيت، وقمصانه، وملابسه الداخلية تحت السرير، فالتقطها واحدة بعد الأخرى وكأني خادمة له، الآن الوضع تغير تماماً، والفضل يعود الى صبري الطويل. اصبح منتظما بكل شيء، وهذا يسعدني كثيراً".
وتنصح مارلينا زميلاتها العربيات: "حاولي إقناع زوجك منذ البداية بتأدية بعض الأعمال البسيطة، كأن يلتقط ملابسه بعد نزعها ويضعها في مكانها وعدم بعثرتها في الأرض أو على الأرائك كما هي عادة الرجال، ودعي زوجك ان يرتب أثاث المنزل، او ان يساعدك في غسل الصحون بعد الانتهاء من تناول الطعام بحجة شعورك بالتعب. حاولي إرشاده الى قمصانه او ملابس أولاده ولا تضعي ملابسك ضمن المجموعة، كلفيه بغسل الزلاطات وتقطيعها ووضع الصحون على المائدة، علميه كيف يستخدم جهاز إزالة الغبار من غرفة النوم او الصالة، وبعد ان تريه منتظماً بحفظ الإرشادات ادفعيه بتأن وعدم مبالغة الى مواصلة عمله اليومي لمساعدتك، ولا تحاولي الجلوس أمامه وهو يشتغل، ولا تظهري تضايقاً عند وضعه نسبة كبيرة من الأملاح او أحياناً قليلة على وجبة طعام، اظهري تسامحاً مرناً وشفافية كبيرة، شجعيه وامتدحي عمله باستمرار حتى وان كان مخطأ في تنفيذ بعض الخدمات، فعلامات رضاك ستكون محفزاً له لاكتساب العديد من العادات الجديدة داخل المنزل.، وستكتشفين مع مرور الوقت كم أنت وهو سعيداً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.