«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمكنة مختلفة - المتوسط وشعرية الرحيل
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2002


1
المتوسط فكرة جديدة، تظهر في زمننا الثقافي مثلما ظهرت في زمننا، الاقتصادي والسياسي، لما بعد سقوط جدار برلين. عندما ابتدأت الفكرة تعبّر عن نفسها، كانت ايطاليا في مقدمة المدافعين عن البحر الأبيض المتوسط. ثم في المسار الموسع للفكرة، أخذت فرنسا تلتحق، وعلى غرارها اسبانيا. لم يكن ذلك شأن العرب في ابداع فكرةٍ لزمننا. إيطاليا، ذات التاريخ المتوسطي، القديم، تعود من جديدٍ لتتكلم باسم متوسطٍ، غامضٍ.
الكلمات الأولى، التي صدرت عن أمكنةٍ فنية. معرفيّة. سياسية. اقتصادية، لم تكن لتتحول الى منارة في مرحلةٍ سابقة، على سقوط جدار برلين. ولكنها، في اللاحق الذي أصبح يتشكل في كلمات قادمةٍ من أكثر من مكانٍ، لترسم خريطةً جديدةً للعالم، عرفت الكلمة كيف تنتقل من معنى محدودٍ، في الفعل والرؤية، الى أن تتحول مع سنواتٍ قليلةٍ الى شيءٍ من الدفاع عن فضاءٍ يتسع للتأويل المتعدد، المتناقض. ولم يكن في التأويل ما يفاجئ.
ذلك هو المتوسط، الذي يتبلور، يوماً بعد يوم، فكرةً في الخطابات الثقافية وسواها، التي تسيطر على العالم الذي يتحرك نحو مواقع لم تكن له من قبل. المتوسط. فكرةٌ. مع بداية التسعينات من القرن الماضي، رنت لأول مرةٍ. كانت مدينة ميلانو الايطالية ساحة استقبالٍ لتأملٍ في معنى البحر الأبيض المتوسط، بالنسبة للشعراء. عندها أحسست، وأنا أنطق بالكلمات الأولى عن علاقتي تاريخياً، كمغربي، وككائن يملك العالم عبر المتخيل، أن الأرض الايطالية تتسع للفكرة، وتتسع لأصواتٍ متأملة. هنا يكون المتخيل التاريخي ملزماً بالعودة الى ما يمكن ان يستأنف التشكل في كلمات يحضر فيها الشعر، بما هو صورة أولى للمتوسط.
الشعر لا ينفي سواه. العلوم. الفلسفة. الأساطير. الموسيقى. النحت. الرسم. المعمار. أو المصنوعات. التجارة. الحروب. الامبراطوريات. كل ذلك لا ينساه الشعر، وهو من جديدٍ يقبل على التأمل في البحر الأبيض المتوسط.
وكما كان الشعر رحم الحضارات المتوسطية القديمة عليه، اليوم، أن يتأمل الفكرة من جديد. أن يودعها المعنى المناسب الذي عليه ان يحتضنها. لا الاقتصاد ولا السياسة وحدهما قادران على ابداع المتوسط، فكرة مستقبلية. الفراعنة. الفينيقيون. اليونانيون. الرومان. العرب. في الطرفين المتقابلين. الشام. والأندلس. وعلى الطريق بينهما، بحراً وبراً، مناطق حفرت للحضارة المتوسطية آثارها. بلدان شمال افريقيا وقبرص أمكنةٌ لحضارات توالت وتفاعلت. وفيها كان الشعر بداية الحضارة، موجهها، نحو البعيد. بالأسطورة والنشيد والغناء. متخيلٌ طافحٌ بالعجيب، المُدهش، الذي ما يزال حياً في كلماتنا.
كذلك يعود الشعر، إذاً، الى هذا المتوسط ليستنطقه، من جديد. ويتأمل تاريخاً حديثاً، مركباً، تمازجت فيه وتصارعت رؤياتٌ حضاريةٌ. دينيةٌ. علميةٌ. لا أقصد ما عاشته العلاقة بين الضفتين الشمالية والجنوبية للبحر الأبيض المتوسط وحدهما. لأن التاريخ صنع العلاقات أفقياً أيضاً. وذلك ما لا يغيب عن التأمل في متوسطٍ كان خصر العالم، العالم الأرضي، الذي كان يتشكلُ في أسماء حضاريةٍ يتجاوبُ فيها الفضاء الآسيوي مع الفضاء المتوسطي. من هنا يُفترض السؤال، مجدداً، بادئاً بالشعر. بالشعراء. بالقصيدة وفكرتها، في آن.
2
وللمتوسط. صورة الرحيل. بهذا المعنى يكون انتمائي، شعرياً، للبحر الأبيض المتوسط، انتماء للرحيل. ابن بطوطة، السندباد، عوليس، أسماء وجوهٍ جعلت من الرحيل سيرة حياةٍ مفتوحةٍ على المجهول. كلُّ اسمٍ من هذه الأسماء، الواقعية أو الخيالية، طريقٌ الى اسمي، الذي هو نفسه وغيره على الدوام. ذلك ما علمته لي القصيدة، منذ شبابي الأول، وأنا أقرأ الشعر وأكتبه. ثمة ما يعيش متقداً، في القصيدة. انه الرحيل من اللاقصيدة الى القصيدة، والرحيل في اتجاهات مجهولةٍ للقراءة والكتابة، في آن. لم يعلّمني كتابٌ ولم ترشدني خرائط. القصيدة وحدها، العربية والإنسانية، هي التي كانت الدليل. كلما أقدمت على القراءة أو الكتابة كان الرحيل علامةً على الطرق الألف للمغامرة، حيثُ لا أعرف ما ستكون عليه القصيدة، إلا عندما تصبح قصيدة، على صفحة الرحيل.
هكذا يكون انتمائي للبحر الأبيض المتوسط انتماءً مفتوحاً على المجهول واللانهائي. انفتاحٌ هو الضيافة التي أعطت للمتوسطي علامة الكرم. ضيافة اللغات والثقافات في القصيدة. أبو تمام، الشاعر السوري، الذي عاش في القرن التاسع الميلادي، كان مستضيفاً للمعارف، المتوسطية والآسيوية، في قصيدته. المتنبي، العراقي، الذي عاش في القرن العاشر، تجربة متفردة في استضافة الثقافة اليونانية، فيما هو العربي الذي حافظت قصيدته على الغربة، الغريب، في شعر وفي حياةٍ. وابن عربي، الأندلسي، الذي عاش في القرن الثالث عشر، تجربةٌ عرفانية متوسطية، بامتيازٍ، في التصوف وفي الهجرة والضيافة. لكن للبحر المتوسط تاريخاً من الرحيل ومن الضيافة هو ما ميّز حضارةً متوسطية برمتها. منذ القديم. وفي العصر الحديث معلمو الرحيل في الضفة الشمالية، الأوروبية، يعودون من جديد. دانتي. الإيطالي، الذي كان في القرن الرابع عشر ابن الثقافة العربية الإسلامية. أو سرفانتيس الإسباني، الذي جعل، في القرن السابع عشر، من الرحيل والضيافة قاعدةً سابقةً على سواها في الكتابة.
3
بالبحر المتوسط المفتوح أكون متوسطياً، حيث الفضاء حرٌّ والضيافة حياةٌ يومية. كل ذلك كان لي درساً في تعلم القصيدة. تعلم الرحيل على طرقها الألف، التي لم تتوقف عند حدود الهوية المغلقة. شيءٌ ما في الإبداع حررني من كل مغلق. انه الحرية، المغامرة، اللانهائي، المجهول. وهو ما يفيد ان البحر الأبيض المتوسط، كفكرة جديدةٍ تعود الى الخطاب والى التداول، إما أن تكون مفتوحةً أو لا تكون. كل مغلق في الفكرة مضاد للشعرية المتوسطية، التي هي رؤيةٌ للحياة والموت في آن. أعمال عدة، في تاريخ منفتح، تقود يدي وأنا أكتب راحلاً، الى حيث النهاية هي اللانهاية. راحلاً، اخترقُ الحدود الموضوعة باسم هويات مريضةٍ، وباسم الدفاع عن وطنيات عمياء وعن منافع. الشعر مضادٌّ للحدود فيما هو مضادٌّ للمنفعة. ذلك هو معنى الرحيل، الضيافة، الكرم. كلما وجدتني في القصيدة شعرت بأن البحر المتوسط بيتي المفتوح، لا جدران ولا سقف ولا باب. مفتوحٌ على اللانهائي الذي لن يعثر أبداً على ما يحدُّه أو يغلق فضاءه اللانهائي.
في المفتوح تكون القصيدة دليلاً الى بحر أبيض متوسط نقيض الوضعية التي أصبح يعيشها في زمننا. ثقافياً وحضارياً على السواء. الفكرة الشعرية، بالنسبة لي، هي التي لا تتوقف عند الحدود المغلقة. كل شعر متوسطي هو شعري. وكل شعر يرحل، يستضيف، يكرم، هو شعري أيضاً. في كل مكان من العالم. من هنا يبدأ المتوسط. لا كمكانٍ مغلقٍ في جغرافية أو في فكرة تلغي الآخر، القادم من الجنوب أو من الشرق أو الغرب، بل هو، في الأساس، هذه الفكرة المفتوحة التي هي مقامنا الشعري، في عولمةٍ تهجر اللغات وتهجر الشعر في آن.
والقصيدة نشيدٌ. كتابةٌ للنشيد. نفسٌ. يتموج في مجهول الذات. تلك هي خصائص القصيدة المتوسطية التي أتابع أثرها - آثارها، في القراءة والكتابة معاً. شيءٌ ما يدفع باليد الى النشيد. لعلها قيثارة ساحرات أورفيوس، وقد تحولت، في الضفة السفلى للبحر الأبيض المتوسط، الى آلةٍ وتريةٍ من تركيبٍ آخر. العود. رناتٌ تتوالى في القصيدة. متناسقةً، متناغمةً. وفي الصوت الصمت أيضاً. ليس النشيد، إذاً، أصواتاً متمازجةً ومتقاطعةً بل هو صمتٌ كذلك. بالصمت تظهر الموسيقى، على مسرح الكلمات. النشيد الذي يتوالى متدفقاً من صمتٍ الى صمتٍ. هناك تنصت الى النفس، المجهول، اللانهائيّ الذي يتكرر أبديّاً في كلام القصيدة. خارجاً من العدم مواجهاً للموت والفناء.
4
نفسٌ سريٌ يخترق الصمت ليتقدم، متحركاً، متبدّلاً، حتى لا نهاية ولا شكل نهائي للقصيدة ولا لدلالة القصيدة. كلَّ مرةٍ هي نفسها وهي غيرها في آن. والذات الكاتبة للقصيدة تنزلُ الى الأسافل كي تصعد في المتوحد، المتفردِ، الأقصى. هناك تصبح اللغة غريبةً، محافظةً على الغريب، في الذات وفي الحياة. وحكمة القصيدة المتوسطية هي هذه التي لا ندركها دائماً. انها الغناء المتعدد الصوت والصمت في القصيدة الواحدة، كلما أقدمنا على قراءة وعلى كتابةٍ. لم يكن لي بدٌ من أن أتبع هذا النشيد مُتبدلاً، مقتحماً حدود المغلق كلما اصطدم بجدارٍ ما. والشعرية المتوسطية تبدو حالةً متبدلةً على الدوام. رغم ان هناك ما يمنع من مراقبتها في المتبدل، الذي لا يكشف عن نفسه إلا بالتجهد. مرةً تلو مرةٍ، آناء ليل لا صُبح له، بعبارة ابن عربيّ.
5
في المجهول، الغريب، اللانهائي تقيم القصيدة، قصيدتي، متوسطيةً، وأنا أنصتُ الى حياةٍ وموتٍ في القصيدة يتواجهان. والقصيدة في ذاتها هي هذه التي لا تتوقف عن مواصلة الرحيل، في الطرق الألف الى الجهة القصوى، التي لا نعرف عنها شيئاً سوى انها في مكانٍ من القصيدة تقيم. نشيداً يحضر فيه الملحمي كما يحضر الدرامي، بقواعد لا تنضبط الى ما كان لها في القديم اليوناني، بل بما أصبح لها في المتوسطي، المتحرك، المتبدل، الذي لا يخضع للحدود. هناك النشيد ينفتح على نفسه، نفساً، أبدياً في قصيدةٍ زمنها حاضرٌ أبداً، أبديةُ القصيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.