"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطريرك ميشال صباح يقدم شهادة مباشرة للبابا عن الوضع في الاراضي المقدسة . أربعة شهداء ... والجيش ينسف "مصنع متفجرات" في بيت لحم
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2002

القدس المحتلة، بيت لحم، غزة، الفاتيكان - أ ف ب - استشهد أربعة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي أمس، إثنان منهم في مدينة بيت لحم التي تجدد فيها اطلاق النار قرب كنيسة المهد حيث يحاصر الجيش الاسرائيلي لليوم الثالث عشر 200 مقاتل فلسطيني ومدنيين و30 راهباً فرانسيسكانيا. وفيما أَعلن الجيش انه نسف "مصنعاً سرياً" للمتفجرات في المدينة، عقد البابا يوحنا بولس الثاني لقاء مطولا مع بطريرك القدس للاتين ميشال صبّاح خصص للبحث في الوضع في الاراضي المقدسة. وتمكن صبّاح الفلسطيني الاصل من تقديم شهادة مباشرة للبابا بفضل تجاربه الشخصية واليومية. وكان صباح حاول الاسبوع الماضي، من دون نجاح، طرح مبادرات مع مسؤولين دينيين مسيحيين آخرين غير كاثوليك من أجل الافراج عن الفلسطينيين الذين يطوقهم الجيش في كنيسة المهد.
وافاد شهود ومسؤولون فلسطينيون ان رنا سعدي الكراجي 24 عاما قتلت في قرية الدوحة جنوب بيت لحم حين حاولت دخول مبنى اخلاه الجيش من سكانه. واضافوا ان محمد ابو محارب 29 عاما استشهد في قرية اللبدية اثناء عمليات دهم نفذها الجيش في القرية. كما أفادت مصادر فلسطينية وأخرى عسكرية إسرائيلية ان فلسطينياً وعسكرييْن إسرائيليين أصيبوا بجروح أمس خلال تبادل لاطلاق النار في منطقة كنيسة المهد. وأوضح حاكم بيت لحم محمد المدني الموجود داخل الكنيسة لوكالة "فرانس برس" ان الفلسطيني رائد القبيات 25 عاما المحاصر في المهد اصيب في ساقه برصاص قناص اسرائيلي.
وأكد فلسطينيون ان القوات الاسرائيلية اطلقت النار بعد حلول منتصف الليل، الا ان الجيش الاسرائيلي نفى وقوع اي اطلاق للنار. وتحدث طاقم تلفزيوني لوكالة "رويترز" عن سماع اصوات انفجارات ورؤية ومضات منبعثة من ميدان الكنيسة. وقال ابو يوسف وهو فلسطيني وصف نفسه بأنه مدني محاصر في الكنيسة مع عشرات من المسلحين ورجال الدين، ان الجيش اطلق النار من دون سابق استفزاز و"بقوة والقى قنابل صوت على الكنيسة من دون وقوع اصابات"، مضيفا ان المسلحين داخل الكنيسة لم يردوا على اطلاق النار.
الى ذلك، اعلن الضابط في الجيش الاسرائيلي ميكائيل فرومن "نسف مصنع للمتفجرات في بيت لحم"، مشيرا الى ان تبادلا لاطلاق النار جرى حول "المصنع". واضاف ان العملية انتهت من دون سقوط اصابات، وان الجيش عمد الى اغلاق المدينة بكاملها عند الساعة العاشرة ولمدة خمس ساعات.
شهيدا رام الله ودير البلح
في غضون ذلك، استشهد فلسطيني امس خلال توغل للجيش في مخيم قلندية للاجئين شمال غرب القدس.
كما استشهد فلسطيني وأصيب آخر برصاص الجيش الاسرائيلي قرب مستوطنة "كفر داروم" في دير البلح جنوب مدينة غزة. وقال الطبيب احمد رباح مدير مستشفى شهداء الاقصى: "استشهد في ساعات الصباح المبكر علاء احمد الاعرج 21 عاما أحد أفراد الأمن الوقائي، وجرح محمد سليمان ابو عمرة من الامن الوطني، وهما من سكان دير البلح، بعدما اصيبا برصاص قوات الاحتلال قرب مستوطنة كفر داروم". واشار الى ان "الاعرج اصيب بطلقات عدة في انحاء جسمه فيما اصيب ابو عمرة برصاصتين وحالته صعبة".
واعلنت مصادر عسكرية اسرائيلية ان فلسطينييْن قتلا ليل الاحد - الاثنين برصاص الجنود قرب مجمع للمستوطنات جنوب قطاع غزة عندما رصدت دورية مجموعة من "الارهابيين" كانت تحاول التسلل الى مستوطنة لتنفيذ هجوم، فأطلق الجنود النار وقتلوا "ارهابيين"، وهو ما نفاه مسؤول امني فلسطيني واوضح لوكالة "فرانس برس" ان "الجيش بعدما توغل في اراضي المواطنين في بلدة وادي السلقا جنوب دير البلح لمئات الامتار اطلق النار باتجاه مجموعة من عناصر الامن الفلسطيني كانت تقوم بدورية اعتيادية في المناطق الخاضعة للسيطرة الفلسطينية"، ما ادى الى اصابة "اثنين من افراد الامن برصاص قوات الاحتلال نقلا على اثرها الى المستشفى في دير البلح واستشهد احدهما فورا".
الى ذلك، افاد مصدر طبي فلسطيني امس ان الفلسطيني حسن ابو غالي 42 عاما اصيب برصاص الجيش قرب بوابة صلاح الدين في رفح جنوب قطاع غزة من دون ان يكون في المنطقة مواجهات. وافاد شهود ان "جرافة عسكرية برفقة دبابتين قامت باعمال تسوية وتجريف قرب الشريط الحدودي مع مصر في رفح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.