بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحداد يلف سينما الحي القديمة في قرطاج . هل يغلق "مسرح مدار" في الضاحية التونسية ؟
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2002

الذين زاروا تونس يعرفون تلك العمارة الكولونياليّة الجميلة التي كانت ذات يوم قاعة سينما "قرطاج"، واحتضنت بين جدرانها ذكريات وانفعالات أجيال متلاحقة. والآخرون سمعوا بلا شكّ ب"مسرح مدار" في قرطاج، الضاحية العريقة للعاصمة التونسيّة المعروفة بمسرحها التاريخي ومهرجانها وآثارها الرومانيّة. ذلك أن المكان الذي يديره "مسرح فو" الشهير، استضاف عدداً من أبرز الأحداث الابداعيّة والفنيّة خلال العقد الأخير، وصار محطّة أساسيّة في الحياة الثقافيّة التونسيّة.
لكنّ ستارة سوداء هائلة تلفّ "مسرح مدار" منذ مطلع الأسبوع، بعد أن قرّرت بلديّة قرطاج طرد الفنّانة البارزة رجاء بن عمّار، ورفيق دربها المسرحي المنصف الصايم، مع العلم بأن عقد ايجارهما تجدد اوتوماتيكيّاً أواخر العام الماضي، لتسع سنوات جديدة. أما الدافع إلى قرار اخلاء المسرح، فتبرّره البلديّة بال"خطر الذي يتهدد المواطنين" بسبب الوضع المتردّي للمبنى. وترفض ادارة "مدار" هذه الذريعة، مستندة إلى تقرير خبراء مستقلين درسوا الجوانب الهندسيّة والصحيّة للمكان. وتعتبر قرار الأخلاء الذي طلبت المحكمة "تنفيذه الفوري مع تدخّل قوى الأمن"، "طرداً تعسفياً"، وقررت إستئناف الحكم. ولفت المنصف الصايم، في حديث هاتفي مع "الحياة" إلى أن البلديّة رفضت القبول بالخبير القانوني الذي اختارته المحكمة، مكتفية بتقارير الجهة المكلّفة من طرفها بتفقّد المبنى.
والتفّ أهل الفنّ والمسرح والأدب في تونس حول رجاء بن عمّار وفرقة "فو"، فأقاموا اعتصاماً في المسرح، وقدّموا العروض وألقوا كلمات التضامن. بين هؤلاء الممثّلة البارزة جليلة بكّار، والمسرحي توفيق الجبالي، والمسرحي الفاضل الجعايبي الذي قال: "في وقت يحتفل "مسرح لديّة تونس" بمئويّته الأولى، قررت بلديّة قرطاج اغلاق فضاء "مدار"، مختبئة خلف ذرائع قانونيّة وزمنيّة. وهذا الطرد التعسّفي الذي لم يسبق له نظير في تاريخ الفنّ التونسي منذ الاستقلال، يعرّض لخطر التهميش والاضمحلال فرقة مميّزة تساهم في صنع النهضة المسرحيّة التونسيّة، وتشعّ من "مدار" داخل تونس وخارجها. وهذا الطرد التعسّفي، سيعرّض الفرقة حتماً للبطالة والتشرد مع عشرات الفنانين والتقنيين الذين يعيشون هذه المغامرة الجريئة". ودعا البلدية إلى "تدارك الأمر قبل فوات الأوان".
ووجه الممثل والمؤلف والمخرج توفيق الجبالي الذي يشرف على مسرح "التياترو"، إستغاثة: "إذا كان في كل يوم تقتلع شجرة، ويبكي رضيع، ويئنّ سجين... فلماذا لا يغلق مسرح؟ هل نقول: وداعاً مسرح مدار؟".
وفتحت الأزمة نقاشاً واسعاً حول حال القلق وعدم الاستقرار التي يعيشها المسرح التونسي الذي ازدهر في الثمانينات والتسعينات في ظلّ الدعم الرسمي غير المشروط، وإلى حالة الخطر والتهميش والاضمحلال التي يعيشها فنّانو هذا المسرح اليوم، مع انّهم يقفون وراء النهضة المسرحيّة العربيّة منذ عقدين.
وتجدر الاشارة إلى أن أعمال الثنائي رجاء بن عمّار والمنصف الصايم التي عرضت في مصر ولبنان والمغرب وفرنسا... تؤسس لمشروع فنّي متميز عن سائر تجارب فنّاني المسرح الطليعي التونسي براديكاليّتها، وبتركيزها على الجسد كحجر الزاوية في العمارة المشهديّة. ومن أبرز أعمال رجاء بن عمّار "أمل"، "ساكن في حيّ السيدة"، "فاوست"، "بياع الهوى"، وآخر عروضها بعنوان "وراء السكّة" مع مجموعة من الشبان الهامشيين، وأبناء الأحياء الشعبيّة وخريجي السجون، نال نجاحاً واسعاً في تونس وباريس و"مهرجان ليموج الدولي" في فرنسا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.