ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"منمنمات أليسا" لمحمد القيسي . أحزان الشاعر الجوال ترافقها خبرة في الصنعة اللغوية
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2002

يكاد الشاعر الفلسطيني محمد القيسي في مجموعته الشعرية الجديدة "منمنمات أليسا"، يفاجئ قارئه بهذه القصائد - الأناشيد، التي تشبه إنحيازاً واثقاً الى دفقة الشعر السريعة، كأنه إذ يكتب قصائده هذه، إنما يطلق رصاصات شعرية في هواء مثقل بالغبار، آملاً ان تقدّر هذه الطلقات الملوّنة بالأسى والفجيعة على تبديده من الهواء ومن الروح. محمد القيسي - وهو أغزر شعراء فلسطين وأكثرهم نتاجاً - يؤثر في هذه المجموعة الشعرية أن يطلق بطاقات، تحمل كل واحدة منها لقطة، حميمة ومشتعلة بالكلام القليل، ولكن المنسوج من خيوط تجربة شعر وتجربة عيش اتصفت خلال عقود ثلاثة بالتقاط رنة الأسى من ضوضاء الكلام، والتماعة الحزن من فوضى الحياة:
"أين تراني / أذهب في / هذا الضيقْ / حين أرى / فمها الريحَ / وظمأي / حسرات الابريق".
ينتمي محمد القيسي إلى جيل الستينات في القصيدة الفلسطينية، وقد أصدر مجموعته الشعرية الأولى "راية الريح" عام 1968، مطلقاً من خلال قصائدها صوت حزن شفيف، مزجت نبرته بين غنائية فيها الكثير من العذوبة، وإحساساً عميقاً بالفقدان والخسارة، فتميز صوته منذ تلك البدايات الأولى عن أقرانه ومجايليه، خصوصاً وان القيسي ظلّ طوال العقود الثلاثة الماضية يحدق بعينين مفتوحتين على اتساعهما، فيرقب الحدث العام من جهة ويلاحظ هموم القلب ولواعجه من جهة أخرى. ومن هذا التحديق بالذات عرفنا محمد القيسي شاعراً يفلت في رشاقة من عصف العناوين العامة، وطغيان الأحداث الكبرى، لا لأنه يضع نفسه وشعره خارج تلك العناوين والأحداث، ولكن لأنه راح يقرأ صور الواقع السود كما تنعكس في مرايا القلب، فامتلك تلك اللغة الشعرية البسيطة، والتي لا تبحث عن جمالياتها في تركيبة مقصودة، قدر ما تبحث عنها في المشهد الشعري ذاته، وهو مشهد إمتاز دوماً بما يحمله من نبض الحياة، ومن صور شعرية يلتقطها الشاعر من اليومي والعابر في حياته، ولكن في سياق علاقتها الحميمة بما هو عام وموضوعي. ربما من هذه النقطة، كانت تجربة القيسي الشعرية تختلف وتتمايز عن تجارب جيل الستينات من الشعراء الفلسطينيين، إذ هو بزئبقية حضوره في المؤسسة، وبطبيعة عيشه المراوغة للانضباط، عاش سنوات تجربته الشعرية كلها جوّالاً، متنقلاً بين العواصم والمدن، شغوفاً بقراءة كتاب المنافي الفلسطينية الكثيرة والمختلفة، قراءة خاصة، لعل أهم ما فيها تلك النبرة الخافتة، الطالعة من تلقائية التأثر بالأحداث، لا من موقف مسبق يتكئ على أية ايديولوجيا، أو يأخذ أية افكار مسبقة بوصلته التي تقوده:
"لا أعرف أين ستأخذني / قدمايْ / هل أذهب أبعد مني / وأتيح لحنجرة النايْ / أن تبكي / عني!".
تمكن ملاحظة رؤى محمد القيسي الشعرية في وضوح وجمالية، في هذه المجموعة الجديدة، التي ضمّت قصائد اعتمدت كثافة المشهد الشعري وانفتاحه على عناوين تجولت بين هموم النفس والروح وبين صورة الأماكن والمدن، هي قصائد الترحال في المكان وفي الروح أيضاً، والشاعر خلالها طليق الرؤية والنظر، إذ هو أقرب ما يكون الى شاعر جوّال يلمح همومه الخاصة في مختلف الأماكن وفي شتى المشاهدات. محمد القيسي شاعر يومي، ولكن من لون خاص، شديد الاختلاف عن كل الشعراء الذين اهتموا بتفاصيل الحياة اليومية، ومفرداتها وجزئياتها العابرة، لأنه يرى هذه التفاصيل في علاقتها الأثيرة بروحه، ومن خلال صداها الخافت - غالباً - في داخله. هو يتناول مواضيع على صلة وثيقة بتفاصيل الواقع ولكنه - بحدقة الشاعر ومخيلته معاً - يرسم مقاربات مختلفة تأخذ من الواقع بعض ملامحه، وتذهب بعد ذلك في تأويل صورته وفي إعادة رسم تلك الملامح كما تتبدى من مخيلة الشاعر:
"من أي رواق / تنساب هنا موسيقى البيتِ / ومن أيّ الأبراجْ / يغشاني وجه أليسا / ملكة قرطاج / ألمحها تختال هلالاً منحوتاً / في صحن الزرقةِ / في صفحة كوب الشاي / ألمحها في الصمت / وألمحها في صوت الناي".
وعلى رغم إنتماء محمد القيسي الى جيل الستينات في الشعر الفلسطيني، إلا ان تجواله الذي لم يتوقف في الأمكنة والأزمنة، كما في الأفكار والمواضيع، وصنعه - باستمرار - خارج الاشتراطات النقدية لابداعات ذلك الجيل، فهو مع الشاعر الراحل فواز عيد، الصوت الخافت في شعر الستينات الفلسطيني، والذي انفرد عن جوقة عامرة بشعر أقرب إلى صخب المواضيع العامة. محمد القيسي يعاود هنا في "منمنمات أليسا" إكمال شوط شعري لاهث، حزين وهامس بدأه منذ مجموعته الأولى "راية في الريح"، وهو اختار عنواناً معبراً ودقيقاً لهذه المجموعة الجديدة، أي "المنمنمات"، ذلك ان ما احتوته من قصائد تقارب دقة فن المنمنمات وتكثيفها، وهو خلال هذه القصائد يحرص مثل عادته الشعرية، على حضور ذاته الفردية بقوة، وإن يكن ينجح في زج هذه الذات الفردية في أتون الهم الفلسطيني العام وما فيه من أحزان وعذابات.
محمد القيسي في "منمنمات أليسا"، شاعر يكتب من موهبة ومن خبرة على حدٍ سواء، وهو لهذا السبب بالذات يقدم واحدة من أجمل وأنضج تجاربه الشعرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.