المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما العمل المطلوب الآن تجاه محنة فلسطين ؟
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2002


1
هناك اليوم قلق عميق لدى الكثير من الفلسطينيين من أن النكبة التي وقعت بالشعب الفلسطيني عام 1947-1948 قد تعيد نفسها قريباً. فالوضع الفلسطيني اليوم يشبه الى حد كبير ما كان عليه الوضع عشية 1947-1948، والاخطار التي تحيق بهم اليوم شبيهة بالتي أدّت الى نكبة 1948. إن وقوع الحرب ضد العراق هو بداية الوضع الجديد.
لنقارن بين الوضعين. خلفية النكبة، أي المرحلة التي بدأت بقيام "الثورة الكبرى" التي أعلنها عزالدين القسّام سنة 1936 واستشهد في بدايتها والتي انتهت بمؤتمر لندن سنة 1939 وصدور "الكتاب الأبيض" الذي وعدت به بريطانيا بإيقاف الهجرة اليهودية وإجراء انتخابات عامة في فلسطين.
امتدت مرحلة "الثورة الكبرى" على ثلاثة صعد متطابقة: على صعيد الاضراب الذي صاحب انطلاق الثورة المسلحة، على صعيد القمع البريطاني، على صعيد النزاع الداخلي الاغتيالات داخل الثورة.
على الصعيد الأول شارك الشعب الفلسطيني بدعم الثورة بكل ما يملك من مال ورجال. وعلى صعيد القمع البريطاني تمّ ما يتم اليوم من اجتياح المدن والقرى واعتقال آلاف الشباب الفلسطيني، وإعدام العشرات من المقاتلين وتدمير بيوت المتهمين بالمشاركة في الثورة، ونفي المئات من القياديين والمقاتلين والسياسيين الى معتقلات أقيمت في جزر سيشيل في المحيط الهندي، أو زجّهم في السجون والمعتقلات الفلسطينية، فيما هرب المئات من بينهم الحاج أمين الحسيني وزملاؤه الى البلدان المجاورة وأوروبا. وعلى صعيد الاغتيالات، تحوّلت الثورة الى قتال داخلي بين القيادات المختلفة واستعمل فيه أسلوب الاغتيالات الفردية.
في فترة الحرب العالمية الثانية وحتى 1948، تمكنت الوكالة اليهودية ومؤسساتها العسكرية السرية الهاغانا، الأرغون، عصابة ستيرن من بناء جيش يهودي متكامل لشن حرب "التحرير" ضد الفلسطينيين الذين كانوا في حال شلل كاملة، بلا قيادة وبلا مقاتلين، فريسة سهلة للجيش اليهودي المنظم.
قد يختلف الوضع اليوم عما كان عليه في 1947-1948 بأمر واحد، وهو قيام الانتفاضة الشعبية، الا ان اعتماد اسرائيل أسلوب الاجتياح والتدمير والاعتقال والاغتيال الذي اعتمدته بريطانيا، أدى الى النتيجة ذاتها التي تبعت انهيار ثورة 1936 - 1939، أي الى تفوق تام لإسرائيل في موازين القوى.
2
تجربة الفلسطينيين المريرة علّمتهم الدرس القاسي: ان الاعتماد على الخارج عربياً أو دولياً خطأ مميت، وأن ليس الا الاعتماد على النفس يمكنهم من مجابهة مخاطر المرحلة المصيرية المقبلة.
عدد الفلسطينيين اليوم يقارب 8 ملايين، 4 ملايين منهم داخل فلسطين، و4 ملايين اخرى في المهاجر العربية والاجنبية.
في الداخل، وحتى هذه اللحظة، عجز الفلسطينيون عن تحقيق الحد الأدنى من جمع قواهم ومن تجاوز الفوضى والعجز الذي يعانونه في ظل سلطتهم الوطنية الفاشلة.
كذلك فشل الفلسطينيون في الخارج في اتخاذ الخطوات اللازمة لتنظيم أمورهم لتمكينهم من تقديم الدعم الذي يحتاج اليه شعبهم في الداخل.
في هذه المرحلة تسعى اسرائيل بدعم من الولايات المتحدة الى تصفية القضية الفلسطينية بواسطة اجراءات نهائية تقيمها على أجزاء متقطعة من الضفة الغربية وقطاع غزة، تهدف جميعها لا الى التوصل الى حل عادل للصراع الفلسطيني - الاسرائىلي، بل الى تثبيت الهيمنة الاسرائىلية على فلسطين كافة، وتهدئة الوضع لتمكين الولايات المتحدة من التركيز على حربها ضد العراق.
ان الحل القائم على دولتين لم يعد ممكناً، فمن المستحيل اقامة دولة فلسطينية فعلية في الضفة وقطاع غزة، حيث مزّق الاحتلال الاراضي الفلسطينية وزرعها مستعمرات صهيونية. المطلب الآني والملح هو اعادة بناء المجتمع الفلسطيني الاقتصاد، الصحة، التعليم، الإسكان وإصلاح البيت الفلسطيني سياسياً، ادارياً، مالياً.
تحقيق هذا المطلب يتطلب دوراً رئيساً ومساهمة مباشرة لفلسطينيي الشتات الخارج. في السنوات الماضية أدى فشل المحاولات لإنشاء كيان اداري فلسطيني في المهجر لتعبئة الطاقات الفلسطينية الى بقاء دعم الداخل محدوداً ومتقطعاً ووقفاً على تبرعات الجمعيات الأوروبية غير الحكومية.
يجب علينا الآن اعادة المحاولة لبناء هذا الكيان بجدية وتصميم ليربط بين الجمعيات والمؤسسات وفئات النشطاء في أميركا وأوروبا والعالم العربي، لتفعيل القوى والإمكانات المادية والبشرية الكبيرة التي يملكها الفلسطينيون لتنفيذ مشاريع الإعمار والاصلاح وحماية الأمن الفلسطيني، وتمكين الشعب الفلسطيني من استرجاع حقوقه الوطنية والسياسية والانسانية فوق أرضه الوطنية.
إن فشل الجيل السابق جيل المثقفين والأكاديميين والناشطين ورجال الاعمال الملتزمين الذي أنتمي اليه في حماية حركة التحرر الفلسطينية ومنع قيام قيادة أبوية فردية وعشوائية، وبالتالي حال الفوضى والعجز التي نحن فيها اليوم - هذا الفشل يجب ألاّ يستمر ويجب ان يوضع له حد.
هناك اليوم جيل جديد من الفلسطينيين والفلسطينيات ممن يمتلكون قدرات كبيرة في مختلف الحقول والتخصصات، جيل قادر على تسلم المسؤوليات القيادية والتنظيمية في المرحلة المقبلة. لقد آن الأوان لتسليم المسؤوليات القيادية في الداخل والخارج الى الجيل الجديد.
لتحقيق ذلك يجب عقد مؤتمر فلسطيني عام تشارك فيه كل القوى الفلسطينية في المخيمات والمدن وأماكن الهجرة في الخليج وأوروبا وأميركا لبناء هذا الكيان الفلسطيني الجامع لا الدامج أو الموحّد الذي يربط بين الفلسطينيين على أنواعهم وأينما وجدوا، من خلال ناشطين وقيادات جديدة من نساء ورجال، ينتخبون ديموقراطياً ويعملون ضمن شبكات تواصل وتعاون من خلال نظم بأساليب عقلانية هادفة.
هذا هو المطلب الآني الملحّ الذي يجب ان نعمل لتحقيقه الآن، الا إذا فضّلنا الاستمرار في لعن الزمن السيئ والعدمية والاستسلام للواقع المفروض علينا.
* استاذ شرف في جامعة جورجتاون ورئيس المركز الفلسطيني في واشنطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.