أمير تبوك يواسي الغرير في وفاة زوجته    كيف أصبح هيكل ملكية أرامكو بعد طرح 1.545 مليار من أسهمها    صالة إضافية بمطار الطائف لانسيابية توافد الحجاج    بدء مرحلة إبداء الرغبات لمشروع المباني السكنية في المنافذ البرية    "الوزاري الخليجي": يجب وقف إطلاق النار بغزة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي الخليجي-التركي    التصنيف الآسيوي كلمة سر الأخضر أمام الأردن    جماهير الأهلي تتصدر "إكس" بسبب كيميتش    بلجيكا تُعول على دي بروين ولوكاكو في يورو 2024    ضبط 18 شخصا لنقلهم 103 مخالفين ليس لديهم تصريح الحج    "لذة الوصول" يوثقها الحجاج في ميقات ذي الحُليفة    محاولة من الاتحاد لضم رحيمي    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء لجنة الحج في مجلس الشورى    سمو أمير منطقة القصيم يوجه ادارة التعليم بالمنطقة بتوثيق أسماء الطلبة المتفوقين    "كلية العلوم" بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تختتم معرض الملصقات العلمية لمشاريع التخرج    عادل الجبير يلتقي وزير خارجية تشيلي و وزير خارجية سورينام    فريق طبي "ب"مركزي القطيف" ينقذ حياة مقيم    ( نقد) لقصيدة ( في رثاء بدرية نعمة) للشاعرالحطاب    أمير الرياض يستقبل رئيس نادي الهلال    استقبال 683 حاجا من 66 دولة من ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج    محافظ البكيرية يتفقد مشاريع الإسكان بالمحافظة    نمو الأنشطة غير النفطية 3.4% بالربع الأول    التدابير الوقائية تخفض ضربات الشمس بالحج 74%    الأرصاد: ابتداء من غد الاثنين استمرار ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 48 درجة مئوية    وصول الفوج الأول من حجاج أمريكا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا    شرائح إنترنت واتصال مجانية لضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج    تقييم: رصد عدد من المواقع الوهمية التي تنتحل هوية موقع "تقدير" لتقييم أضرار حوادث المركبات    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ت وت بري" رواية اللبنانية إيمان حميدان يونس . حكايات قروية حديثة ... وطفلة تبحث عن أمها
نشر في الحياة يوم 06 - 08 - 2001

الروائية إيمان حميدان يونس تخرج في "توت بري" من دائرة الحرب الى موضوع آخر. تختار الكاتبة لعملها مكاناً افتراضياً او واقعياً، فهذا ليس مهماً، ولم تكن العناية بالمكان الا من قبيل ابراز الحس الانثوي في ترتيب مشاهد الطبيعة الجميلة. "عين الطاحون" التي تقع على طرف الوادي الذي يوازي البحر. "اركض على البساط الرطب الملون الذي شق الارض وطلع في اوائل شهر آذار مارس، انني حرة كماء مندلق على ارض ملساء ساخنة". وها هي تصل الى بيتهم، البيت الذي لا نساء له ولكنه يعج بهن، كثيرات يرحن ويجئن و"أبي رجل تجاوز الستين ولا امرأة له وله كل النساء، حين يحل الليل لا يبقى سوى عمتي وأنا ... وفي آخر الليل تُسمع خطوات ابي تقترب من البوابة الخارجية، بوابة حديد سوداء ترتفع بقسوة قرب شجرة جوز معمرة...".
في هذا السرد غير المسهب تضعنا الكاتبة امام الشخصيات التي ستدير العمل في المكان المخصص لها. في حكايات وقعت احداثها في عين الطاحون.
تبدأ الحكاية: "تأتيني امي في المنام، الوجه نفسه والثياب نفسها التي تبدو فيها في الصورة... خرجت ولم اتجاوز سن الثالثة بعد، نسيت كل شيء عنها، بنيت ذاكرة من كلام مشتت اسمعه من عمتي مع الجارات والقريبات، كيف كانت وكيف اختفت، اثنتا عشرة سنة مضت وما زال الكلام يجري على كل لسان".
نحن اذاً امام ام هاربة او اختفت وتركت طفلتها وهي في الثالثة ولم يبق من هذه الأم سوى ذاكرة هشة مأخوذة عن صورة ومن كلام الآخرين عنها... اما الاسئلة عن الاسباب التي ادت الى ذلك فسوف تكوّن المشهد الأفقي للمعمار الروائي.
تجري الاحداث قبل الحرب العالمية الاولى بقليل، عندما جاء رجل من الارجنتين هو جد الراوية يفتش عن جذور عائلته التي تركت البلدة خلال حوادث 1860 ولم يجد احداً من افرادها سوى ابراهيم الذي يمت اليه بصلة قرابة بعيدة، وكان ينوي العودة الى الارجنتين لكن اندلاع الحرب اجبره على البقاء، اشترى الحارات وحقول الوادي وبدأ يزرعها بمساعدة ابراهيم بنباتات غريبة حمل بذارها معه "ولم يصادق احداً سوى ابي الذي صار حاميه ومدخله الى سكان البلدة".
وهذا الأب هو احد القبضايات في المنطقة وسيكون محور العمل الروائي، لأنه سيدير الاحداث كلاعب شطرنج، ينتصر دائماً بدهاء وينفذ كالشعرة من العجين وهو يتفرج على ضحاياه وهم ينسحقون امامه.
يموت القادم من الارجنتين وكان الأب القبضاي قد تزوج ابنته وأنجبت له ابنة، عمرها الآن شهران، وذلك بعد ان طلق زوجته الاولى وكان له منها ولد كبير لم ينتقل الى الحارة الا بعد اختفاء الأم.
حبكة الحكاية ستكون في عملية البحث عن الأم، او معرفة سبب اختفائها، فمثل هذا الامر لا يمكن ان يمرره هذا القبضاي بسهولة، فلماذا لم يبحث عنها؟ ولم يكن لديه اي رد فعل تجاه هذا الموضوع.
بهذه الاسئلة وغيرها والاجابات الغامضة والمبتسرة تنجز الكاتبة عملها، بعدما تكون تعرضت الى مصائر الناس وحيواتهم ومعاشهم، احلامهم وانكساراتهم وخيباتهم من خلال الدائرة التي يطوفهم بها الأب قبضاي ذلك الزمان. استولى على املاك زوجته ووقعها على سندات وصكوك بالتنازل عن كل شيء من حصتها، وربما يكون هذا هو السبب الذي دعاها الى الهروب، لأنها كانت تظن بأنها توقع على وثائق طلاقها منه وهي لا تتقن اللغة العربية. وها هو الآن تجاوز الستين، يعيش مع ابنته سارة، وأخته شمس وابنه من زوجته الاولى الذي يغيب اياماً ثم يعود ليتشاجر مع ابيه ويكرر سيرته السابقة.
يعمل سكان عين الطاحون في صناعة الحرير الطبيعي، ويبدأ الأب، ككل عام، بضمان حقول التوت الابيض في القرى المحيطة وتتحول الحارات الى ورشة كبيرة لمدة شهرين، وخلال الموسم نتابع عمل هذه الورشة الكبيرة في فرش البذور على اطباق القش وتدفئتها الى ان تفقس وتنمو ومن ثم تفرم اوراق التوت لاطعام الدود الجائع ويشرع ابراهيم بنقل الدود الصغير من الاطباق الى اماكن مرتفعة جهزت على سيب من الخشب ومن أغصان الاشجار التي توزعت في صالات الحارة وغرفها.
اما ابراهيم فيظل يعمل بصمت والشيخ يعده بحصة كبيرة من هذا الموسم، يفتح فيها بيتاً ويتزوج من شمس... كلام اعتاد عليه كل سنة ولم يتحقق: حصته من الموسم والزواج من العمة التي تجاوزت الثلاثين.
قصص كثيرة تروى، اثناء عمل النساء، او اثناء استراحتهن، تحكي تاريخ المنطقة وما مر عليها من حوادث، "شاكي" الارمنية وما لاقته من اهوال، حتى استطاعت ان تنجو من المذابح، ولم يبق لها احد من اسرتها سوى ابنها، الفرنسيون ودخولهم الى لبنان وسورية والثورات ضدهم، حكايات مطيعة التي سكنت في الحارة مع زوجها مدرس اللغة العربية في مدرسة الانكليز...".
في "توت بري" سنعاين عن قرب سطوة الشيخ الستيني وهيمنته على اقرب المقربين اليه، لم يكن يكرههم، ولكنه لم يكن يحبهم ايضاً... شخصيات معطوبة، مقهورة، محكومة بدورة الزمن وبقسوة الشيخ الذي كان يقتل فيها انسانيتها لتظل الى جانبه، ابنه الذي اقام علاقة مع مسز "دكستر" مديرة المدرسة الانكليزية املاً منه في السفر والهجرة إن تزوجها وعندما تذهب في العطلة الصيفية الى انكلترا تستأمنه على حراسة المدرسة. لكن اشجار الحديقة تقطع بفعل فاعل، مما اساء الى سمعة المديرة ولم يتم التعاقد معها للعام المقبل.
شمس الموعودة بالزواج من ابراهيم في كل موسم، تجاوزت الثلاثين ولم تعد ترغب به صارت تميل لأن تكون شيخة، لكن سيرة الاسرة تحرمها من ذلك، كما يخبرها الشيخ من وراء الستار.
الارساليات التبشيرية تتوافد على المنطقة، تتسابق على جذب اكبر عدد من المؤمنين اليها، جاء بهم كريم البروتسنتي والذي سيتزوج من الراوية سارة، من دون موافقة اهلها، مما سيحرمها من الميراث وصارت كافرة وملعونة بنظر العمة والطائفة، فقد قضي على آخر امل لها في المشيخة، وبعد ان يئس الأخ من الهجرة يتزوج ضحى رفيقة اخته سارة، تلك التي تعرفت على انوثتها من خلال رائحة قمصانه، ثم نسي قضية السفر والهجرة وتفرغ لانجاب الاولاد.
لا تبدو شخصية الأب مخيفة الى هذا الحد، بل على العكس من ذلك سنجدها شخصية بسيطة، مراوغة، حذرة، انه لا يريد لأحد ان يخرج عن سطوته، يحبهم ويريدهم حوله، وهنا تكمن المأساة، انه يريدهم كما يرغب هو لهم، يخاف من ابتعادهم منه، لذلك كان لا بد من ان يبقى كل شيء على ما هو عليه... تجده يحب الحياة ويتمسك بها. يحب غناء المواويل والعتابا والميجنا ويشعر انها تقربه الى الله اكثر من رجال الدين، يتوقف الزمن عند ارادته ولا يرغب بالتقدم منه خطوة واحدة، الناس صارت تقتلع اشجار التوت وتزرع محلها اشجار الكرمة والزيتون وهو يصر على الاستمرار في زراعة اشجار التوت. تقول له شمس: "إن الحرير صار برخص التراب" فلا ينصت اليها.
في رحلة البحث عن الصورة/ الأم، ما بين عين الطاحون وساوث هامبتون في انكلترا، حيث تتابع سارة رحلة البحث عن العائلة الانكليزية التي كانت تربطها علاقة صداقة مع امها، وعلى رغم تشتت ذاكرة الزوجة، تتعرف على سارة وتظنها امها بسبب الشبه الكبير بينهما تقول لها ان ابنها كان سيتزوج منها لو لم يغرق في البحر... وفي طريق العودة تتناوشها الاسئلة، فهل هي حمل سفاح من ابن العائلة الانكليزية الذي غرق في البحر؟ ومن الذي اغرقه؟ وهل زوّج الجد ابنته الى القبضاي خوف الفضيحة؟ ربما تكون الأم هربت الى الارجنتين او الى اي مكان آخر... وربما يكون قتلها وألقى جثتها في بئر بعد ان عرف علاقتها بالشاب الانكليزي.
كل هذه الاسئلة مشروعة، خصوصاً ان الشهود خرجوا من الذاكرة او الحياة وها هو الشيخ الذي كان يملك كل تلك الاراضي يستلقي على سرير الموت، تقف امامه سارة لتقول: "وأنا لا ادري ما اقول، احببتك؟ كرهتك؟ فتشت عنك ولم اجدك وكان هذا كافياً كي اكرهك الى الابد".
عند عودة سارة الى عين الطاحون، تكون خيوط الرواية انحلت والشخصيات انتهت الى مصائرها. غاب الأب وصارت العمة كشجرة يبست جذورها وبقيت معلقة في التربة، لم تعط ثمراً ولم تورق، جذع يابس هش مشقق وجاف، وتستعيض ضحى عن الحب الذي حرمها اياه الأخ بأخذ مقتنيات البيت وأثاثه، بينما ينشغل كريم عن زوجته بالبحث عن الذهب الاسود في الصحراء... فرغ البيت من اهله كشجرة الجوز التي "كانت اقوى شجرة، بدأت باليباس، تفسخت قشرة جذعها، بدأ جوفها يفرغ سنة بعد اخرى، انشق جذعها كمغارة مظلمة فارغة... كمخبأ اطفال، لكنها ليست ملجأ ولا عزاء...".
* توت بري، دار المسار، بيروت 2001.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.