بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد رفض واشنطن مساواة الصهيونية بالعنصرية ودفع تعويضات عن العبودية . جنوب افريقيون يتظاهرون أمام سفارة أميركا احتجاجاً على جدول أعمال مؤتمر ديربان
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2001

جوهانسبرغ - رويترز - قال شيوعيون من جنوب افريقيا امس انهم سينظمون تظاهرة خارج مقر السفارة الاميركية اليوم احتجاجاً على موقف واشنطن قبيل مؤتمر ديربان لمناهضة العنصرية.
والمؤتمر الذي تنظمه الامم المتحدة ويبدأ أعماله في مدينة ديربان في 31 آب اغسطس الجاري قد تقاطعه اميركا بسبب محاولات الدول العربية تبني قرار يساوي بين الصهيونية والعنصرية. وقاومت الولايات المتحدة ودول اوروبية تحركات قادتها أساساً دول افريقية لدفع الوفود في مؤتمر ديربان للضغط من اجل تعويضات عن قرون من الرق والعبودية.
وقال الناطق باسم الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا مازيبوكو جارا ل"رويترز": "الاحتجاج سيكون ضد جدول الاعمال الاميركي الضيق وتهديد واشنطن بمقاطعة المؤتمر لأنها ببساطة لا تساوي الصهيونية بالعنصرية وتقف ضد دفع تعويضات عن العبودية". وتابع: "سنسلم مذكرة تحضهم على تغيير موقفهم".
ولم تقرر الولايات المتحدة مستوى الوفد الذي سيمثلها في حال المشاركة في المؤتمر الذي تريد الامم المتحدة ان يكون خطاً فاصلاً في الحرب ضد العنصرية وكراهية الأجانب على مستوى العالم. وسينضم اعضاء نقابات عمالية وناشطون في مجال الحقوق المدنية الى اعضاء الحزب الشيوعي خارج السفارة في العاصمة بريتوريا.
ومن المتوقع تنظيم تظاهرة مماثلة خارج القنصلية الاميركية في ديربان حيث يعقد مؤتمر مناهضة العنصرية حتى السابع من ايلول سبتمبر المقبل.
الى ذلك، دعا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى امس مؤتمر ديربان الى ادانة "العنصرية الاسرائيلية" بحق العرب. وجاء في بيان للجامعة ان "نجاح المؤتمر يعني بالضرورة ادانة كل سلوك عنصري".
واضاف ان "مؤتمر العنصرية عليه بالضرورة ان يتعامل مع العنصرية البادية من الجانب الاسرائيلي ضد العرب والواضحة في تصريحات المسؤولين ورجال الدين الاسرائيليين".
وكان الزعيم الروحي لحزب "شاس" المتشدد الحاخام عوفاديا يوسف قال في نهاية تموز يوليو الماضي ان "العرب يتكاثرون كالنمل في القدس القديمة... تباً لهم فليذهبوا الى الجحيم". كما هاجم العرب بشدة مطلع السنة ووصفهم بأنهم "أسوأ من الثعابين. انهم افاعي سامة".
وتابع بيان الجامعة ان "أي معاناة مر بها اليهود في السابق لا تعني ان لهم الحق اليوم بان يعاملوا الآخرين بعنصرية وان يطلبوا من العالم ان يغض الطرف عن هذه العنصرية".
وكانت مصر دعت مطلع آب مؤتمر ديربان الى ادانة "الممارسات الاسرائيلية" بحق الشعب الفلسطيني. ورفضت الولايات المتحدة والدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي خلال آخر اجتماع تحضيري للأمم المتحدة في جنيف عقد بين 30 تموز و10 آب الماضيين القبول بمقارنة الصهيونية بالعنصرية في أي وثيقة رسمية يفترض تبنيها اثناء المؤتمر.
وكان مؤتمر دولي عن "العنصرية الاسرائيلية" دعا نهاية تموز الماضي في القاهرة المجموعة الدولية "إلى تصفية آخر معاقل العنصرية ونظام الفصل العنصري الذي تكرسه دولة اسرائيل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.