استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجربة ناجحة ل "باتريوت" في تايوان تزامنت مع مناورات صينية ضخمة
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2001

} للمرة الأولى منذ نشر تايوان صواريخ "باتريوت" المضادة للصواريخ حول العاصمة تايبيه قبل سبع سنوات، أجرت تجربة عسكرية حية عليها، موجهة بذلك رسالة واضحة الى الصين التي تنفذ الآن مناورات قرب الجزيرة، تؤكد فيها استعدادها الكامل لأي مواجهة معها.
تايبيه - أ ف ب، رويترز - أجرت تايوان أمس تجربة عسكرية ناجحة لاعتراض صاروخ بواسطة صاروخ "باتريوت"، ما يعزز ثقة البلاد بمواجهة التهديدات العسكرية الصينية.
وأطلق الهدف، وهو على الأرجح صاروخ من نوع "تينكونغ - 2" تايواني الصنع، من جنوب شرقي الجزيرة، واعترضه صاروخ "باتريوت" الأميركي الصنع المضاد للصواريخ، أطلق بدوره من قاعدة عسكرية، على ما أظهرت مشاهد بثها التلفزيون.
وقال مسؤول عسكري، رفض نشر اسمه، شارك في الاختبارات إن الصواريخ الثلاثة التي أطلقت من قاعدة في مقاطعة بينغتونغ أصابت صاروخاً وطائرة. وأضاف: "نحن سعداء بالنتيجة".
وكانت سلطات الطيران المدني أعلنت أنها تلقت أوامر لابلاغ الطائرات بحظر الطيران في مناطق جوية يتم فيها "اطلاق نار"، جنوب تايوان، بين 20 و22 حزيران يونيو الجاري، ويوم 26 منه.
واشترت تايوان ثلاث بطاريات صواريخ "باك - 2" من الولايات المتحدة عام 1993، ونصبتها لحماية منطقة تايبيه من أي هجوم صيني محتمل. وعام 1996، أطلقت الصين في خضم معركة الانتخابات الرئاسية التايوانية، صواريخ فوق الجزيرة سقطت في البحر، في عرض عضلات يهدف إلى الضغط على السكان.
يذكر أن "باك - 2" نموذج متطور من صواريخ "باتريوت" التي استخدمت خلال حرب الخليج الثانية، وتعرضت لانتقادات حادة لفشلها في اعتراض أهدافها. وتسعى تايوان إلى شراء نموذج "باك - 3" الأكثر تطوراً، إضافة الى نظام "ايجيس" للدفاع الجوي المتطور. لكن واشنطن أجلت النظر في الصفقة، تحسباً للتدهور المتزايد في العلاقات مع بكين.
ويرى خبراء عسكريون ان "باك - 2" يمنح تايوان أفضلية دفاعية ضد بعض الصواريخ الباليستية والطائرات الحربية المحلقة على ارتفاع مخوفض، وأن فاعليتها ضد الصواريخ المتطورة محدودة جداً.
ومنذ انفصال تايوان عن الصين في نهاية الحرب الاهلية عام 1949، تعتبر بكين ان الجزيرة اقليم صيني متمرد. وجاءت الاختبارات في وقت تجري الصين مناورات في جزيرة قريبة، الا ان مسؤولين عسكريين ومحللين قالوا إن التزامن مصادفة محض.
ومن المقرر ان يزور الرئيس التايواني السابق لي تينغ - وي الولايات المتحدة، نهاية الأسبوع الجاري، ما سيرفع التوتر بين واشنطن وبكين. وكانت زيارة مماثلة عام 1995 أثارت السلطات الصينية الى حد دفعها الى تنفيذ مناورات جوية وبحرية قرب السواحل التايوانية استمرت شهراً كاملاً، وأدت إلى تراجع الثقة في مستقبل الجزيرة.
ورفضت بكين التعليق على تجارب "باتريوت"، لكن وزارة الخارجية أصدرت بياناً جددت فيه معارضتها الشديدة لبيع تايوان أسلحة متطورة اياً يكن مصدرها. واعتبرت أن مبيعات الأسلحة لتايوان تشكل تدخلاً سافراً في الشؤون الصينية الداخلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.