ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في رمضان يتكئ اللبنانيون على التراث
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2001

ولع اللبنانيين بالتراث معروف، على رغم ولعهم الآخر بكل جديد، في اللباس والطعام والسلوك حتى قطعوا أشواطاً في اقتباس مظاهر حياة الغرب.
لأمر ما يُستعاد الماضي في رمضان اللبنانيين" يتساوى في ذلك عامة الناس والمؤسسات، وتتساوى أحياؤهم الشعبية وأحياؤهم المترفة: زينتهم تراث، وطعامهم تراث، وسهراتهم - التي لم تعد من رمضان كلها - تراث.
وحتى يثبت أحد ما أن المعدة تفكّر، وأنها تنتقي وتختار، علينا التسليم - ونحن على هذا المستوى من المعارف - بأن المعدة ليست هي مَنْ يختار القطايف والكلاّج وقمر الدين والتمر الهندي والجلاب والعرق سوس حلوى ومشروبات على مائدة السحور ومائدة الإفطار وما بعدهما.
قُلْ مثل ذلك في الشؤون غير المتصلة بالمعدة ... قُلْه في هذا التعلق الحميمي بالطبّال وطبلته ودفّه، وقد صار جزءاً لا من النشاط الرمضاني اليومي فحسب، بل صار أيضاً جزءاً من زينة رمضان التي ترفع في الشوارع.
يرسم الطبّال لوحة ملوّنة: طربوشه رمز، وشارباه وشاله وقمبازه وطبلته وساعة الجيب القديمة المدلاة على صدره كلها رموز. واللوحة ترفعها دار الأيتام الإسلامية، فلا شأن إذاً للمعدة ... فهل عثرنا على بعض السر في استعادة التراث؟ هل تريد دار الأيتام الإسلامية وسائر الدور، أن تقول لنا: إن الأريحية وحسّ التراحم صارا من الماضي، أو أنهما - في أحسن الأحوال - من أخلاقيات الماضي الحميدة التي يُحسن أن تستمر فينا؟
مظهر تراثي آخر يطالعنا في الشوارع والساحات والأعمدة وواجهات الأبنية: خطوط عربية منمنمة تحضر في الشعارات الرمضانية والإعلانات والرسائل التي تحثّ على البِر ... خطوط كانت دائماً جزءاً من الفن العربي الإسلامي، تصبح في رمضان تجريداً لقيم تراثية، وسط حشد الخطوط الباردة المحيّدة المشاعر والتأثير ... تريد هذه الخطوط - على الأرجح - أن تقول لنا أيضاً: في الماضي والذاهبين قيم حميدة، وتكافل اجتماعي وصفاء ... وإن كلّ ذلك كان - لمحض التزامن - في زمن الخط الجميل الموحي.
وفي مكان ما يخرج من رحم التراث حنطور ... عربة الخيل فهل تذكرونها؟ عربة لا يزال من الباقين جيل يعرفها، ويتذكّر أنه انتقل بها من ساحة الشهداء الى الأحياء في باطن بيروت وأحيائها التي امتدت خارج السور والبوابات ... الحنطور يصبح وسيلة جذب سياحية في أماكن عدة من لبنان، ويصبح امام احد مقاهي بيروت وسيلة جذب رمضانية إذا جاز التعبير، فها هنا - يريد المقهى ان يقول - تجدون المناخ التراثي الذي يحرركم من ضغوط حضارة السيارات وما تورثكم من توتر وتلوث ومن لهاث السرعة الذي يحرمكم وقفات التأمل في الذات والخارج.
والمصابيح القديمة لها مجسّماتها فوق الشوارع وعلى اعمدة الأسواق التجارية ... ربما لأن لها هذه التصاميم التراثية الأخاذة، ولها هذه المقدرة على احياء ماضي الدعة والاكتفاء والتراحم.
وفي مكان آخر تتوسط "خيمة رمضانية" - إذ خير الأمور أوسطها - فترفع شعاراً كان يوماً اسماً لبرنامج تلفزيوني، أيام كان التلفزيون في لبنان يخطو خطواته الأولى: "بيروت يا بيروت" ... وليس هذا كل الشعار ... هو يقول ان بيروت الماضي موجودة "في خيام الهنا" ... إعلان غير مدفوع لا نملك إلا أن ننشره بحكم صلته بالموضوع ... وسائر ما في هذا الإعلان الاستعادي: "سهرات رمضانية منوّعة" و"إفطارات وسحور".
يمّم وجهك شطر أي حيّ في بيروت هذه ايضاً لغة استعادية تجد من التراث مظهراً كان هو العادي المألوف، أيام كان في زمنه ... وخطت بنا حياة العصر خطوات ولا تزال، بعيداً من ذلك الزمن وما فيه مما كان عادياً مألوفاً ... فلماذا يسترجعه اللبنانيون في رمضان؟
الأرجح أنهم لا يريدون القول ان رمضان المبارك تراث ... إن قالوا ذلك فهو كفر، والعياذ بالله! هم يريدون القول: إن في الماضي الذاهب قيماً زامنتها هذه المظاهر التراثية، وتتفق مع القيم الرمضانية التي لا يبليها زمان ... فانهلوا من هذا النبع، كلما شعرتم بأن العصر يصادر أمراً ويحلّ أمراً، ويوقفنا بينهما حائرين! وها هنا - في تراث اللبنانيين الرمضاني - أصالة تحاول الاعتراض، ما وسعها، على عولمة ليس الجميع أنصارها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.