تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استبعد علاقة بن لادن بتفجيرات 11 ايلول . حكمتيار ل"الحياة": سأنضم قريباً الى "طالبان" لمواجهة اميركا
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2001

} اعلن زعيم "الحزب الاسلامي" قلب الدين حكمتيار انه يستعد للانضمام قريباً الى حركة "طالبان" لمواجهة الاميركيين. وأكد في حديث الى "الحياة" من طهران انه يسعى لتشكيل تحالف من "طالبان" وعدد من الاحزاب والحركات والقادة الميدانيين. واعرب عن اعتقاده بفشل الحرب واخضاع افغانستان للسيطرة، رافضاًَ عودة الملك ظاهر شاه، وداعياً الى تشكيل حكومة افغانية تنتخب تحت اشراف الامم المتحدة.
وقال ان تدخل باكستان في الشؤون الافغانية ليس لمساعدة كابول بل لتأمين مصالح اسلام آباد، واستبعد ان تستطيع القوات الاميركية القبض على اسامة بن لادن الذي لا يعتقد بأن له علاقة بتفجيرات نيويورك وواشنطن. وفي ما يأتي نص الحديث:
بعد مرور اكثر من شهر على الضربات الاميركية لافغانستان، كيف تقومون الوضع وهل ترى ان الولايات المتحدة نجحت في هجومها؟
- بهجومها على افغانستان تسرعت الولايات المتحدة كثيراً. ولم تدرس خطواتها بطريقة علمية. اذ كانت تعتقد ان الهجوم سيستمر اياماً تسقط بعده افغانستان وحركة "طالبان" وتنظيم "القاعدة". واعتقد الاميركيون ايضاً ان هذه الحرب سهلة مدعومة من تحالف يضم غالبية دول العالم، اضافة الى دعم تحالف الشمال الذي يعولون عليه كثيراً.
وحتى الآن لم تحقق القوات الاميركية اي نصر بل ان خسائرها اكثر من مكاسبها، لقد فشلت الضربات الجوية التي اعقبها اول هجوم بري شنه جنود الكوماندوس ففشل هو الآخر، وتعرضوا لخسائر كبيرة عندما اسقطت حوالى ست طائرات هليكوبتر قتل فيها العديد منهم.
هل تتوقعون ان تبدأ الحرب البرية قريباً؟
- اميركا لن تلجأ الى الحرب البرية الا كآخر الحلول، وبعد ان تخسر جميع اوراقها، فهي تخاف كثيراً من الاقدام على مثل هذه المغامرة التي ربما تنتهي الى ما انتهت اليه الحرب السوفياتية، ومن هنا ستحاول الاستفادة من تحالف الشمال من خلال دعمه بالمال وتزويده بالاسلحة والمعلومات الاستخباراتية لتقضي من خلاله على "طالبان"، ومن دون ان تخسر احداً من جنودها، اضافة الى انها ستحاول الاستفادة من خبرات بعض الوحدات الاوزباكستانية التي شاركت في حرب السوفيات.
من خلال هؤلاء ستبدأ الحرب البرية التي لن تقدم اميركا عليها الا في حال عدم نجاح هذه الاوراق.
وهل تتوقع ان تنجح الحرب البرية وتسقط حركة "طالبان"؟
- من المستحيل نجاح هذه الحرب، فلن تكون سوى نسخة مكررة لحرب السوفيات، ولن تجني اميركا من حربها سوى الخسائر في الارواح وقبلها في المال، فشعب يدافع عن ارضه وعقيدته لن يرضى بغير النصر.
في حرب الاتحاد السوفياتي كانت الحركات الافغانية متحدة ومدعومة اميركياً ومن الدول الاسلامية، اما الآن فقد تبدل كل شيء وانقسم الافغان الى فئات ولم تعد الدول الاسلامية معهم، والولايات المتحدة ضدهم بقوتها وحلفائها؟
- اتفق معك في هذه النقطة. ولكن في المقابل يجب ان لا ننسى ان الافغان حققوا انتصارات عظيمة مع بداية غزو السوفيات من دون اي مساعدة. والمساعدات لم تأت الا بعد ان حقق المجاهدون انتصارات، واستطاعوا مقاومة الغزو. واعتقد بأنه من الظلم ان نجير انتصارات الافغان كلها الى هذه الدول واغفال ما قاموا به، ويجب ان لا ننسى ايضاً ان الوضع الذي تبدل لغير مصلحة الافغان تبدل ايضاً لمصلحتهم، فاذا تخلت عنهم الدول التي دعمتهم سابقاً فإنهم ايضاً اكتسبوا خبرة قتالية ستعوض تخاذل الدول الاسلامية، اضافة الى ان الشعب يملك اكثر من مليون قطعة سلاح.
في بداية التهديدات الاميركية لافغانستان اعلنت وقوفك مع "طالبان" وقلت انك ستنضم اليها، هل ستنفّذ ذلك؟
- نحن مستعدون وجاهزون للدفاع عن ارضنا ومقدساتنا وشعوبنا، هذا موقفي وموقف جميع قادة "الحزب الاسلامي" الذين اتفقوا على دخول افغانستان والمشاركة في الحرب.
متى؟
- قريباً جداً وانتظر الفرصة المناسبة وبعد التفاهم مع كل الفصائل والاطراف التي تبتغي الدفاع عن افغانستان خصوصاً حركة "طالبان".
هل هناك اتصالات مع "طالبان"؟
- الاتصالات كما اسلفت مع جميع الاطراف بمن فيهم جبهة الشمال التي تضم عدداً كبيراً من القادة العسكريين الذين يعارضون غزو اميركا وموقف جبهتهم من تأييد هذه العمليات والمشاركة فيها.
هل حددتم موعداً للمشاركة في القتال الى جانب "طالبان"؟
- الموعد قريب جداً.
وما الاسباب وراء تحالف جبهة الشمال مع اميركا؟
- مع الاسف جبهة الشمال لا يوجد لها رأي وليس بيدها اي خيار سوى تنفيذ ما تطلبه موسكو، وكما يعلم الجميع فإن روسيا اصبحت من حلفاء اميركا في هذه الحرب وبالتالي فإن اي موقف لتحالف الشمال ليس سوى تنفيذ لسياسة موسكو.
ولماذا تراجعت جبهة الشمال عن تأييد تكوين حكومة ائتلافية يقودها الملك ظاهر شاه؟
- تحالف الشمال كالآخرين الذين توقعوا سقوط افغانستان، ومن هذا المنطلق ايدوا عودة ظاهر شاه، لكن خذلان اميركا لهم وعدم اسقاط "طالبان" اضافة الى معارضة موسكو وطهران عودة الملك جعلتهم يتراجعون عن موقفهم.
ما موقفكم اذا سقطت "طالبان" وعاد الملك؟
- موقفنا وموقف الشعب الافغاني رفض عودة الملك ظاهر شاه فليس له اي مكان بيننا. لقد انتهت الملكية في افغانستان.
لمَ ترفضون عودته؟
- لا نرغب لأن ظاهر شاه اول من ايد هذه الضربات وعودته ليست سوى من باب العمالة لاميركا.
في عهد نواز شريف دعمت الحكومة الباكستانية تحالف جبهة الشمال لكنها في عهد بينظير بوتو وبرويز مشرف اتجهت الى دعم "طالبان"، ما الاسباب؟
- للاسف سياسة باكستان ليست لخدمة افغانستان بل لخدمة مصالحها.
ماهو موقف ايران مما يحدث الآن؟
- ايران لا تؤيد الهجوم الاميركي، وفي الوقت نفسه لا تؤيد حركة "طالبان"، ولا تدعم ولا تؤيد سوى تحالف الشمال وهذا لا يخدم افغانستان.
هل وعدت طهران "الحزب الاسلامي" بأي دعم في حال دخوله الاراضي الافغانية؟
- لم تعدنا ولا اعتقد انها ستدعمنا.
ما السر وراء علاقة "طالبان" وتنظيم "القاعدة"؟
- تنظيم "القاعدة" يضم العرب المجاهدين الذين شاركوا مع الافغان في جهادهم ضد السوفيات، وعندما انتهى الجهاد لم تسمح لهم اوطانهم بالعودة فبقوا هناك، وعند تسلم "طالبان" ساندوها بالتالي اصبحوا حلفاءها ويصعب عليها التخلي عنهم خصوصاً بعد ما قدموه في الحرب ضد السوفيات.
هل تعتقد ان اسامة بن لادن وراء تفجيرات 11 ايلول سبتمبر؟
- لا اظن، فهو انكر أن تكون له اي علاقة بالتفجيرات واظنه صادق، ثم ان أعداء اميركا كثيرون، خصوصاً داخلها. فهناك اكثر من 200 منظمة اميركية تعارض سياسة الادارة، وربما تكون احدى هذه المنظمات خلف التفجيرات، مكفاي ليس واحداً وربما كان منفذ تفجيرات اوكلاهوما ليس بعيداً عن تفجيرات 11 ايلول.
اسامة بن لادن اين هو الآن؟
- في افغانستان.
وهل تتوقع القبض عليه او اغتياله؟
- لا. فأنا لست من المؤمنين بأن اميركا تستطيع فعل ما تشاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.