المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2001

الأرجح ألا تجرى مفاوضات بين الفلسطينيين واسرائيل، وإذا جرت مفاوضات فمن المستحيل ان تؤدي الى نتيجة وآرييل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي يقول انه يريد ان يقودها بنفسه لأنه "يؤمن بها".
وبما ان الاتفاق مع شارون مستحيل، فأنا لا أفهم لماذا لا يقف أبو عمار ويقول ان شارون قاتل تلطخت يداه بدماء الفلسطينيين والعرب الآخرين، وانه لن يجلس معه للتفاوض.
مثل هذا الموقف لا يغلق بالضرورة باب المفاوضات أو يحمل الفلسطينيين مسؤولية الفشل، لأن السيد عرفات يستطيع ان يطلب من أحد مساعديه التفاوض، بدل ان نكون في وضع الرئيس الفلسطيني يفاوض فيه وزير خارجية اسرائيل.
شمعون بيريز يريد ان يفاوض، وهو قال انه لم يفكر في طلب اذن من شارون للحديث مع عرفات خلال المؤتمر الاقتصادي في مايوركا. الا ان بيريز محتال بقدر ما ان شارون قاتل، وهو يفاوض ليكسب اسرائيل نقاطاً في معركة العلاقات العامة، غير انه لا بد يعرف ان المفاوضات لا يمكن ان تصل الى نتيجة وشارون في الحكم. ثم انه ضعيف أمام الأضواء على رغم سنّه، والأرجح ان يقبل الجلوس الى جانب شارون في المفاوضات، ليديرها رئيس الوزراء كما يريد. مع ذلك يبقى الاجتماع في مايوركا حول مائدة الغداء مهماً، خصوصاً لوجود الرئيس مبارك، فالإسرائيليون قالوا صراحة ان الاجتماع معه اهم من التفاوض مع عرفات.
وبما ان بيريز يعرف النتيجة سلفاً فهو كريم جداً بمواقف يعرف انها لن تدخل حيّز التنفيذ، وقد سرب الى الصحافة مشروع سلام يعده، وتحدث عن اخلاء قطاع غزة من المستوطنات، حيث يقيم ستة آلاف ارهابي اسرائيلي، كبادرة "حسن نية" تجاه الفلسطينيين.
وهي بادرة "حسن نية" فعلاً لو أنها تنفذ، غير ان بيريز يعرض ما لا يستطيع ان يعطي، ولعله يعرضه لأنه يدرك انه لن ينفذ.
وفي حين لا أعتقد ان هناك تنسيقاً بينه وبين شارون، فإنهما يلعبان لعبة البطل والشرير، أو الرجل الطيب والمجرم، في الحكم بنجاح كبير، وشارون يقتل كل يوم لغرض القتل، وبيريز يفاوض لغرض التفاوض.
وكرر وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مكالمة هاتفية قبل يومين الطلب من شارون ان تنسحب القوات الاسرائيلية من المدن الفلسطينية. وأعلن شارون رفض الانسحاب، ثم قبل بشروط. والرفض من حقه لو أنه كان يرأس بلداً قادراً على الوقوف على قدميه، غير انه يرفض والسلاح والمال والفيتو في مجلس الأمن أميركي، لأنه يدرك ان الادارة الحالية، ككل ادارة سبقتها، لن تفعل شيئاً ازاء الجرائم الاسرائيلية.
وفي هذا الجو من الجريمة الممزوجة بالوقاحة، فكل فلسطيني يقتل يوصف فوراً بأنه "ارهابي". وتصيب النيران الاسرائيلية الناس في بيوتهم فإذا قتلوا يوصفون بأنهم ارهابيون، و"قنابل موقوتة".
طبعاً اذا استمرت الجرائم الاسرائيلية، فسيصبح الفلسطينيون كلهم "ارهابيين" بالمنظور الاسرائيلي، وكان الفلسطينيون حتى السبعينات لم يجدوا انتحارياً واحداً، فجاؤوا بالجيش الأحمر من اليابان لينفذ عملية انتحارية في مطار اللد، واليوم يقف طلاب الشهادة في الصف بانتظار تنفيذ عمليات، ولا يسقط واحد منهم حتى يخلفه عشرة أو مئة. وعندما دخل الصحافيون الأميركيون بيت لحم وبيت جالا بعد ان اعملت الدبابات الاسرائيلية تدميراً فيهما، تحدثوا عن الدمار ومعاناة الأسر الفلسطينية، الا انهم تحدثوا أيضاً عن زيادة العداء لإسرائيل، والاصرار على المقاومة والانتقام.
بل ان السفاح شارون استثار رجال الدين المسيحي، وهؤلاء يفترض فيهم ان يديروا الخد الأيسر. وقرأنا ان مطارنة الطائفتين البروتستانتية والكاثوليكية في بوسطن اشتركوا في مظاهرة انتهت أمام القنصلية الاسرائيلية احتجاجاً على الارهاب الاسرائيلي ضد الفلسطينيين. ثم قرأنا ان البطريرك ميشال صباح، بطريرك اللاتين في القدس، وهو يعتبر ارفع مرجع مسيحي في المدينة، يدعو الى استمرار الانتفاضة، وهو قال لحجاج مسيحيين زاروه في مكتبه "ان الدولة الفلسطينية ستقوم بالدم. واسرائيل ستخضع للمطالب الفلسطينية عندما يستخدم العنف ضدها".
وإذا كان هذا يصدر عن رجل دين مسيحي، فماذا يمكن ان ينتظر من رجال حماس والجهاد الإسلامي؟
الرئيس بوش لا يزال يريد ان يقابل شارون الأسبوع المقبل، وفي حين انه سيطلب منه تخفيف الوطأة عن الفلسطينيين، ودخول مفاوضات، فإن شارون سيرفض، أو هو سيضع شروطاً تعجيزية للمفاوضات تمنع بدءها. وفي هذه الحال، فاستقبال الرئيس بوش مجرم الحرب هذا سيشجعه على ارتكاب مزيد من الجرائم، وهو منطق مستعار من شارون نفسه. فهو يعارض اجتماع بيريز وأبو عمار، لأنه يخشى ان يشجع الاجتماع الرئيس الفلسطيني على مواصلة "الارهاب".
هناك ارهاب واحد في الشرق الأوسط هو الارهاب الاسرائيلي، وهناك مجرم حرب أول هو آرييل شارون، وهو سيقتل فلسطينياً أو خمسة أو ستة كل يوم، طالما ان الولايات المتحدة وبريطانيا تتعاملان معه وكأنه بشر سوي لا مجرم حرب من نوع منحط لم يمر على محكمة لاهاي مثله بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.