انطلاقة مشرقة لتعليم عسكري احترافي.. الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    كلية القيادة والأركان دعامة فاعلة في تعزيز قدراتنا العسكرية    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان ( 1 2 )    أشاد بدعم القيادة للمشاريع التنموية.. أمير الشرقية يدشن مشروعي تطوير بجسر الملك فهد    «طيران الرياض» يعزز خطوطه العالمية    5.3 مليار تمويل «السكني الجديد»    دعوة عربية للتعامل الإيجابي مع جهود وقف إطلاق النار في غزة    «أندرويد» يسمح بتعديل الرسائل    المنتخب الوطني يكثف تحضيراته لمواجهة باكستان    خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي.. خادم الحرمين: المملكة تعتز قيادةً وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما    ضبط لص أخذ قيلولة خلال السرقة    باقات ورد للحجاج المنومين في المستشفيات    صدق أرسطو وكذب مسيلمة    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية "2"    الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بمنفذ الوديعة الحدودي    أيقونة إنسانية    ناصحاً الحجاج.. استشاري: استخدموا الشمسية خلال التنقل في المشاعر    برعاية خادم الحرمين.. مؤتمر دولي لمرور 30 عاماً على البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة    الشؤون الإسلامية تطلق حملة التبرع بالدم بالتعاون مع صحة جازان    قصة «خالد مسعد» لم تنتهِ بعد!    قمة بمواصفات أوروبية    القادسية يتوّج بكأس سوبر الماء ودرع بطولات الموسم    محافظ مرات يتفقد مشروع السوق بالبلدة التاريخية    تخصيص منزل لأبناء متوفية بالسرطان    الذهب يستقر وتوقع خفض أسعار الفائدة وانخفاض الدولار لأدنى مستوى    انتخابات أمريكية غير تقليدية    فيصل بن مشعل: خدمة ضيوف الرحمن رسالة عظيمة    البرازيل تستعرض أغلى بقرة في العالم    المملكة تحتفل باليوم العالمي للبيئة    «لا تضيّقها وهي واسعة» !    عالم عطور الشرق !    كيف يمكننا أن نتخذ قراراتنا بموضوعية؟    من أعلام جازان… فضيلة الشيخ الدكتور علي بن محمد الفقيهي    القيادة تهنئ كلاوديا شينباوم بمناسبة فوزها بالانتخابات الرئاسية في المكسيك    وزير الشؤون الإسلامية يناقش تهيئة المساجد ومتابعة احتياجاتها    تعزيز مبادرة أنسنة الخدمات بتوفير مصاحف «برايل» لذوي الهمم من ضيوف الرحمن    تدشين كرسي الأئمة للإفتاء وإجابة السائلين في المسجد النبوي    جمعية تعظيم تطلق مبادرة تعطير مساجد المشاعر المقدسة    النصر يعين هييرو مديراً رياضياً    أوتافيو خارج قائمة البرتغال    شاموسكا مدرباً لنيوم لموسمين    بعد انتشار قطع ملوثة دعوة لغسل الملابس قبل الارتداء    %8 استشارات أطباء التخصص العام    أمير تبوك يشيد بجهود المتطوعين لخدمة الحجاج    خادم الحرمين يطمئن على اكتمال ترتيبات الحج    أمير نجران يُثمِّن جاهزية التعليم للاختبارات    670 ألف طالب وطالبة بجدة يؤدون أول اختبارات نهاية الفصل الثالث    الوزراء: تعديل نظام شركات التمويل.. وتحمل ضرائب المواشي    مفخرة التطوع    الدوحة تسلم «حماس» مقترحاً إسرائيلياً.. ونتنياهو يطالب بضمانات أمريكية لاستئناف الحرب    مودي يحتفل بفوزه في الانتخابات الهندية رغم تراجع غالبيته    الكوريتان نحو منعطف خطير    اتفاقية لتسهيل حركة السفر بين الرياض وبكين    صالة مسافرين جديدة بجسر الملك فهد    بدر بن عبدالله يُثمّن اعتماد مجلس الوزراء تنظيمات الهيئات الثقافية    الذييب يدشّن «جمعية اللغة العربية للناطقين بغيرها»    دراسة: الحياة على الأرض نشأت في السعودية    رئيس هيئة الأركان العامة : جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة وانطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"طالبان" تعرض 4 شروط للانسحاب من قندوز ومقتل أربعة صحافيين
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2001

} نشرت الولايات المتحدة أعداداً إضافية من جنود الوحدات الخاصة جنوب أفغانستان، لتضييق الخناق على أسامة بن لادن واعتقاله. وفيما تواصل القصف الاميركي على مواقع حركة "طالبان"، وأدى الى سقوط عدد من القتلى أمس، كشفت صحيفة باكستانية أن قوات الحركة المتمركزة في قندوز، آخر معقل لها شمال البلاد، حددت أربعة شروط للاستسلام، أهمها ألا تستسلم لقوات "تحالف الشمال"، وايجاد ممر آمن خارج قندوز يتيح لمقاتلي الحركة العودة إلى منازلهم.
وقتل أمس على الطريق بين جلال آباد وكابول أربعة صحافيين، بينهم اثنان يعملان في وكالة "رويترز"، مما أثار مخاوف من فلتان أمني يكشف عدم قدرة "التحالف" على إمساك مناطق نفوذه أمنياً.
كابول، خان آباد أفغانستان، إسلام آباد، طشقند، واشنطن، لندن - "الحياة"، أ ف ب، رويترز، أ ب - أعلنت الناطقة باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون فيكتوريا كلارك أن الولايات المتحدة نشرت "مئات" من جنود النخبة من القوات الخاصة في أفغانستان. وقالت للصحافيين إن "عددهم في الجنوب ارتفع خلال الايام الماضية، ومنذ الجمعة الماضي أصبح هناك جنود إضافيون".
وتشارك عناصر "كوماندوس" في ملاحقة أسامة بن لادن ومعاونيه، وكذلك في معارك ضد حركة "طالبان".
وإلى طشقند، وصل أمس الجنرال الاميركي تومي فرانكس، قائد العمليات العسكرية في أفغانستان، ويوجد ألف جندي أميركي على الاقل في قاعدة خان آباد الجوية في أوزبكستان، الواقعة الى الشمال من مسرح العمليات الاميركية في المنطقة.
وقال مصدر أوزبكي حكومي إن فرانكس سيزور خان آباد على مسافة غير بعيدة من الجبهة الافغانية اليوم، وربما يزور منطقة الحدود حول مدينة ترمذ الجنوبية.
معركة قندوز
ميدانياً، نقلت صحيفة "داون" الباكستانية أمس عن مسؤول عسكري في "طالبان" قوله إن عناصر الحركة المحاصرين في ولاية قندوز شمال شرقي أفغانستان يريدون الاستسلام، ولكن ليس الى "تحالف الشمال" المؤلف من ائتلاف أقليات غير بشتونية تقاتلهم. وأشار إلى أن عناصر "طالبان" يريدون أن يستسلموا الى "سلطة أفغانية محايدة تحت رعاية الأمم المتحدة".
وأجرت الصحيفة الباكستانية الحديث الهاتفي عبر الأقمار الاصطناعية مع الملا فاضل الذي قدمته على أنه "المسؤول العسكري الاساسي لطالبان في المنطقة الشمالية". وقال: "سمحنا لحاكم الولاية باتخاذ كل الاجراءات في هذا الصدد". وأفادت "داون" ان قوات "طالبان" في قندوز وضعت أربعة شروط للاستسلام هي :
- أن تستسلم لسلطة أفغانية محايدة تحت إشراف الامم المتحدة.
- أن يستسلم المقاتلون الأجانب - بينهم عرب وشيشان من انصار اسامة بن لادن - إلى الامم المتحدة لضمان نقلهم الى بلدانهم.
- أن تسلم الأسلحة الثقيلة الى سلطة محايدة.
- أن ينشأ ممر آمن خارج قندوز لمقاتلي "طالبان" يتيح لهم العودة الى منازلهم.
وتحاصر قوات المعارضة آلافاً من مقاتلي الحركة وحلفائهم العرب والباكستانيين "المتطوعين" للجهاد في قندوز، منذ اسبوع، ولا يزال آلاف من مقاتلي "طالبان" يسيطرون على منطقة حول هذه المدينة محيطها نحو 20 كيلومتراً.
وأعلن الملا فاضل أن القصف الجوي الاميركي على ولاية قندوز، أدى الى سقوط أكثر من ألف قتيل.
وقصفت الطائرات الاميركية أول من أمس في شكل مكثف مواقع "طالبان" حول قندوز عاصمة الولاية التي تحمل الاسم ذاته. واستناداً الى الملا فاضل، قتل 800 شخص في قطاع قندوز في اليومين الاخيرين، وقتل 250 شخصاً السبت الماضي في مقاطعة خان آباد القريبة.
وشنت قاذفة "بي - 52" أميركية أمس غارتين على جبهة خان آباد على بعد نحو 20 كلم شرق قندوز. وطالت القنابل مواقع "طالبان" على تلة قريبة من خان آباد. وارتفعت سحابتان من الدخان فوق الموقع المستهدف. واستمر تبادل الطلقات المتقطعة بالرشاشات و"الهاون" بين "طالبان" وقوات التحالف على جبهة خان آباد. واستسلم حوالى 200 من بين آلاف من قوات طالبان داخل المدينة المحاصرة الى التحالف في وقت متقدم ليل أول من أمس.
إلى ذلك، أعلنت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية أن ما لا يقل عن سبعة أشخاص قتلوا، وأصيب آخرون بجروح في قصف أميركي استهدف صباح أمس قطاع بلدة شمشاد، الواقعة على بعد ثمانية كيلومترات من الحدود مع باكستان في ولاية ننغرهار. وقال جندي أفغاني في مركز تورخام الحدودي بين باكستان وأفغانستان للوكالة: "لا أفهم لماذا تقصف الطائرات الاميركية هذا القطاع حيث لا وجود لقوات طالبان ولا مخازن أسلحة". وكانت الوكالة أفادت أن ما لا يقل عن ثلاثين شخصاً قتلوا قبيل فجر أول من أمس في قصف أميركي استهدف قطاع شمشاد أيضاً.
مقتل صحافيين
على صعيد آخر، تأكد مقتل أربعة صحافيين، بينهم اثنان من وكالة "رويترز" كانوا فقدوا أمس، بعد مكمن نصبه مسلحون على طريق بين باكستان والعاصمة الافغانية. والصحافيون هم المصور التلفزيوني هاري بيرتون استرالي والمصور الفوتوغرافي عزيز الله حيدري يعملان لوكالة رويترز وماريا - غراسيا كوتولي مراسلة صحيفة "كوريرا ديلا سيرا" الايطالية، وخوليو فوينتيس مراسل "إل موندو" الاسبانية.
وقال صحافيون أفلتوا من المكمن إنهم كانوا مسافرين في قافلة عبر إقليم ننجرهار شرق أفغانستان، عندما أوقفهم رجال قرب جسر في تانغي ابريشون على بعد نحو 90 كيلومتراً شرق كابول. وأوقفت سيارتان من قافلة مكونة من ست أو ثماني سيارات، وأجبر مسلحون ركابهما على الخروج منهما. وقال سائق في محطة حافلات في كابول إنه كان يقود باصاً آتياً من مدينة جلال آباد عاصمة إقليم ننجرهار، عندما رأى جثة على الطريق، فتوقف وعثر على ثلاث جثث أخرى. ولم توجد آثار اصابات واضحة على الجثث باستثناء واحدة يبدو أن صاحبها تلقى ضربات في وجهه. وكانت إحدى الجثث لامرأة. وأضاف السائق: "قتلوا قبل وقت قصير، ويبدو أنهم نهبوا لأن جيوبهم كانت مقلوبة خاوية". ولم تتضح هوية أصحاب الجثث.
قوات بريطانية
في لندن، أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع أن ستة آلاف جندي بريطاني مستعدون للتوجه الى أفغانستان، بعد حل بعض المشكلات فيها. وقال: "لن ننشر قواتنا إذا لم يوجد فهم واضح لدورها والأخطار التي تواجهها. إنه موقف غير واضح للغاية".
وتوجه 85 جندياً بريطانياً الجمعة الماضي الى قاعدة باغرام الجوية شمال كابول، إلا أن ذلك أثار توتراً مع "تحالف الشمال". وذكرت تقارير وسائل الاعلام البريطانية أن عملية نشر القوات تأخرت نتيجة النزاعات، إلا أن وزارة الدفاع أصرت على أنه لم يتم تحديد موعد لذلك.
ووصلت طلائع الجنود الفرنسيين الذين يقصدون مزار الشريف شمال افغانستان، ليل الاحد - الاثنين الماضي الى اوزبكستان بعد تأخير لم تحدد مصادر عسكرية سببه.
وأفاد مصدر طلب عدم الكشف عن هويته ان الجنود الفرنسيين يتباحثون مع "تحالف الشمال"، خصوصاً زعيم الحرب الطاجيكي عطا محمد الذي يسيطر على جزء من مزار الشريف وعلى المطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.