"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاوف باكستانية تتزامن وتصدع في "تحالف الشمال" . المعارضة توافق على مؤتمر دولي في عاصمة أوروبية لتشكيل حكومة موسعة
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2001

إسلام آباد، بيشاور باكستان، طشقند، دوشانبيه، لندن - "الحياة"، أ ف ب، رويترز، أ ب - عبرت أوساطة باكستانية عن مخاوفها من تفرد "تحالف الشمال" الأفغاني بالسلطة، وتبوؤ المواقع المهمة في الحكومة المقبلة.
ورأت هذه الأوساط في لقاءات مع "الحياة" أمس أن إصرار قوات الطاجيك على التفرد أولاً بكابول، ومنع حتى حلفائهم الهزارة الشيعة من الانتشار في العاصمة، يشير إلى أنهم يرغبون في تعزيز وجودهم وهو ما سيساعدهم على صوغ المستقبل السياسي الأفغاني.
وكان ألف من مقاتلي الشيعة الآتين من هيرات جنوب غربي أفغانستان منعوا أمس من دخول العاصمة، وهو ما يخول الطاجيك بزعامة الرئيس الأفغاني برهان الدين رباني التفرد بالسيطرة على المواقع الحيوية.
وجاء إصرار رباني على عقد مؤتمر أفغاني موسع خارج العاصمة كابول، ليؤكد أنه يعمل لانتقاء المؤيدين، والمتعاطفين معه من أجل اختياره رئيساً للبلاد، وهو ما سترفضه أطراف أفغانية على رأسها البشتون الأمر الذي سيعني استمرار الحرب الأهلية وعودة شبح الفترة الممتدة بين عامي 1992 و1996.
لذلك، تسعى الأمم المتحدة من خلال مساعدة المبعوث الدولي إلى أفغانستان فرانسيس فيندريل إلى إقناع "تحالف الشمال" بحضور مؤتمر سلام تدعى إليه الفصائل الأفغانية كافة، في دولة عربية لتشكيل حكومة موسعة في أفغانستان. لكن المراقبين يرون أن سعي روسيا وايران إلى فتح سفارتيهما في كابول يشير إلى تلقي رباني دعماً من هاتين الدولتين المهمتين في الأزمة الأفغانية، الأمر الذي قد يعني أن جهود الأمم المتحدة لتشكيل حكومة موسعة من دون أن يرأسها رباني بعيدة عن النجاح.
وتخشى إسلام آباد أن تصبح خارج اللعبة الأفغانية بعدما خسرت جميع مؤيديها وحلفائها داخل أفغانستان، بالتالي أن تستفرد القوى الاقليمية المعادية والمنافسة لها بصوغ المستقبل الأفغاني، خصوصاً بعدما طرح المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي فكرة توسيع مجموعة 6" 2 والتي تضم الدول المجاورة لأفغانستان إضافة إلى روسيا و أميركا لتصبح 21 دولة. بالتالي ستكون باكستان لاعباً من ضمن هذه الدول.
وجاء رفض وزير الدفاع الأفغاني الجنرال فهيم خان وجود قوات أجنبية على الأراضي الأفغانية ليزيد عبء صناع القرار الباكستاني الذين يعدون الآن جزءاً من التحالف الدولي في أفغانستان، وإن كان بعض الأوساط لا يعتقد أن التحالف الشمالي مستعد لطرد القوات الأجنبية، وأن كل التصريحات التي صدرت عن قادته هي للاستهلاك المحلي، في ظل الصور التي تنشر للقوات البريطانية والأميركية خارج قاعدة باغرام وداخلها شمال كابول.
ومع استمرار القصف الأميركي على المناطق البشتونية ورفض "طالبان" التخلي عن مدينة قندهار، ثاني أهم المدن الأفغانية بعد كابول، يصبح الأمن القومي الباكستاني في مواجهة خطر جدي.
وتخشى إسلام آباد أن يؤثر استمرار هذا القصف على البشتون الباكستانيين. وتأخذ في الاعتبار الجماعات الباكستانية المتطرفة التي كانت تقيم في أفغانستان، إذ أن هذه الجماعات ربما تعود إلى الأراضي البشتونية الباكستانية المحاذية لهذا البلد وتقوم بأعمال إرهابية للانتقام من موقف حكومة الرئيس برويز مشرف الداعم للتحالف الغربي ضد أفغانستان .
الانتصارات والسلطة
الى ذلك، أعلن وزير خارجية "تحالف الشمال" عبدالله عبدالله أن التحالف لا ينوي الاستئثار بالسلطة في أفغانستان. وقال لدى وصوله الى طشقند آتياً من أفغانستان أن "الانتصارات الاخيرة التي حققتها الجبهة الموحدة الاسم الآخر لتحالف الشمال لا تعني، في أي حال اننا نريد أن نفرض حلنا الخاص على المنطقة". وأعلن أن التحالف ملتزم تشكيل حكومة تمثل كل المجموعات العرقية في أفغانستان، وتعترف بها الامم المتحدة.
وتحالف الشمال، وهو ائتلاف يضم خليطاً من الطاجيك والأوزبك والهزارة إضافة الى أقليات صغيرة، متهم بأنه يتعمد تأخير بت الامور على الصعيد السياسي منذ بسط سيطرته على كابول في 13 تشرين الثاني نوفمبر الجاري.
وقال عبدالله إن التحالف سيشارك في اجتماع يتناول شكل الحكومة المستقبلية، يعقد في مكان لم يحدد بعد في أوروبا هذا الاسبوع، وذلك بعد اجتماعات في العاصمة الاوزبكية مع جيمس دوبنز، مبعوث الولايات المتحدة الى المعارضة الافغانية.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الطاجيكية أن ملحقين عسكريين تابعين لعدد من السفارات المعتمدة في دوشانبيه سيتوجهون بعد غد الى كابول للقاء قادة "تحالف الشمال". وأضافت أن هؤلاء الديبلوماسيين الذين يعملون في سفارات الهند وإيران والولايات المتحدة وروسيا والصين وكازاخستان سيلتقون الرئيس رباني الذي تعترف به الامم المتحدة.
وفي لندن، قال ملك أفغانستان السابق ظاهر شاه 87 سنة في مقابلة نشرت في صحيفة "صنداي تلغراف" أن لا أمل بالسلام في أفغانستان، إذا لم يتسن تمثيل كل الجماعات العرقية في حكومة جديدة.
وأبلغ الجنرال عبدالولي صهر ظاهر شاه الصحيفة أن استيلاء "التحالف" على كابول الاسبوع الماضي زاد مخاوف الملك السابق.
ورأى مسؤول قريب الى الملك الافغاني السابق في مدينة بيشاور أن أفغانستان "مهددة بالغرق مجدداً في الفوضى، في حال لم يمارس المجتمع الدولي والاميركيون خصوصاً ضغوطاً على تحالف الشمال".
وقال عبدالكريم خرم عضو اللجنة السياسية لتجمع السلام والوحدة الوطنية في أفغانستان، الموالي للملك السابق: "نعيش الحال التي سادت عام 1992"، عندما سيطر المجاهدون على كابول وأدت صراعاتهم الداخلية الى سفك الدماء في المدينة.
وحذر خرم من الفصائل "التي تسارع الى السيطرة على هذه المنطقة أو تلك في البلاد"، وأصر على ضرورة عقد اجتماع "لويا جيرغا" مجلس تقليدي بسرعة، معتبراً انه "الحل الوحيد لتشكيل حكومة يرضى بها جميع الافغان".
وينفرد أفراد التيار الملكي، الذي ينتمي اليه خرم، بأنهم وحدهم بين الافغان الذين لم يعودوا الى أفغانستان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.