حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم يعد يظهر إلا في رمضان . حكواتي دمشق يخسر امام ... التلفزيون
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2001

كان الحكواتي ركناً من أركان المقهى في دمشق منذ ان عرفت المقاهي بعد العام 1750. لكنه اصبح الآن نادر الوجود وجزءاً من "مستلزمات" رمضان لإثارة الحنين الى الأيام الخوالي في بعض المقاهي الشعبية التي ما زالت تستقدم من يقرأ قصص الزير سالم وعنتره بن شداد وغيرهما من ابطال العرب.
كان الحكواتي يقرأ قصصه بعد ان ينتهي الناس من تناول طعام الإفطار والصلاة فيأتون الى المقهى ليجدوه بلباسه التقليدي المؤلف من الشروال والصدرية والطربوش، جالساً على كرسي مرتفع، خلفه سجادة مزركشة وأمامه مزهرية على طاولة صغيرة.
يقول الباحث نزار الأسود الذي أعد مجموعة من الدراسات عن الحكواتي وعن "كركوز وعواظ" والمسرح العربي القديم: "كان الزبون في المقهى في الثلاثينات يدفع قرشين أحدهما للحكواتي والآخر لصاحب المقهى ثم زيدت الأجرة مع الأيام. وكان الحكواتي يعمل في معظم المقاهي في دمشق مثل مقهى الشاغور ومقهى السروجي ومقهى النوفرة، وكان تأثيره على الناس كبيراً، لدرجة ان الرجال يتركون بيوتهم ويهرعون الى المقهى للاستماع الى فصل جديد من القصة التي يقرأها الحكواتي كسيرة بني هلال، وسيرة عنترة العبسي وعبلة، وسيرة الزير سالم... وكان المستمعون يتحمسون للبطل "الحقيقي" الذي "يجب ان ينتصر" ويتابعون افعاله وصولاته في الحرب، من خلال القراءة التي يقدمها عنه الحكواتي بعد ان يضيف إليها التوابل.
ويحدث ان يقوم الأعداء بالقبض على أحد هؤلاء الأبطال، مثل الزير سالم مثلاً، ولشد الاهتمام يغلق الحكواتي كتابه ليذهب الى بيته، فإذا بالناس يلاحقونه ليعود ويكمل قراءة القصة ولا يتركونه قبل ان ىطلع الزير من البير".
من هذه الظاهرة يقول الأسود: "هناك تعاطف حقيقي بين الحكواتي والجمهور، ففي مدينة طرابلس لبنان عام 1955 ذهب الناس الى دار الحكواتي ليلاً قائلين: كيف تترك عنترة في السجن وتمضي الى بيتك بلا اهتمام وكيف يطاوعك قلبك ان تترك عبلة في الأسر من دون ان ينقذها عنتره. وتابع الحكواتي سرد الحكاية من جديد امام اعضاء "لجنة الرقابة" لينقذ عنترة من السجن ومثل هذه الحادثة كثيراً ما كانت تحدث.
وكان الحكواتي يقول إذا طرأ تطور أو موقف يستدعي الوقوف عنده: "يا سادة يا كرام... صلوا على النبي العدنان، خير الأنام" ثم يعرض اعماله وتكون تمثيلية قصيرة ذات حبكة محددة وواضحة كما انه يعرف كيف يبدأ ومتى ينتهي ويختم السهرة.
يقول الحكواتي أبو علي شاهين: "اشتريت سيرة عنترة من 88 جزءاً "بخط اليد" وكنت أقرأ نصف جزء كل ليلة". كان الجمهور يبحث عن بطل، وقد وجد بطله في شخصية عنترة الذي كان يجسد الفروسية والمروءة والشجاعة، على رغم لون بشرته الأسود، وكان يلقى ظلماً كبيراً من اهله وأعدائه وهم يشككون في صحة نسبه، وهو يقول في ذلك:
يعيبون لوني بالسواد جهارة
وما لسواد جلدي من دواء
ولكن أبعد الفحشاء عني
كبعد الأرض من جو السماء
ويتابع ترديد بعض اشعار عنترة التي أحبها رواد المقاهي:
إذا كشف الزمان لك قناعاً
وقد إليك صرف الدهر باعا
فلا تخشى المنية واقتحمها
ودافع ما استطعت لها دفاعا
يقول لك الطبيب دواك عندي
إذا ما جف زندك والذراعا
لو عرف الطبيب دواء داء
لرد الموت ما قاسى النزاعا
ولعل سيرة عنترة، وسيرة الزير سالم من اكثر السير قبولاً لدى رواد المقاهي، وعلى رغم ان هذه السير اصبحت معادة ومكرورة، إلا انهم يستمعون إليها باهتمام وكأنهم يفعلون ذلك للمرة الأولى.
كما انهم، كما يقولون، يتعلمون من نماذج الأبطال الشعبيين الآداب والشجاعة والأخلاق، فعنترة مثلاً يعفو عن الذين يسيئون إليه، ويأبى ان يأخذ على فعل المعروف جزاء.
يذكر بالمناسبة ان سيرة الحكواتية، وهي إما مخطوطة أو مطبوعة على الورق الأصفر، كانت متوافرة في الأسواق والمكتبات، ثم نفذت النسخ المطبوعة، وهناك سير شعبية عدة كتبت في عصور مختلفة بحاجة الى اعادة طباعة وتنقيح، بعد ان تراجع دور الحكواتي وهجره الناس الى جهاز التلفزيون الذي يحاول ان يحكي في رمضان وغير رمضان سيراً جديدة من خلال برامجه وأفلامه ومسلسلاته.
وإذا كان أبو خليل الحكواتي أظهر استياءه من وجود التلفزيون وبخاصة في شهر رمضان، فلأنه بدأ هو وزملاءه يشعرون انهم مهزومون امام هذا الجهاز الغريب العجيب الذي ينقلك وأنت في بيتك الى جميع انحاء العالم ويعرض لك الأحداث "طازجة" وبصورها الملونة، ومن هنا كان سبب تناقص عدد الحكواتية في مقاهي دمشق وبخاصة أن الزبائن يأتون الى المقهى بعد صلاة التراويح من اجل ان يتناولوا الشاي أو يدخنوا النرجيلة، أو حتى لمتابعة المسلسلات الرمضانية المتتالية الذي يحرص بعضهم على ألا تفوته أبداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.